الطب البديلصحة

فوائد زيت الزنجبيل للجسم والشعر والبشرة

39eee751af30032eeece2f48de2de4ba L | موسوعة الشرق الأوسط

زيت الزنجبيل له العديد من الفوائد لصحة الجسم والشعر والبشرة، فهو يتمتع بفوائد متعددة، وقد كان الزنجبيل معروفا منذ القدم، وكان يعتبر خضرة ثمينة جدا نظرا لاحتوائه على عناصر ومركبات غذائية هامة. جعل هذا الزنجبيل مصدرا هاما في العلاج والطب البديل. يعتبر الزنجبيل أيضا نوعا من التوابل اللذيذة المذاق، ويستخدم في إعداد العديد من الوصفات والأطباق الشهية. يتميز برائحته العطرية. نظرا لتنوع وظائف الزنجبيل واستخداماته، سنوضح في المقال التالي من خلال الموسوعة أهم فوائد زيت الزنجبيل.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يُعَد زيت الزنجبيل الخيار الأفضل لعلاج تهيج المعدة والتشنجات المصاحبة له في جدران المعدة، كما أن الزنجبيل يُستخدم كعلاج طبيعي لحالات عسر الهضم وألام المعدة والشعور بالقيء والغثيان، فهو يُعَدُّ من الأدوية الطبيعية المعالجة للجهاز الهضمي بأكمله، وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل في حوض الاستحمام الساخن والجلوس فيه بعض الوقت، أو عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل على المعدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

الوقاية من العدوى

يعمل زيت الزنجبيل كمطهر طبيعي ومضاد قوي للفطريات والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض في الجسم، ويستخدم في علاج التسمم الغذائي، ويعد الجنزبيل واحدًا من أفضل المضادات الفطرية، ويمكن وضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل في مشروب عشبي مناسب.

يساهم في علاج الجهاز التنفسي

زيت الزنجبيل له فاعلية في معالجة مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يساعد في إزالة البلغم المتراكم في الرئتين وتقليل أعراض الربو والشعب الهوائية. كما يقلل من تهيج الجهاز التنفسي ويساعد في ترطيبه، مما يساعد على التنفس بشكل أفضل، ويقلل من أعراض البرد والإنفلونزا عن طريق إضافة قطرات من زيت الزنجبيل إلى الشاي الساخن وتناوله لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

يساهم في تقوية عضلة القلب

يُحسِّن الزنجبيل صحة القلب بفعالية، حيث يقوي عضلة القلب، ويحمي من خطر الإصابة بنوبات قلبية. يُخفِّض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع تجلط الدم، عند وضع نقطة أو نقطتين من زيت الزنجبيل على منطقة الصدر.

تقوية المناعة ومحاربة الشيخوخة

الزنجبيل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتعزز صحة الجهاز المناعي. كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب أمراض الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة. يمكن وضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل وتناولها مع الشاي الأخضر.

يقي من الإصابة بالالتهابات

يُعَد زيت الزنجبيل من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج الالتهابات وتخفيف الألم الذي يُسببها، إذ يحتوي على مادة zingibain التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، ويُساعد على علاج التهابات المفاصل والصداع النصفي، كما يُقلِّل الألم الذي ينتج عنها، ويُمكن استخدام قطرات من الزيت وتدليك المنطقة المصابة بها.

فوائد زيت الزنجبيل للشعر

تقوية الشعر وحمايته من التساقط

يعمل الزنجبيل على تقوية شعرك من الجذور ويساعد في تدفق الدورة الدموية بشكل كبير في فروة الرأس، مما يساعد على حمايته من التساقط والتقصّف والتلف، وتوفير كمية أكبر من الغذاء للشعر.
يتم تدليك فروة الرأس بخليط من زيت الزيتون وزيت الزنجبيل، ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ويُغسل جيدًا بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر، ويعتبر هذا الإجراء فعالًا في تحسين صحة الشعر والفروة.

يساهم في إطالة الشعر

يُساهم الزنجبيل في تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، مما يساعد على تغذية الشعر بطريقةٍ أفضل وتساهم في تعزيز نموه. كما يمنح الشعر ملمسًا ناعمًا ومخمليًا.

يتم الحصول على خلطة مفيدة للشعر بخلط القليل من مسحوق الزنجبيل مع القليل من زيت الزيتون حتى يصل إلى القوام المناسب، ويتم وضع الخليط على الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس بلطف بحركات دائرية، ويترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذه العملية يوميًا لمدة شهر.

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

يحارب التجاعيد ويحد من ظهورها

يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة والتقدم في السن، وتجعل البشرة أكثر شبابًا وحيوية.

يمكن تحضير مزيج من زيت اللوز الحلو وزيت الزنجبيل بمزجهما جيدًا، ثم وضعه على البشرة لمدة ١٥ دقيقة، ومن ثم يُشطف بالماء الفاتر.

إزالة الرؤوس السوداء

يعمل الزنجبيل على تنظيف البشرة وتطهيرها من الأتربة والشوائب، وبالتالي يساعد على الحماية من حب الشباب وعلاجه، والتخلص من الرؤوس السوداء. يتم ذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في زيت الزنجبيل ومسح البشرة يوميًا للتخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء.

يمنح البشرة النضارة والحيوية

يعزز زيت الزنجبيل تدفق الدورة الدموية في البشرة بشكل منتظم، مما يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة ويجعلها تبدو أكثر نضارة وحيوية. يتم ذلك عن طريق خلط القليل من زيت الزيتون مع الزنجبيل ووضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى