أسأل الخبراءالمراجع

تعرف على الرمز البريدي للجوف

الرمز البريدي للجوف | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم لك عزيزي القارئ موسوعة الرمز البريدي لمنطقة الجوف، التي تقع شمال المملكة العربية السعودية على الحدود المشتركة بينها وبين المملكة الأردنية الهاشمية، وتعد منطقة جغرافية من أولى المناطق التي استقر بها الإنسان في شبه الجزيرة العربية.

ترجع بعض الآثار إلى الحضارة الأشولينية المرتبطة بالعصر الحجري، وتعد منطقة الجوف واحدة من أكثر المناطق خصوبة في المملكة، حيث تتميز بالمياه الجوفية والتربة الخصبة والمناخ المعتدل، مما يوفر جميع الضروريات اللازمة للزراعة.

الرمز البريدي للجوف

عاصمة إدارية مدينة الجوف هي مدينة سكاكا وتقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية وفي قلب منطقة الجوف، ووفقا للنظام البريدي المعمول به في منطقة الجوف، والتي تم تقسيمها جغرافيا إلى منطقتي سكاكا والقريات، تم تخصيص رمز بريدي لكل منهما، وهذه الرموز هي:

  • الرمز البريدي لسكاكا: 42421.
  • الرمز البريدي لمدينة القريات: 75911.

محافظة سكاكا

  • تشتهر مدينة سكاكا بالأرض الخصبة، لذلك فهي غنية بأشجار الزيتون، مما جعل أهل المملكة يطلقون عليها (بيت الزيتون)، ونظرًا لكونها إحدى المدن التاريخية العريقة، فقد عُرفت بالعديد من الأسماء على مر العصور مثل (دومة الجندل، وادي النفاخ، الجوبة، أدوماتو).
  • عندما تم تأسيس المملكة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود وتحت قيادته، أعلن سكان سكاكا مبايعتهم وانضمامهم لحكمه حتى أصبحت سكاكا مدينة تابعة للمملكة.

وبالتالي، فإن مدينة سكاكا تُعدُّ أحد أقدم المدن التي عاش فيها الناس منذ القدم، ويُعَدُّ الآثر الحضارية الموجودة فيها، مثل النقوش في جبل قيال التي ترجع إلى الحضارة الإسلامية، وكذلك الآثار الآشورية والبابلية الموجودة في مركز الشويحطية الواقع في الجزء الغربي من شمال سكاكا في الجوف، وغير ذلك من الممالك التي لا تزال آثارها موجودة حتى الآن، دليلاً على ذلك .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى