أدويةصحة

ما هي فوائد الكلوميد وطريقة استخدامه

الكلوميد | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لكم فوائد الكلوميد الطبية، وهو عقار يستخدم بشكل رئيسي لزيادة فرصة الحمل والإنجاب عند النساء، حيث يحتوي على مادة الكلوميفين التي تساعد على تعزيز الخصوبة وإفراز الهرمونات التي تحفز إطلاق البيضة من المبيض. كما يستخدم في علاج متلازمة المبيض المتعدد التكيسات التي تحول دون الحمل والإنجاب وأيضًا لتقوية الكتلة العضلية لدى الرجال. سنعرض لكم في الموسوعة التالية فوائد دواء الكلوميد للحمل السريع وأهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدامه.

جدول المحتويات

فوائد الكلوميد

  • يعمل كلوميفين سترات “الكلوميد” على تحفيز عملية الإباضة عند الإناث، ويعد من بين أبرز العقاقير التي تعالج السيدات اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب.
  • يعد الكلوميد من الأدوية الرخيصة التكلفة التي لا تتطلب دفع تكاليف عالية للحصول عليها، لذا فهو دواء فعال ورخيص التكلفة في العلاج.
  • يتم تناول أقراص الكلوميد في وقت الإباضة، مما يزيد من فرصة الحمل، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن نسبة تقارب 60% من النساء اللاتي استخدمن عقار الكلوميد، تمكنَّ من الحمل بسهولة.
  • يعمل الكلوميد على إعاقة عمل هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وذلك لتنشيط جسمها وإنتاج هرمون المنشط للحويصة الذي يساهم في نضج البويضة في المبيض، كما يساعد على إفراز هرمون الملوتن الذي يدفع البويضة في قنوات الفالوب.

كيف استخدم الكلوميد للحمل

غالبًا ما يطلب الأطباء من النساء تناول أقراص الكلوميد لمدة شهرين متتاليين، ثم التوقف عن تناول الدواء لمدة شهر، ثم العودة لتناوله مرة أخرى لمدة شهرين متتاليين لتنشيط المبيض. وفي حالة عدم حدوث الحمل، يجب التوقف عن تناول هذه الأقراص واللجوء إلى الحقن التي تساعد على تنشيط وظيفة المبيض، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة اليومية المناسبة من هذا الدواء وتجنب تناوله دون استشارة طبية أو وصف من الطبيب.

متى يؤخذ الكلوميد

يتم تناول عقار الكلوميد لمدة خمسة أيام متتالية، بدءًا من اليوم الخامس من بداية الدورة الشهرية، ويتم تناول حوالي 50 مل غرام من الدواء، ويزيد استخدام العقار بالطريقة الصحيحة من فرص الحمل بتوأم بنسبة تصل إلى 10%، لأن العقار يعزز إطلاق بويضتين، ويجب اتباع تعليمات الطبيب وتناول الحبوب لمدة لا تتجاوز ستة أشهر.

فوائد الكلوميد للرجال

  • يُستخدَم دواء كلوميد لتحفيز عملية الإباضة عند الإناث، ولكن لهذا الدواء تأثير فعال في رفع هرمون الذكورة، وبسبب ذلك يستخدمه الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.
  • يعمل عقار الكلوميد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، كما يؤثر على مستوى هرمون الملوتن، ويعمل كمثبط لمستقبلات الإستروجين، مما يساعد في بناء العضلات وتطوير الجسم القوي.
  • يحمي من مشكلة الثدي الغائر التي تظهر في العمر الشاب، ولكن تأثيره يعتبر محدودًا للغاية.
  • يتناول لاعبو كمال الأجسام عادةً عقار الكلوميد إضافةً إلى تناول المنشطات، وذلك لأن المنشطات لها تأثير سلبي على حجم الخصيتين، وتقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون، كما تعمل المنشطات على منع عملية إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن عند تناول عقار الكلوميد، يكون لتأثير المنشطات هذه مدة قصيرة جداً ومحدودة، ويقوم الكلوميد بحماية الخصيتين من الآثار السلبية التي تسببها المنشطات.
  • يساعد هذا الدواء على الحفاظ على الكتلة العضلية لدى الرجال وتقويتها.

وهكذا تم توضيح أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام عقار الكلوميد للنساء، بالإضافة إلى طريقة استخدامه، وكذلك استخدامات الدواء من قبل الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام ويرغبون في زيادة الكتلة العضلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى