التعليموظائف و تعليم

شرح درس همزة الوصل والقطع مع الامثلة

همزة الوصل والقطع | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تواجه مشكلة في التفريق بين همزة الوصل والقطع، ولا تعرف متى وأين تستخدم كل منهما، وتتعرض للسخرية من معلمك أو أصدقائك أو والديك عندما يقرؤون ما تكتب لهم، فهذا موضوع سيساعدك على حل هذه المشكلة

يجب عليك قراءة هذا المقال من الموسوعة إذا كنت ترغب في التعرف على الهمزتين الوصل والقطع وفرق بينهما. سنأخذك في جولة في إحدى قواعد اللغة العربية الممتعة، وستنتهي رحلتك وأنت تعرف الفرق بين الهمزتين وكيفية استخدامهما بطريقة صحيحة.

همزة الوصل والقطع

 تعريف همزة الوصل والقطع

همزة الوصل هي همزة تنطق وتكتب في بداية الكلمة، وعندما يتم ربط الكلمة بما قبلها لا يتم نطقها ولكن يتم كتابتها.

على سبيل المثال، في كلمة `القمر`، الهمزة هي همزة وصل، ولقد نطقت بها عندما نطقت الكلمة.

ولكن إذا وصلتها بما قبلها كأن تقول: عندما تقول `رأيت الشمس والقمر`، يجب عليك أن لا تلفظ همزة الوصل.

إن همزة القطع هي همزة توجد في بداية الكلمة وتُكتب وتُنطق في حالتي البدء والوصل. وتسمى بذلك لأن المتحدث يقطع اللفظ عندما توجد هذه الهمزة، بالمقابل يختفي صوت همزة الوصل عندما يتم الوصل بين الكلمتين. فعلى سبيل المثال، عندما تلفظ كلمة “أعاون” ستلاحظ وجود الهمزة. وفي الجملة التالية: “ذهبتُ إلى والدي كي أطمئن على أحواله وأعاونه في تدبير أموره”، يتم تنطيق الهمزة في “أعاونه” حتى في حالة الوصل، وهذا يدل على أنها همزة قطع وليست همزة وصل.

امثلة على همزة الوصل والقطع من القران

يتم استخدام همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف، وسيتم ذكر مثال من القرآن على كل حالة من هذه الحروف.

  • في الأفعال، تُستخدم همزة الوصل في الفعل الماضي وفعل الأمر فقط، على سبيل المثال، “ابتلي” في قوله تعالى “هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ”، وأيضًا “استسقى” في قوله تعالى “وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ.

من أمثلة الاستخدام الصحيح للكلمة “اضرب” في قوله تعالى “اضرب بعصاك الحجر

  • ثانيا فيما يتعلق بالأسماء.. تحتوي عشرة أسماء على همزة الوصل باللغة العربية، وهذه الأسماء تشمل (ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، است، ابنم، إيم الله)
  • “فيما يتعلق بالحروف، لا يُستخدم همزة الوصل مع الحروف باستثناء اللام الساكنة في حرف التعريف “أل”، وقد يكون استخدام الهمزة ضروريًا مثل (الذي – التي)، أو غير ضروري ويحدث في حالتين، إما للتعريف مثل “الماء – الكتاب”، أو لتوضيح المعنى مثل “المؤمنين.

تستخدم همزة القطع في جميع الأسماء باستثناء العشرة التي تبدأ بـ همزة الوصل، والأفعال، والحروف باستثناء حرف “التعريف”، ويمكن استخدامها في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها، ومن أمثلة ذلك:

يأتي كلمة “أي” في قول الله تعالى “فبأي آلاء ربكما تكذبان” وتأتي كلمة “نسأل” في وسط قوله تعالى “قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون”، وتأتي كلمة “أمرؤ” في نهاية قوله تعالى “إن أمرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك.

الفرق بين همزتي الوصل والقطع

  • تُستخدم همزة القطع مع الأسماء والأفعال والحروف بشكل مطلق، أما همزة الوصل فتأتي معهم في حالات معينة.
  • تنطق همزة القطع في البداية والوسط، بينما تنطق همزة الوصل فقط في البداية.
  • تستعمل همزة القطع في حالة الوصل والبدء، ولكن يمكن حذف همزة الوصل في بعض الحالات.
  • يأتي الهمزة الوصل في أول الكلمة فقط، فيما يمكن أن تأتي الهمزة القطع في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها.
  • يعد وجود همزة الوصل زائدًا عن بنية الكلمة، بينما قد تكون همزة القطع أصلية في بناء الكلمة أو زائدة عنه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى