الحالات المرضيةصحة

ما هي مسببات الحساسية

الحساسية | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم مسببات الحساسية ، حيث تعد الحساسية عبارة عن استجابة كبيرة من الجهاز المناعي، حيث أنها تكون رد فعل غير متوقع أو طبيعي من الجهاز المناعي، تجاه بعض الأشياء التي لا تؤذي في أغلب الأحيان معظم الناس، ويطلق علي المواد التي تقوم بتحفيز ردة الفعل التحسسية اسم المواد المثيرة للتحسس، وتظهر أعراض الحساسية، بعض أن يقوم جسم الفرد بإفراز بعض المواد الكيميائية من أجل أن يدافع عنها، ومن أهم تلك المواد مادة الهيستامين، وبعد ذلك يتم ظهور أعراض متنوعة في عدة مناطق مفرقة من الجسم، مثل الأنف، والرئتين، والعينين، والجلد، والقناة الهضمية، والحلق، وتتراوح شدة الأعراض بين قوية، ومتوسطة، ومهددة للحياة، ومن الممكن ألا تظهر الحساسية علي الأفراد مباشرة، فهي تظهر بوضوح بشكل متدرج ، بعد أن يتعرض الفرد للأشياء المسببة للحساسية أكثر من مرة، ولذلك سنقدم لكم اليوم أهم اسباب الحساسية في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

مسببات الحساسية

تحدث الحساسية نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع بعض المواد، حيث ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تقاوم المواد عند تعرض الجسم لها، وسنوضح أهم أسباب الحساسية فيما يلي:

  • العفن والفطريات: تحتوي الجراثيم الصغيرة الموجودة في الهواء والتي تسبب الحساسية على أعراض مشابهة لأعراض حساسية حبوب اللقاح وحشرة العث، ويتم علاج هذه الحساسية بنفس طريقة علاج حساسية حشرة العث، ويمكن الوقاية من هذه الحساسية عن طريق عدم لمس العفن والتخلص منه بسرعة .
  • تُعَد حبوب اللقاح من بين الأشياء الأكثر شيوعًا في تسبب الحساسية.
  • يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية نتيجة لدغات بعض الحشرات مثل الدبابير والنحل والنمل، وفي معظم الأحيان يظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية أعراض مثل الاحمرار والتورم والألم في مكان اللدغة، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام.
  • قد يعاني الشخص من حساسية نتيجة لدغات حشرات العث، وهي حشرات صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتوجد هذه الحشرات في الغبار، ومن الممكن علاج تلك الحساسية التي تسببها هذه الحشرات باستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية، أو باستخدام مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه ارتداء الواقي الذكري أو القفازات التي تصنع من مادة اللاتكس، وتتمثل الأعراض الشائعة لهذه الحساسية في السعال والعطس وسيلان الأنف. يمكن علاج هذه الحساسية باستخدام أدوية مضادة للهستامين، ويمكن الوقاية منها عن طريق تجنب لمس مادة اللاتكس.
  • وبر الحيوانات هو أحد العوامل التي تسبب الحساسية، ويمكن أن يتسبب في أعراض مثل الاحتقان والحكة والعطس. لتجنب هذه الحساسية، يجب تجنب لمس الحيوانات وغسل الحيوانات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • قد تحدث حساسية نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل البيض والقمح والسمك والحليب والمكسرات والمحار. وعادة ما تظهر تلك الحساسية بعد تناول تلك الأطعمة بشكل مباشر، وتتراوح شدتها بين القوية والضعيفة. ولتجنب تلك الحساسية، يجب تجنب تناول تلك الأطعمة.
  • قد يصاب الشخص بالحساسية ، نتيجة لتناوله بعض الأدوية مثل : الأسبرين أو البنسلين، وبعض الأعراض المعروفة لها: القيء والغثيان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى