التعليموظائف و تعليم

تعبير عن العيد للاطفال

تعبير عن العيد | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض لكم موضوع تعبير عن العيد للاطفال ومظاهر الاحتفال به، فالعيد من نعم الله عز وجل على عباده من المسلمين، فتأتي أيامه التي ينتظرها الكبار والصغار وتنتشر الفرحة والبهجة في النفوس، وتُرسم البسمة على الوجوه، وتخفف أيامه عنا كل ضغوطات الحياة وآلامها، وتنتشر معاني المحبة والسلام والتسامح بين الناس، فقد ذُكر عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أنه قال “قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْر”، وسنعرض في الفقرات التالية من موسوعة فقرات موضوع تعبير عن العيد.

جدول المحتويات

تعبير عن العيد للاطفال

مقدمة عن العيد

رزق الله المسلمين بعيدي الفطر والأضحى الجميلين، حيث يتمتعون بأيام شهر رمضان الفضيل بالتسامح والتآلف بين الناس، وتعم السلامة والمحبة في المجتمع، حيث يؤدون الصيام ويصلون التراويح ويقرؤون القرآن الكريم ويتصدقون ويدفعون الزكاة، وبعد انتهاء هذا الشهر الكريم يحتفلون بعيد الفطر المبارك، فيبدؤون بتزيين المنازل وشراء الملابس الجديدة للأطفال وتحضير الأطعمة والحلويات اللذيذة مثل المعمول، ويقوم الرجال بشراء الهدايا وتقديم العيديات للأطفال والنساء والأقارب، وتستمر المظاهر الاحتفالية لمدة ثلاثة أيام متتالية.

عندما يحل شهر الحج، يتوجه المسلمون إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وفي اليوم التاسع من ذي الحجة يتوجهون صائمين إلى جبل عرفات للوقوف عليه. وإذا لم يستطيع المسلمون زيارة بيت الله، يقومون بتحضير الأضحية للاحتفال بعيد الأضحى، وفي أول يوم من العيد يصلون صلاة العيد ويقومون بذبح الأضحية وتوزيعها على الأهل والفقراء والتمتع بتناول اللحوم اللذيذة، وتستمر احتفالات عيد الأضحى لمدة أربعة أيام مليئة بالحب والسلام والبهجة.

مظاهر العيد للاطفال

يحتوي العيد على العديد من المظاهر التي تسعد قلوب الأطفال، ومن أبرزها ارتداء الملابس الجديدة والجميلة ووضع العطور الرائعة وزيارة الأقارب والأصدقاء والحصول على العيدية من الكبار، والعيدية هي المال الذي يعطيه الآباء لأطفالهم في صباح العيد. يحب الكثيرون من الأطفال الخروج وشراء الألعاب أو الذهاب إلى المنتزهات والحدائق، فيصبح العيد أكثر جمالًا بضحكاتهم. لذلك، يعتبر العيد فرصة للفرح والسرور والبهجة في القلوب.

حديث عن فرحة العيد

الدين الإسلامي هو دين اليُسر وليس العسر، فهو يحرص على إدخال الفرح والسرور في نفوس المسلمين، ويكافئهم على حسن عبادتهم لله عز وجل في تلك الأيام المباركة. وفي أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان المسلمون يحتفلون بأيام العيد ويفرحون بها ويتطيبون قبل الصلاة، ويذهبون إلى المساجد من طريق ويعودون من طريق آخر للتحية على المسلمين في الشوارع. وهذه من السنن التي عمل بها النبي عليه الصلاة والسلام، فعلى سبيل المثال، قالت عائشة رضي الله عنها وأرضاها: “في يوم الفطر أو الأضحى جاء أبو بكر إلى المسكن والنبي صلى الله عليه وسلم معها، وكانت قينتان تغنيان بما تقاذف به الأنصار في يوم بعثة النبي، فقال أبو بكر: `هذه زوج ساحرين`. فقال النبي صلى الله عليه وسلم `دعهما يا أبا بكر، فإن لكل قوم عيداً، وإن عيدنا هذا اليوم`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى