التعليموظائف و تعليم

قصة سندباد ومغامرته في وادي الألماس

قصة سندباد | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم قصة سندباد وهي واحدة من أشهر القصص الخيالية والمفضلة للأطفال، وهي جزء من مجموعة قصص ألف ليلة وليلة المشهورة التي تتضمن قصصًا شيقة ومثيرة مليئة بالمغامرات الخيالية، وقد دفعت هذه المغامرات الخيالية السينما الأمريكية إلى إنتاج فيلم كرتوني لقصة سندباد في عام 1992، والذي أنتجته شركة جولدن فيلمز، وهو في الواقع مجموعة من القصص المثيرة المتنوعة عن المغامرات التي يخوضها سندباد البحري.

الجدير بالذكر أن قصص ألف ليلة وليلة تضم مجموعة من أفضل القصص القديمة وهي قصص من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وقد ذاع صيتها لأنها امتزجت بعنصر الخيال والمغامرة والتشويق، من أشهرهم أيضاً قصة شهرزاد وشهريار ومصباح علاء الدين، وقد تم ترجمة هذه القصص ونشرها في العصر الإسلامي، ولكن ماذا عن قصة سندباد وأبرز مغامراته ؟، هذا ما سنعرفه في موسوعة.

قصة سندباد

  • يتمحور محور الأحداث في القصة حول بطلها سندباد البحري، المشهور بحبه للرحلات البحرية، وهو من عائلة ثرية في بغداد، حيث كان والده كبيرًا في التجارة في المدينة، وفي يوم ما، قرر الخوض في رحلة بحرية مع عمه، وبدأت المغامرات المثيرة، وهداه عمه طائرًا يتكلم يسمى “ياسمينة”، ويُقال إنها كانت فتاة تحوّلت بسبب السحر إلى طائر.
  • بجو من الإثارة والتشويق، يبدأ سندباد أول مغامراته مع ياسمينة حيث قرر هو وعمه الهبوط على جزيرة عقب انتهاء رحلتهم البحرية. ومع ذلك، اكتشفوا سريعًا أن الجزيرة التي هبطوا عليها لم تكن إلا حوتًا ضخمًا. وبدأوا في محاولات الهروب منه عن طريق إشعال النيران فوقه، مما دفع الحوت إلى الحركة بشكل عنيف، وتسبب ذلك في سقوط سندباد في البحر حيث غاص للبحث عن طوق النجاة له من أمواج البحر الهائجة.
  • كانت العصفورة ياسمينة ترافق سندباد في رحلة البحث عن جزيرة أخرى ينجو بها من هجمات أمواج البحر، وقد تمكَّن من العثور على وسيلة تساعده إلى الوصول إلى هذه الجزيرة من خلال قطعة كبيرة من الخشب جلس عليها برفقة عصفورته، وقد ذهب بها إلى إحدى الجزر المنعزلة.
  • وصل سندباد إلى هذه الجزيرة وبدأ في التجوال فيها لمعرفة كيفية الخروج منها، وأثناء تجواله، التقى بمجموعة من الرجال الذين يعملون لخدمة ملك الهند، وحكى لهم عن ما مر به قبل وصوله إلى الجزيرة، وكانت قصته مثيرة للدهشة لهؤلاء الرجال، الذين قرروا اصطحابه إلى الهند.
  • عند وصول سندباد إلى الهند، التقى بأشهر شخصيات المغامرة هناك، وهم علاء الدين وعلي بابا، وبدأ معهم جولة جديدة من المغامرات العجيبة، مثل مغامرة مقبرة الأفيال.

السندباد ووادي الألماس

  • تعد قصة سندباد في وادي الألماس واحدة من أفضل المغامرات المثيرة لسندباد، حيث كان يطير به طائر إلى جبل الألماس، وهبط به في هذا المكان الذي أدهشه بقطع الألماس التي غزت هذا الوادي، مما أثار الفرح والسعادة في داخله لأنه اكتشف أنه سيصبح ثريًا، ولكن سرعان ما تحول هذا الشعور إلى خوف وهلع عندما رأى الجرذان والأفاعي تخرج من جحورها وتقترب منه.
  • في محاولته للنجاة من الأفاعي، وجد سندباد أفعى ضخمة تحاول أكله، لكن طائر الرخ تمكن من إنقاذه وطار بالأفعى بعيدًا. وعند مواصلته للبحث عن طريق الخروج، وجد مجموعة من اللصوص الذين يسرقون الماس عن طريق إلقاء قطع لحم تلتصق بالماس. فكر سندباد في ربط نفسه بالقطع اللحمية بواسطة حبال حتى يستطيع الخروج من الوادي، وتمكن فعلًا من الهروب، لكن رأى اللصوص ما فعله ولم يتمكن من الهروب منهم.
  • فكَّر سندباد في حيلة بسيطة تمكَّنه من التخلص من أعدائه، حيث قبل مغادرته، جمع عددًا من الألماس وقسَّمهم، وباع جزءًا منهم لشراء سفينة كبيرة، واستخدم الجزء الآخر لمواصلة مغامراته الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى