الحالات المرضيةصحة

ما هي أسباب الرجفة

cuidelia ss | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب الرجفة؟ يعاني العديد من الأشخاص من الرجفة، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، حيث يرتبط الرجفة بشكل شائع بحالة التوتر، ولكن هناك العديد من الأمراض التي تسبب الرجفة، ومن أكثر أنواعها شيوعًا رجفة اليدين، والتي تتسبب في ارتجاف اليد بشكل غير إرادي، وتوجد عدة أسباب مختلفة للإصابة بها، وفي هذا المقال، سنوضح أسباب الرجفة الأكثر شيوعًا من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي أسباب الرجفة

تعد رجفة اليدين إحدى الأمراض الشائعة التي تتسبب في ارتعاش اليدين بشكل غير إرادي وعدم القدرة على السيطرة عليهما، ويمكن أن تحدث رجفة اليدين لأسباب عدة، ومن بين هذه الأسباب:

رعاش مجهول السبب

يعد الجهاز العصبي الموجود في الجسم من أكثر الأسباب الشائعة لمرض الرجفة أو رعشة اليدين، حيث يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في أجزاء مختلفة من الجسم مثل اليدين والرأس والقدمين، ويمكن أن يؤثر على الصوت، ويزداد المرض في هذه الحالة مع تقدم العمر.

يحدث المرض نتيجة وجود خلل في بعض الجينات الوراثية ينتقل عبر أحد الأبوين، ويمكن أن يحدث نتيجة لزيادة التلوث في البيئة التي يعيش فيها المصاب، أو كنتيجة طبيعية للتقدم في العمر.

لا يوجد علاج طبي محدد لهذه الحالة المرضية، ولكن يمكن تجنب العوامل التي تزيد من الحالة :

  1. يجب الابتعاد عن التوتر الشديد.
  2. تجنب التعب، والإرهاق الزائد.
  3. تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين.

مرض باركنسون

يمكن أن تكون الرعشة أو الرجفة مؤشرًا قويًا على بداية مرض باركنسون، وهو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب حوالي 10 ملايين شخص حول العالم، وفي المراحل المتأخرة من المرض، تصبح الرعشة علامة للإصابة بالمرض، وقد تظهر الرجفة في إحدى الأطراف، مثل اليدين أو الأصابع أو القدمين.

يمكن ملاحظة الرعشة بوضوح في حالة الاسترخاء ويمكن ملاحظتها عند التوقف عن الحركة، ويتوقف الرعاش عندما يتحرك المريض، ويزداد سوءًا عند التعرض للتوتر الشديد أو الإثارة الشديدة.

ومرض باركنسون لا يزال لا يوجد له علاج طبي، فعند الإصابة به يتم الاحتفاظ بهذا المرض مع الشخص لبقية حياته، إلا أن الأدوية تساعد في الحد من ظهور الأعراض وتقليلها.

التصلب اللويحي

يعتبر مرض التصلب اللويحي أحد الأمراض التي تستهدف الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويؤثر على المخ والأعصاب والحبل الشوكي، مما يؤدي إلى تدميرها وفقدان السيطرة على الأعصاب، ويتميز هذا المرض بحدوث رعشة شديدة في اليدين أو القدمين، ويختلف عن مرض باركنسون في أن الرعشة لا تتوقف خلال الحركة كما يحدث لمرضى باركنسون.

عوامل رجفة اليدين

ليس شرطًا أن تكون رجفة اليدين نتيجة لإصابة بمرض ما، ولكنها قد تكون ناتجة عن رد فعل طبيعي أو تشير إلى وجود نقص أو احتياج الجسم لشيء ما :

  1. يمكن أن تكون الرجفة ناتجة عن تناول بعض الأدوية الطبية، وبعض هذه الأدوية تحتوي على مواد تعمل على حجب بعض المواد الكيميائية عن الوصول إلى الدماغ، مثل الدوبامين، وهي تؤثر على الجسم والأعصاب وتسبب رعشة في اليدين، ولكن يزول هذا الأمر بمجرد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
  2. يمكن أن يكون سبب رعشة اليدين هو نقص فيتامين B12، حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تقليل قوة الجهاز العصبي وجعله أقل كفاءة، مما يؤدي إلى حدوث رعشة في اليدين.
  3. يعد التوتر أيضًا من الأسباب التي تؤدي لرجفة اليدين، حيث يمكن أن يسبب وقوع الشخص في مشاكل تسبب التوتر رجفة اليدين، وتحدث الرجفة نتيجة لقلة النوم والأرق الشديد، وفي حالة الشعور بالجوع، وكذلك في حالات الغضب والانفعال الشديد، وجميع هذه الأمور قد تؤدي إلى رجفة اليدين.
  4. يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم إلى الإصابة برعشة اليدين، إذ يحفز انخفاض مستوى السكر في الدم ردة الجسم التوترية.
  5. يعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية أحد الأسباب التي تؤدي إلى الرعشة، حيث يزيد عمل الجسم بشكل عام عند زيادة نشاط الغدة، مما يؤدي إلى الرعشة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى