الصحة النفسيةصحة

طريقة علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح كيفية علاج الوسواس القهري باستخدام الأعشاب المجربة والمضمونة. فالوسواس القهري يعتبر من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا بين الناس، ويتسبب في اضطرابات نفسية تجعل المصاب يفكر بشكل مستمر في فكرة معينة ويقوم بأداء عمل محدد بشكل مستمر، كما في حالة الأشخاص المصابين بالوسواس من الجراثيم الذين يشعرون بالخوف المستمر من انتقال الجراثيم إلى أجسادهم. وبالتالي، يحاول المصاب القيام بسلوك محدد حتى تختفي هذه الفكرة من رأسه ويطمئن، وفي حال عدم قدرته على ذلك، يتعرض المصاب لنوبات الهلع والتشنجات في الجسم. لذا، سنشرح في هذا المقال أفضل الأعشاب التي لها فعالية كبيرة في علاج مشكلة الوسواس القهري.

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

توجد بعض الأعشاب التي لها فعالية عالية في علاج اضطراب الوسواس القهري، ومنها:

  • حبة البركة: تمتلك حبة البركة فوائد عديدة في علاج مشاكل الوسواس القهري، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمعادن والبروتينات والفيتامينات. يمكن إضافة ملعقة من حبة البركة إلى كوب من الماء، ثم إضافة الشمر وتسخين المزيج على النار حتى الغليان. بعد ذلك، يتم ترك المزيج حتى يبرد تمامًا ويتم تحليته بعسل النحل الطبيعي. يمكن شرب كوبين من هذا المزيج يوميًا للاستفادة من فوائده الصحية.
  • الكافا: تُعتبر الكافا واحدة من النباتات الرئيسية التي تساعد على تهدئة الأعصاب، فبإمكان الشخص استخدام أوراق الكافا مباشرة، أو تناول الكبسولات المصنوعة من مستخلصها، ولكن يجب على المرضى الذين يتناولون الأدوية المهدئة تجنب استخدام الكافا.
  • عشبة القديسين: تحتوي هذه العشبة على مادة الهايبريسين التي تعالج العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات التي يواجهها الأشخاص، فيمكن نقع العشبة في الماء المغلي وشرب المنقوع للاستفادة من الفوائد الصحية العديدة.
  • زيت الريحان: يعتبر زيت الريحان من المهدئات التي تساعد على تهدئة الجسم والأعصاب، ويمكن وضع الزيت على الجسم وتدليكه بلطف حتى يسترخي الجسم تماماً.
  • عشبة البردقوش: يستخدم العديد من الأشخاص البردقوش كعلاج لأعراض الوسواس القهري، وذلك عن طريق غليه في الماء وتصفيته وتحليته بعسل النحل الطبيعي، وتناول كوبين منه على مدار اليوم.
  • زيت اللافندر: تساعد الزيوت العطرية على تهدئة الجسم والتخلص من القلق والتوتر وتوفير الراحة والهدوء للأعصاب، وبالتالي يمكن استنشاق زيت اللافندر للشعور بالراحة والهدوء، وذلك بسبب رائحته الطيبة والقوية، أو يمكن وضع الزيت على الجسم والقيام بتدليك لطيف.

اطعمة لعلاج الوسواس القهري

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها للتخفيف من أعراض الوسواس القهري، وتعزيز الاسترخاء والتخلص من النوبات القلقة، ومن بين تلك الأطعمة:

  • الجزر: الجزر يحتوي على نسبة عالية من مادة التريتوفان، وتساعد هذه المادة على تحسين وظائف الدماغ وتنشيط الوظائف الإدراكية، من خلال تنشيط مادة السيروتونين الموجودة في الجسم.
  • الشاي: يعمل الشاي على تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط العصبي لاحتوائه على حمض الثايمين.
  • الشوفان: يساعد الشوفان على استرخاء الأعصاب والتخلص من الوسواس القهري، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل السيلينيوم والزنك والنحاس، بالإضافة إلى الفيتامينات. ويمكن تناول حبوب الشوفان في وجبات الفطور، سواء بإضافة الحليب والفواكه والعسل إليه، أو صنع فطائر الشوفان، أو إضافته إلى الزبادي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الإينوزيتول، والتي تشبه مركبات الفيتامين، يمكن أن يساعد في علاج مشكلة الوسواس القهري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى