الحالات المرضيةصحة

أفضل طرق علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

78 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح بالتفصيل طرق علاج التهاب اللوزتين عند الكبار. فاللوزتان عبارة عن كتلتان من الأنسجة الليمفاوية الموجودتين على جانبي الحلق، وتقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم ومكافحة الأمراض والعدوى، ولذلك تعتبر وظيفتهما وقائية في المقام الأول لمكافحة البكتيريا والميكروبات والجراثيم التي تدخل الجسم من خلال الجهاز التنفسي. وعلى الرغم من الوظيفة الوقائية، إلا أن هناك احتمالية للإصابة بالتهاب نتيجة تعرضهما لتلك الميكروبات. ولذلك، سنشرح في هذه الموسوعة بعض الطرق المنزلية الأكثر شيوعًا لعلاج التهاب اللوزتين وتخفيف الأعراض.

علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

علاج التهاب اللوزتين في المنزل

هناك الكثير من الأساليب العلاجية التي تساعد في الحد من التهاب اللوزتين وتخفيف الألم، وستوضح الفقرات التالية أشهر تلك الأساليب والأكثر فعالية:

  • الغرغرة بماء مخلوط بالملح: يمكن وضع ملعقة من الملح في ربع لتر من الماء الدافئ وغرغرة الفم به، وهذا يساعد على تخفيف التهاب اللوزتين، ويمكن استخدام هذه الطريقة للأطفال والكبار، على أن يكون عمر الطفل لا يقل عن 8 سنوات، حيث تعمل هذه الطريقة على التخلص من البكتيريا التي تسبب الالتهاب، وتعقيم الحلق والتعافي بسرعة.
  • تناول المشروبات الدافئة: يساعد تناول السوائل الدافئة مثل الشاي والعصائر والأعشاب والشوربات في علاج التهاب اللوز، وتحلية الشاي بالعسل يعطي نتائج أفضل.
  • استخدام زيت جوز الهند: يمكن أن يكون زيت جوز الهند فعالًا في التخفيف من التهاب اللوزتين، حيث يتم خلط ملعقة من الزيت مع العسل والليمون المعصور ثم وضع الخليط على النار حتى يصبح دافئاً، وتركه حتى يبرد، ويتم تناول الخليط بالملعقة، كما يمكن وضع زيت جوز الهند مباشرةً في الفم، مع الحرص على رفع الرأس إلى الخلف لبضع دقائق.
  • شرب الزنجبيل والليمون مع العسل: تحتوي وصفة الزنجبيل والليمون والعسل على خصائص مضادة للبكتيريا، وتعد فعالة في علاج التهابات الحلق واللوزتين. ويتم ذلك عن طريق وضع الزنجبيل المطحون في ماء مغلي، وتحليته بالعسل وإضافة بعض من الليمون المعصور، وتناول هذا المشروب يساعد على تخفيف آلام الحلق ومكافحة البكتيريا.
  • تناول الحبوب المحلاة: تساعد حبوب الدواء المحلاة في علاج التهاب الحلق واللوزتين عن طريق امتصاصها، ولكن يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة.
  • شرب حب الفلفل مع الملح: يحتوي حب الفلفل على العديد من المواد التي تساعد في التخلص من البكتيريا وتخفيف الالتهابات، وعن طريق وضع حبوب الفلفل وعصير الليمون والقليل من الملح في الماء وغلي الخليط على النار، ومن ثم تركه حتى يبرد وشربه، يحصل المريض على تخفيف فوري للألم وعلاجه.

افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

  • إذا تم تشخيص التهاب اللوزتين بسبب عدوى بكتيرية، فسيقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تخفيف الالتهاب. من بين أنواع المضادات الحيوية الشائعة هو دواء البنسلين، الذي يتم تناوله عن طريق الفم لمدة عشرة أيام متتالية على الأقل للمساعدة في علاج التهاب اللوزتين وتطهير الحلق. ومع ذلك، في حالة وجود حساسية للبنسلين، قد يصف الطبيب أدوية أخرى مثل المسكنات الفورية.
  • يجب تناول جرعة المضاد الحيوي بالكامل كجزء ضروري من العلاج، حتى لو تم الشفاء من أعراض المرض، وذلك لأن التوقف المبكر عن تناول المضاد الحيوي يزيد من خطر الإصابة بالعدوى مرة أخرى وانتشارها، وأيضًا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكلى والحمى الروماتيزمية.
  • يجب تناول المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المعالج الذي سوف يقوم بوصف الدواء المناسب وفقًا لحالة المرض والعمر، وذلك لتجنب تناول دواء خاطئ قد يؤثر سلبًا على الحالة المرضية للمريض.

علاج التهاب اللوزتين بالليمون

  • يحتوي الليمون على العديد من الخصائص التي تحارب الفيروسات وتقاوم البكتيريا، ولذلك فإنه يعد فعَّالاً جداً في علاج التهاب اللوزتين الناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • يمكن إضافة عصير الليمون إلى الماء الدافئ وتحليتها بالعسل لتخفيف الالتهابات الموجودة في الحلق.
  • يجب تناول هذه الوصفة ببطء شديد، حتى تستطيع المواد الطبيعية الموجودة في المشروب أداء وظائفها في مكافحة البكتيريا وتخفيف أعراض الالتهاب.
  • من الطرق الشائعة أيضاً وضع الملح على شرائح الليمون، وتناول تلك الشرائح وامتصاص عصيرها، وتكرار هذه العملية مرتين على الأقل في اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى