التغذيةصحة

اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم

اغذية غنية بالحديد | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتم تريدون معرفة الأطعمة الغنية بالحديد، ففي هذا المقال نقدم لكم قائمة تحوي الأطعمة ذات النسبة العالية من هذا العنصر الحيوي الأساسي لصحة الجسم، والذي يعتبر من أهم المعادن التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتلعب العناصر الغذائية بشكل عام دورًا فعالًا في التغذية السليمة للجسم، وتساعد أيضًا على الوقاية من الأمراض المزمنة والمساعدة في علاجها.

وقد يؤدي نقص نسبة الحديد في الجسم إلى الإصابة بمرض فقر الدم الذي ينشأ عن انخفاض نسبة الهيموجلوبين مما يؤدي ذلك إلى نقص خلايا الدم الحمراء، ويتسبب ذلك في الشعور بالخمول والإجهاد والتعب نتيجة نقص نسبة الأكسجين التي توزع داخل أنجاء الجسم، لذا فالعلاج الأمثل لهذه المشكلة هو تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وتلك الأطعمة ستجدونها في موسوعة.

اغذية غنية بالحديد

ينقسم الحديد إلى نوعين، الأول هو الحديد الهيمي الذي يأتي من المصادر الحيوانية مثل اللحوم، والثاني هو الحديد الغير الهيمي الذي يأتي من المصادر النباتية مثل الخضروات، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد:

اللحوم الحمراء

تعتبر بعض الأطعمة من المصادر الغنية بمعدن الحديد، إذ تحتوي على ما يقرب من 3 ملي جرام من هذا المعدن لكل 85 جرام من الطعام.

البقوليات

تتميز بعض الأطعمة بقيمتها الغذائية العالية، ومن بين تلك الأطعمة الفول الذي يحتوي على 7 ملي جرام من الحديد في الكوب الواحد، والحمص الذي يحتوي على 5 ملي جرام من الحديد في الكوب الواحد، وفول الصويا الذي يحتوي على 4 ملي جرام من الحديد في الكوب الواحد، أما العدس فيحتوي الكوب الواحد منه على 6 ملي جرام من الحديد. كما تحتوي تلك الأطعمة على نسب عالية من البروتينات والألياف الغذائية.

السبانخ

تحتل السبانخ مكانة مرموقة في قائمة الخضروات الغنية بالحديد، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على حوالي 6 ملي جرام من الحديد، بالإضافة إلى وجود عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم والألياف، وفيتامين A.

صفار البيض

تناول نصف كوب من صفار البيض يوفر للجسم حوالي 3 ملغ من الحديد، كما أنه بديل جيد لأولئك الذين لا يحبون تناول اللحوم الحمراء.

الكبدة

تحتوي شريحة واحدة من الكبد البقري على حوالي 5 ملي جرام من المواد المغذية، بالإضافة إلى فيتامين A ونسبة عالية من الأحماض الأمينية. وتعتبر هذه الأغذية مفيدة للحوامل لأنها تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، لكن يجب تناولها بشكل معتدل لأن الإفراط في تناولها يزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب.

المحار

يتصدر المحار قائمة المأكولات البحرية الغنية بالحديد، حيث يحتوي على حوالي 5 ملي جرام من الحديد في حال تناول محارة واحدة فقط، ومن بين المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد: سمك السلمون والحبار والتونة.

أما عن الأغذية الأخرى الغنية بالحديد:

  • الحبوب الكاملة والبروكلي.
  • الفواكه مثل: يتضمن ذلك المشمش والخوخ والبرتقال والليمون، بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل التين والزبيب.
  • الشيكولاتة السوداء وجبنة التوفو

تصل الكمية اليومية الموصى بها من معدن الحديد للرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و50 عامًا إلى 8 مليجرام يوميًا، بينما تصل إلى 18 مليجرامًا للسيدات، وتصل إلى 27 مليجرامًا للحوامل، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد في جميع الحالات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى