التغذيةصحة

فوائد جريب فروت لمرضى السكري

جريب فروت | موسوعة الشرق الأوسط

الجريب فروت هو فاكهة حمضية ذات قيمة غذائية عالية وفوائد متعددة، ويشتهر بارتفاع نسبة مضادات الأكسدة فيه التي تساعد على تعزيز صحة الجسم وتعزيز عملياته الحيوية، ويمكن تناوله على شكل ثمار أو عصير.

تمت زراعته منذ القرن الثامن عشر باستخدام تهجين فاكهة البوملي مع البرتقال، ويتنوع مذاقه بين المر والحلو والحادق، كما تتعدد ألوانه، حيث يأتي بالأصفر والأحمر والوردي. تعرفوا معنا على فوائده لمختلف أنشطة الجسم، وكذلك أضراره، في موسوعة.

جريب فروت

تتوفر هذه الفاكهة في فصل الشتاء وعند اختيارها يجب البحث عن الأكثر نضجًا والأثقل حجمًا للتأكد من نضوجها بشكل كامل وسليم قبل تناولها، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم مثل فيتامين أ ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة.

فوائد الجريب فروت على الريق

نعرض في الفقرة التالية فوائد تناوله للصحة وأنشطة الجسم المختلفة:

  • تقوية عضلات القلب والشرايين: يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامين C والليكوبين والكولين والبوتاسيوم، مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه ومشاكل صحية خطيرة تنتج عنه. أثبتت الدراسات أن تناول الفاكهة الحمراء يساهم في التخلص من الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، ويؤدي إلى تقليل احتمالات الوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل البرتقال، مما يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك والسموم في الجسم.
  • الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي: نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، فإنه يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض التنفسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والربو وغيرها، والتي تزيد فرص الإصابة بها في فصل الشتاء بشكل خاص.

فوائد الجريب فروت قبل النوم

تُعد وجبة من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها قبل النوم؛ وذلك للأسباب التالية:

منح الجسم الرطوبة اللازمة: تحتوي نسبة عالية من الماء على العناصر التي تحمي الإنسان من الجفاف في درجات الحرارة العالية وتعويض السوائل التي يحتاجها الجسم في حالات الجفاف، وخاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

خسارة الوزن وحرق الدهون: أثبتت الدراسات والتجارب قدرة شرب القرفة على حرق الدهون بفعالية كبيرة وتخفيف الوزن، كما تم ملاحظة انخفاض معدلات الجلوكوز في الدم، وعند تناوله يمنح الجسم الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الطعام اللازمة للجسم، ويؤدي تناوله إلى إفراز أنزيمات حارقة للدهون، خاصة في منطقة البطن التي تحتوي على تراكمات دهون.

فوائد الجريب فروت للسكري

تعتبر تلك الفاكهة السحرية واحدة من الوجبات التي ينصح بها الأطباء لمرضى السكري أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الشرايين وتنشيط البنكرياس لإفراز الأنسولين بشكل منتظم.

فوائد الجريب فروت للحامل

  • تعاني المرأة الحامل في العادة من احتباس السوائل في جسمها، مما يؤدي إلى تورم الساقين والشعور بالألم، ولذلك يساعد وجود فيتامين C والبيوفلافونويد في التخلص من تلك السوائل الزائدة.
  • يساعد تناول مشروب معين صباحًا على تقليل الشعور بالغثيان والقيء وآلام المعدة المصاحبة للحمل.
  • التخلص من الإمساك وتحسين عملية الهضم.
  • يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات المتعلقة بالحبل الشوكي والدماغ.

مع العلم بأن فوائد الحمضيات كثيرة، إلا أنه يجب على المصابين بحساسية تجاه الحمضيات والذين يتناولون أدوية متعلقة بالجهاز الهضمي أو التنفسي، وأدوية النقرس، تجنب تناولها بدون استشارة الطبيب، كما يجب على الحوامل في جميع مراحل الحمل تجنب تناولها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى