الحالات المرضيةصحة

معلومات عن تضخم الغدة الدرقية

thyroid problem | موسوعة الشرق الأوسط

توجد العديد من الأمراض التي يواجهها الإنسان، ومنها تضخم الغدة الدرقية التي توجد أسفل العنق وتشبه الفراشة في شكلها. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وفي بعض الأحيان لا يشعر الإنسان بألم عند تضخم غدته الدرقية، ولكن يصاحب ذلك بعض الأعراض مثل صعوبة البلع والتنفس والكحة. ونعرض بعض الأسباب وطرق العلاج لتضخم الغدة الدرقية في موقعنا، موقع الموسوعة.

هرمونات الغدة الدرقية

  • الثيروكسين وثلاثي اليودوثيرونين هي هرمونات توجد في الدم، وتساعد في تنظيم عملية الأيض والحفاظ على معدل استهلاك الجسم للكربوهيدرات والدهون، وتتحكم في ضبط ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.
  • يعمل هرمون الكالسيتونين على تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

معلومات عن تضخم الغدة الدرقية

الأعراض

  • صعوبة البلع.
  • صعوبة التنفس.
  • بحة الصوت.
  • كحة.
  • ضيق في الحلق.
  • تورم منطقة أسفل العنق.

الأسباب

نقص اليود

يعتبر نقص اليود من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الدرقية، حيث يلعب اليود دورًا كبيرًا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الداخلية والبعيدة عن السواحل من نقص اليود، ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مثبطات الهرمونات، والتي يتبعها البعض لإنقاص الوزن، مثل تناول البر والكلي والقنبيط والكرنب، ويتناول البعض ملح الطعام للحفاظ على مستوى اليود في الجسم.

مرض هاشيموتو hashimoto

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة تلفها وخمولها في إنتاج كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى اضطراب في المناعة الداخلية للإنسان، وعندما يشعر الجسم بانخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، يقوم الجسم بإنتاج هرمون تحفيز الغدة الدرقية لزيادة تحفيز الغدة وتضخمها.

مرض جريفز graves

عند إصابة الإنسان بمرض جريفز، تتضخم الغدة الدرقية بسبب إنتاج الجهاز المناعي للأجسام المضادة التي تهاجم الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تحفيز الغدة وإنتاج كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.

الحمل

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الحمل في تضخم الغدة الدرقية بسبب تغيرات في هرمونات الجسم أثناء الحمل.

الدراق متعدد العقد multinodular 

عند الإصابة بهذا المرض، يمكن أن يشعر المريض بوجود بعض الكتل الصلبة أو السائلة بجوار الغدة الدرقية من الجانبين، مما يؤدي إلى تضخم العدة الدرقية.

عقد الغدة الدرقية المنفصلة

العقيدات الدرقية الوحيدة هي كتلة واحدة في أحد جوانب الغدة الدرقية، وتشعر الشخص المصاب بها بوجود كتلة. وغالبًا ما تكون هذه الأورام حميدة ولا تسبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

التهاب

يسبب التهاب الغدة الدرقية ألمًا في الحنجرة ويؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، مما يؤثر على إنتاج هرمون الثيروكسين ويتسبب في إفراط أو قصور في انتاج هذا الهرمون.

سرطان الغدة الدرقية

قد تكون بعض الكتل الموجودة بجوار الغدة الدرقية غير سرطانية وتسبب بعض الأعراض، وبالمقارنة بين الكتل الحميدة والسرطانية، نجد أن نسبة الإصابة بالسرطان منخفضة.

علاج تضخم الغدة الدرقية

يتوقف العلاج على التشخيص الذي يتم تحديده من قبل الطبيب المختص، وفي معظم الحالات يشمل العلاج ما يلي:

  • العلاجات المنزلية: إذا كان تضخم الغدة الدرقية ناتجًا عن نقص اليود في النظام الغذائي، فيمكن علاجه في المنزل عن طريق تناول الملح المعالج باليود في الطعام وتناول بعض الأطعمة مثل حليب الأبقار والزبادي، ويجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من اليود لتجنب المشكلات الناجمة عن زيادة نسبة اليود في جسم الإنسان.
  • اليود المشع: يستخدم نوع من اليود، وهو اليود المشع، في بعض حالات تضخم الغدة الدرقية، ويتم تناول اليود عن طريق الفم، ويساعد على تقليل التضخم، مع مراعاة أن العلاج باليود المشع قد يؤدي إلى خلل في الغدة الدرقية.
  • الجراحة: في بعض الحالات، يمكن أن يتطلب التدخل الجراحي إزالة جزء من الغدة الدرقية، وفي حالات أخرى، يجب إزالتها بالكامل.
  • الأدوية: في بعض الأحيان، يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية لعلاج تضخم الغدة الدرقية، ولكن يجب استشارة الأطباء قبل ذلك، وقد يكون تضخم الغدة الدرقية بسيطًا ولا يتطلب تناول الأدوية.

للتعرف على معلومات أكثر بتضخم الغدة الدرقية وعلاجها أقرا المقال التالي: ما هي أعراض الغدة الدرقية وعلاجها.

المرجع: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى