الطب البديلصحة

ما هي فوائد الصوديوم واضراره

فوائد الصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

سنوضح لكم في هذا المقال فوائد الصوديوم للجسم والصحة، بالإضافة إلى الأضرار الرئيسية لهذا المعدن. يعتبر الصوديوم من المعادن التي لا توجد في الطبيعة بشكل حر، بل توجد عادة على شكل ملح، ومن أشهر أشكاله كلوريد الصوديوم. يجب أن يتناول الإنسان كميات معتدلة ومنتظمة من الصوديوم حتى يمكن لجسمه القيام بوظائفه بشكل صحيح، لكن تناول كميات كبيرة من الصوديوم يسبب مشاكل صحية. يلعب الصوديوم دورًا هامًا في حفظ الماء داخل الجسم ومنع انخفاض ضغط الدم، كما يحتاج الجهاز العصبي إلى كميات ضئيلة من الصوديوم للتواصل بين الخلايا. لذلك، سنستعرض في هذا المقال فوائد الصوديوم للجسم والصحة وأيضًا الأضرار الرئيسية لهذا المعدن.

جدول المحتويات

ما هي فوائد الصوديوم

يتواجد الصوديوم عموماً بكميات ضئيلة جداً في جميع أنواع الأطعمة الطبيعية، ويعتبر من العناصر الغذائية الهامة للحصول على نظام غذائي متوازن، حيث لا يقتصر دور الصوديوم على إضافة نكهة للغذاء فحسب، ونستعرض فيما يلي أهم فوائد الصوديوم:

  • يحمي الصوديوم الجسم من الضربة الشمسية التي تحدث عند تعرض الشخص لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، ويحدث ذلك بسبب فقدان الماء والأملاح من الجسم، وتؤدي هذه الحالة إلى عدم قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارته الطبيعية.
  • يساهم الصوديوم في تخفيف التشنجات العضلية، وتحدث هذه الحالة بكثرة في فصل الصيف بسبب الجفاف وعدم الاهتمام بترطيب الجسم بشكل صحيح، لذلك من الضروري تناول السوائل الغنية بالصوديوم والعصائر في هذا الوقت من العام.
  • يقوم الصوديوم بتنظيم كمية السوائل في جسم الإنسان من خلال فتح بوابات وقنوات الصوديوم لضخ الماء إلى الخلايا، وهذا يعد واحدًا من أهم فوائد الصوديوم، حيث يساعد في تحسين توازن الضغط الإسموزي في الجسم عن طريق تنظيم كمية السوائل في الجسم.
  • يجعل الصوديوم الدماغ يؤدي وظائفه على أفضل وجه، حيث يجعل الصوديوم العقل يكون مستيقظًا، بالإضافة إلى تحسين وظائف الدماغ.
  • يعتبر الصوديوم أحد العناصر المهمة والمفيدة جدًا للبشرة، حيث يساعد في مكافحة علامات الشيخوخة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة بشكل أسرع، مما يحافظ على صحة البشرة.
  • يحافظ الصوديوم على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم من خلال قدرته على التحكم في تفاعلات الكلى وتركيز البول وتنظيمه، ويتم ذلك عن طريق تبادل نسبة الفوسفات القلوي الحمضي الموجودة في الجسم.
  • يساعد الصوديوم على التخلص من ثاني أكسيد الكربون الزائد في جسم الإنسان.
  • يساهم الصوديوم في توازن الأيونات الموجبة والسالبة، ويتم ذلك بالتعاون مع الكلوريدات والبايكربونات لتحقيق توازن سليم بين الأيونات الموجبة والسالبة.
  • يشغل الصوديوم دورًا فعالًا ومهمًا في تحفيز الخلايا على امتصاص الجلوكوز، مما يساعد في تسهيل نقل المواد الغذائية إلى أغشية الخلايا التي توجد في الجسم.

اضرار زيادة الصوديوم في الجسم

عادةً ما يكون استخدام الصوديوم غير ضار لمعظم الأشخاص عند تناوله بالطريقة المناسبة عن طريق الفم أو كعلاج بوصف من الطبيب. ومع ذلك، قد يسبب زيادة ضغط الدم لدى بعض الأشخاص. وتعد الجرعة الآمنة للاستهلاك اليومي للبالغين هي 2.93 جرام، وإذا تم تناوله بكميات زائدة فسوف يكون غير آمن ويؤدي إلى مشاكل عديدة، حيث يتراكم في الجسم بمستويات عالية ويمكن أن يسبب آثار جانبية مثل انتفاخ المعدة وزيادة خطر الإصابة بمرض السرطان وزيادة ضغط الدم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى