التغذيةصحة

فوائد فيتامين d3 للجسم

shutterstock 405732325 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الفيتامينات أحد العناصر الغذائية الأساسية للصحة، ويتساءل الكثيرون عن فوائد فيتامين D3 وأهميته للجسم، حيث يُعرف الفيتامين D3 أيضاً باسم الكالسيفيرول وهو أحد الفيتامينات القليلة التي ينتجها الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذلك يطلق عليه فيتامين الشمس، ويتضمن هذا المقال الفوائد الرئيسية لفيتامين D3 والطرق المختلفة للحصول عليه.

جدول المحتويات

أهم فوائد فيتامين d3 للجسم

  1. يساعد الفيتامين على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، حيث يعمل على تشكيل نوع من البروتين الذي يتفاعل مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي، مما يجعل الكالسيوم قابلًا للامتصاص في الدم، وبالتالي يتم إيصاله إلى الأنسجة التي تحتاج إلى الكالسيوم.
  2. يساعد الفيتامين في تعزيز وظائف الكلى في امتصاص الكالسيوم والفسفور الموجودين في الدم بالقدر الذي يحتاجه الجسم فقط، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في بناء العظام والأسنان.
  3. يساعد الفيتامين في حماية الغدة الدرقية من خروج الكالسيوم الزائد من العظام وعودته للدم، فضلاً عن دوره الأساسي في الصحة العامة.
  4. يعمل الفيتامين على تقوية العظام وبناء العضلات، كما يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ما يؤدي بالتالي إلى حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، كما يحمي من أمراض الشيخوخة المبكرة ويقلل من تأثير الجذور الحرة.
  5. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين معين، سواء كانوا صغارًا أو كبارًا في السن، يعانون من العديد من الأمراض مثل الكساح وهشاشة العظام، الأمر الذي يؤدي إلى كسور العظام بسهولة.

أسباب نقص فيتامين d3

عدم التعرض فترات كافية لأشعة الشمس

ينبغي التعرض لفترات كافية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث يقوم الجسم بإنتاج الفيتامين عند التعرض لها، وتكون الفترة المناسبة للحصول على الفيتامين من الأشعة الفوق بنفسجية في الفترة الممتدة من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، لمدة 15 دقيقة.

الإكثار من استخدام واقي الشمس

غالبًا ما يستخدم الناس كريمات الوقاية من أشعة الشمس كإجراء وقائي للحفاظ على صحة الجلد والبشرة وتجنب الإصابة بسرطان الجلد، ولكن إذا زاد استخدام هذه الكريمات، فإن ذلك يمنع وصول الفيتامين D بشكل طبيعي إلى الجلد، مما يؤدي إلى نقصانه.

التقدم في العمر

من بين أكبر الأسباب لنقص الفيتامين في الجسم هو التقدم في العمر، حيث يقل إنتاج الجسم للفيتامين بكميات كافية، ولكن في حالة تناول الأغذية الغنية بالفيتامين يتزايد إنتاج الفيتامين في الجسم.

أعراض نقص فيتامين D3

هناك بعض الأعراض والمؤشرات التي تشير إلى نقص فيتامين داخل الجسم، وهذه الأعراض هي:

  1. يعد جفاف الجلد من أكثر الأعراض انتشاراً، ويحدث بسبب نقص مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، والتي يوفرها الفيتامين.
  2. تحدث خلل في الغدة الدرقية، وذلك لأن نشاط الغدة الدرقية يتأثر بفيتامين D3، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى إصابة الغدة الدرقية.
  3. يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى حدوث اضطرابات عصبية، حيث يؤثر على عملية استرخاء العضلات ويتسبب في خلل في الجهاز العصبي.
  4. يساهم الفيتامين في بناء العظام ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، ويعتبر نقص الفيتامين من أهم أسباب الإصابة بمرض الكساح، ففي حالة نقص الفيتامين، تضعف العظام بشكل ملحوظ.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين d3

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D3، وتعتمد هذه الأطعمة على الدهون، حيث يذوب هذا الفيتامين في الدهون، ومن بين هذه الأطعمة :

  • يتضمن زيت كبد الحوت والأسماك الدهنية مثل سمك السالمون وسمك التونة.
  • يحتوي كوب الحليب على كمية كبيرة جدًا من الفيتامين، حيث يحتوي حوالي 120 وحدة من الفيتامين.
  • تقدم الكبد واللحوم الحمراء فيتامين D3 والبيض للجسم.
  • عصير البرتقال الطبيعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى