التغذيةصحة

ما هي فوائد المكرونه واضرارها

pasta | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي المعكرونة على العديد من العناصر الغذائية، وهي مصدر غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية. كما تحتوي على فيتامين ب والحديد. يتم توضيح فوائد المعكرونة وأهم العناصر الغذائية الموجودة فيها في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

مكونات المكرونه

  • تعتبر المكرونة من أنواع المعجنات المجففة، وتأتي بأنواع طازجة أيضاً، وتتكون المكرونة من الدقيق والماء والبيض، وعادةً ما يستخدم السميد، وهو نوع من أنواع الدقيق المصنوع من القمح القاسي، في صنع المكرونة، ولكن بعض الشركات تستخدم الدقيق الأبيض بدلاً من ذلك لرخص ثمنه.
  • يتكون الدقيق الذي يستخدم في صناعة المكرونة من جنين القمح والنخالة، وبسبب هذا الاستخلاص الضعيف يفقد الدقيق القيمة الغذائية الموجودة فيه ويصبح غير مفيد صحيًا.
  • تنتج بعض المصانع الدقيق الكامل من القمح دون إجراء عمليات التكرير، وذلك للحفاظ على القيمة الغذائية للدقيق والحفاظ على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.
  • تتميز بعض الأنواع الأقل شيوعًا من الحبوب بأنها مصنوعة من أنواع أخرى من الحبوب مثل الأرز والشعير.
  • تتوفر العديد من أشكال المكرونة التي تصل إلى مئات الأصناف والأشكال المختلفة.

فوائد المكرونة

مصدر للطاقة

  • تُعَدُّ المكرونة من أغنى الأطعمة الغذائية بالنشويات، مما يجعلها مصدرًا هامًا للطاقة، حيث يحتوي كل كوب من المكرونة على 43 جرامًا من النشويات التي تعمل على توفير الطاقة اللازمة للجسم، وهي الوقود المثالي لتحفيز عملية الأيض التي تنتج الطاقة اللازمة لجسم الإنسان،
  • توجد بعض الأنظمة الغذائية التي تحظر تناول النشويات خلال فترة الالتزام بها، ولكن الدراسات أثبتت خطورة هذه الأنظمة نظرًا لأن الجسم بحاجة إلى النشويات للحفاظ على صحته.
  • عند اتباع أنظمة غذائية، من الأفضل تناول المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل نظرًا لاحتوائها على نسبة أقل من السعرات الحرارية. يحتوي الكوب الواحد من المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل على 37 جرامًا فقط من النشويات، وتحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للجسم. تحتاج المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل وقتًا أطول في عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

  • تحتوي المكرونة المصنوعة من القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي، وتساعد الألياف الموجودة فيها على امتصاص الماء داخل الأمعاء مما يساعد على تسهيل عملية الإخراج وتقليل خطر الإصابة بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • تُساعد الألياف الموجودة في المعكرونة على الحفاظ على البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يساعد بشكل كبير على الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

  • تحتوي المعكرونة على فيتامين ب9 المعروف باسم حمض الفوليك، والذي يلعب دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما يساعد هذا الحمض في دعم الجسم خلال فترات الحمل بالنسبة للنساء ويساعد أيضًا في عملية امتصاص الحديد في الخلايا الجسدية.
  • المكرونة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتقوم بمحاربة الجذور الحرة، وتساعد الجسم في مكافحة الأمراض المزمنة المختلفة، ومن هذه المضادات هو السيلينيوم، الذي يعتبر واحدًا من أهم المعادن المضادة للأكسدة الموجودة في المكرونة، كما يساهم في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
  • تحتوي المكرونة المصنوعة من القمح الكامل على اللوتين والكاروتين والزياكسنثين، وهي مركبات أكسدة تساعد في حماية العين وتحسين صحتها، وتحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تحتوي المكرونة على الألياف الغذائية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، كما تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، حيث تحتاج الألياف وقتًا أطول في الهضم وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما تحتوي المكرونة على نسبة من البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض مستوى الدم المرتفع، ويحافظ على صحة القلب والشرايين، ولكنها لا تعمل على تنظيم عملية الأيض.

اضرار المكرونه

تذكر المقال فوائد المكرونة عند تناولها بشكل متوازن وبكميات معقولة، وتجنب تناولها بكميات كبيرة حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه. كما يمكن طهي المكرونة بالطرق الصحية، مثل استخدام البروتين والخضروات في الطهي، وتجنب استخدام كميات كبيرة من الصلصة التي قد تؤثر على الصحة بشكل سلبي، ويفضل تجنب الإضافات الدسمة مثل السمن والجبن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى