الفلكعلوم

السنة الضوئية كم شهر

Light Year | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرة التالية، سوف نوضح بشكل مفصل إجابة عن سؤال السنة الضوئية، وهي وحدة قياس أساسية تستخدم لفهم الفضاء والمسافات بين الأجرام والمجرات، وعلى الرغم من أنها تشير إلى وحدة زمنية، فإنها تستخدم في قياس المسافات، مما يجعلها صعبة الفهم لدى الأشخاص غير المتخصصين، وفي الفقرات التالية سنوضح الفرق بين السنة الضوئية والسنة العادية على الأرض.

جدول المحتويات

السنة الضوئية كم شهر

كم تبلغ السنة الضوئية والسنة العادية

من خلال مقارنة بسيطة، يمكننا شرح الفرق بين السنة الضوئية والسنة الميلادية، ويتم تفسير السنة الضوئية كوحدة قياس للمسافات:

  • السنة العادية: تُمثِّل السنة المدة الزمنية التي يحتاج فيها كوكب الأرض لإكمال دورة واحدة حول الشمس، وغالبًا ما تتألف السنة العادية من 365.25 يوم، باستثناء السنة الكبيسة التي تتألف من 366 يومًا، ويحتوي اليوم الواحد في كوكب الأرض على 24 ساعة، وتحتوي الساعة الواحدة على 60 دقيقة، وتحتوي الدقيقة الواحدة على 60 ثانية.
  • السنة الضوئية: تُستخدم هذه الوحدة لقياس المسافات بين الأجسام داخل المجرة الواحدة، ورغم أن الكثير يعتقدون أنها وحدة زمنية مثل السنة المدارية على سطح الأرض، فإنها في الواقع وحدة قياس للمسافة بين الأجسام التي تبعد عن بعضها بصورة كبيرة، مثل المسافة بين النجوم والكواكب. ويُطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة.

تحويل السنة الضوئية الى كيلومتر

بما أن سرعة الضوء في الثانية الواحدة تساوي 299،792،458 مترًا، فإن عدد الكيلومترات التي تقطعها السنة الضوئية في سنة واحدة يمكن حسابها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نحن نضرب المسافة التي يسافرها الضوء في الثانية (299،792،458 متر) بعدد الثواني في السنة الأرضية الكاملة (31،557،600 ثانية) لنحصل على عدد الأمتار التي تقطعها الضوء في السنة الواحدة.
  • وبعد ذلك، سيكون لدينا أن السنة الضوئية تمتد على مسافة تبلغ 9،460،730،473،000 كيلومتر في السنة الأرضية الواحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى