الطب البديلصحة

فوائد الكراويه للصحة

Fennel Whole 1 1024x683 | موسوعة الشرق الأوسط

تتمتع الكراوية بالعديد من الفوائد الصحية والتي تم دراستها بشكل كبير، حيث يتم تنضيجها في أواخر شهر الصيف وتمتلك رائحة مميزة. ويستخدم الكثيرون ثمار الكراوية المجففة، والبعض الآخر يستخدم الكراوية الطازجة، ويتم استخدام بعض الروائح العطرية المستخرجة من الكراوية لتعطير الأماكن. وتتمتع الكراوية بفوائد صحية متعددة، وفي هذا المقال سنحاول توضيح أهم فوائدها من خلال الموسوعة.

القيمة الغذائية للكراوية

تحتوي بذور الكراوية على العديد من الفوائد للجسم، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والعديد من المواد الأساسية لصحة الإنسان:

  • كل 100 جرام من الكراوية يحتوي على 38 جرامًا من الألياف الغذائية.
  • تحتوي على كميات عالية ومتساوية من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك.
  • الكراوية غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تعطيها الرائحة العطرية المميزة.
  • تشتمل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين E .

فوائد الكراويه للصحة

تحسين عملية الهضم

يساعد استهلاك الكراوية في تحسين عملية الهضم بشكل فعال، حيث تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية التي تحسن عملية الهضم وتعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في الوقاية من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك، وتعد من الأطعمة المفيدة بشكل خاص لمرضى القولون العصبي.

خسارة الوزن الزائد

بفضل احتوائها على الكثير من الألياف الغذائية، تُساعِد الكراوية بشدة على خسارة الوزن الزائد، حيث تُعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول، وتُقَلِّل من الرغبة في تناول الطعام. وتساعد الكراوية أيضًا على خسارة الوزن الزائد في منطقة الأرداف بشكل خاص، حيث تعمل على تحديد هذه المنطقة بشكل محدد. وأثبتت الدراسات مؤخرًا أن الكراوية لا تُساعِد فقط على خسارة الوزن الزائد، بل تُساعِد أيضًا على إذابة الدهون الصعبة وزيادة الكتلة العضلية. ويمكن تحقيق هذه النتيجة عند تناول الكراوية لمدة 90 يومًا متواصلة، والالتزام بتمارين رياضية منتظمة واتباع نظام غذائي صحي.

الحفاظ على صحة القلب

تحتوي الكراوية على العديد من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون الضارة، وبالتالي ينخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزداد صحة عضلة القلب، وتقل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحتوي الكراوية على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب النوبات القلبية وأمراض الشيخوخة المبكرة، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم .

تخفيف  آلام الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من التشنجات الشديدة والآلام التي يصعب تحمُّلها في فترة الحيض، وذلك عندما يتخلص الرحم من البطانة الداخلية له، وبعضهن يتناولن جرعات كبيرة من المسكنات لتخفيف الألم، ولكن الجرعات الكبيرة من المسكنات لها آثار سلبية على المدى البعيد، لذلك يُفضَّل استخدام الكراوية لتخفيف هذه الآلام دون الحاجة إلى تناول المسكنات .

التخلص من الأرق واضطرابات النوم

تحتوي الكراوية على العديد من المواد المهدئة، التي تساعد على النوم الصحي وتهدئة الأعصاب والحد من التوتر والقلق، ويعود ذلك إلى احتوائها على المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين النوم وتخفيف الأرق، كما يساعد في تنظيم عملية الأيض، مما يزيد من معدل النوم ويخفف القلق والأرق ليلاً.

التخلص من أعراض نزلات البرد

تساعد الكراوية في التخلص من أعراض نزلات البرد، وخاصة التخلص من الاحتقان الشديد الناتج عن نزلات البرد، كما تساعد في عملية التنفس والتخلص من المخاط المتراكم على الرئتين، وتساعد أيضًا في علاج التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الحنجرة والبلعوم، وتساعد في علاج ضيق التنفس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى