الطب البديلصحة

ما هي السعرات الحرارية في التمر

السعرات الحرارية في التمر | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم معلومات عن السعرات الحرارية في التمر، إذ يعود أصل التمر إلى منطقة الشرق الأوسط ويتواجد فيها العديد من الأنواع تصل إلى حوالي 2000 نوع. يُعد التمر من بين أقدم ثمار الفواكه في العالم، ويتم الحصول عليها من شجرة النخيل التي تنتمي إلى الفصيلة النخلية، وفي الوقت الحالي يتم زراعته في جميع أنحاء العالم. يأتي التمر بألوان متعددة مثل الأصفر الفاتح والأحمر اللامع. يتميز التمر بأنه غني بالسعرات الحرارية ويعتبر بديلاً جيداً للسكر. ويجدر الإشارة إلى أنه من الصعب التمييز بين التمر الطازج والجاف من خلال مظهره الخارجي وملمس قشرته، إذ إذا كانت قشرته ذات ملمس مجعد فإن ذلك يدل على أنه جاف. ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال على موسوعة عبر السطور التالية معلومات حول السعرات الحرارية في التمر.

جدول المحتويات

السعرات الحرارية في التمر

عند تجفيف التمر، يزداد محتواه من السعرات الحرارية بشكل كبير مقارنة بالفواكه الطازجة، مما يجعله يحتوي على السعرات الحرارية التي تشبه تلك الموجودة في الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب. يحتوي حبة التمر على 20 سعرًا حراريًا وكمية بسيطة من البروتين، ويتكون من العديد من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد التمر

يُعَدُّ التمر من الأطعمة الّتي تفيد الجسم بشكل كبير، ويجب أن يتضمنه النظام الغذائي للأفراد، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الألياف والمغذيات والمواد المضادة للأكسدة، والتي توفر العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وسنقدمها فيما يأتي:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن التمر يعزز صحة الدماغ، كما يحمي من علامات الالتهاب مثل الإنترولوكين في الدماغ، والذي يزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر. وأثبتت دراسة أخرى أهمية التمر للحيوانات، حيث يقلل من نشاط بروتينات أميلويد التي يمكن أن تؤدي إلى تشكل لويحات في الدماغ، وتراكمها في الدماغ يؤدي إلى عدم تواصل الخلايا العصبية وموتها أو الإصابة بالزهايمر، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول التمر يزيد من الذاكرة والقدرة على التعلم لدى الفئران.
  • يساعد التمر في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب قلة نسبة السكر فيه، بالإضافة إلى الألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في التحكم بمرض السكري.
  • يتكون التمر من عدة معادن مثل: يحتوي الطعام على البوتاسيوم والألومنيوم والفوسفور، مما يُسَاهِم في الحِفاظ على صحة العظام وحمايتها من الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام.
  • يساعد التمر في تعزيز صحة الأمعاء، حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال منع الإمساك وتشكيل البراز، ووفقًا لإحدى الدراسات، يتناول الأشخاص الذين يستهلكون متوسط 7 تمرات يوميًا عملية الإخراج بسهولة.
  • يُساهم التمر في تسهيل عملية الولادة، حيث يتمكن من زيادة تمدُّد عنق الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما يُساعد على خفض تحريض المخاض، ويُعد ذلك ذو أهمية كبيرة أثناء عملية الولادة.
  • يُعزز التمر صحة الشعر، وذلك بفضل احتوائه على الحديد، الذي يحفّز الدورة الدموية السليمة والصحية ليتدفق الدم بشكل جيد إلى فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر بشكل صحي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى