المراجعموسوعة كيف

كيفية قراءة الافكار بطريقة سهلة

كيفية قراءة الافكار | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم كيفية قراءة الأفكار والمشاعر من خلال لغة الجسد والعيون. يسعى الكثيرون إلى فهم الأفكار والمشاعر التي تدور في ذهن الآخرين، ولكن هذه العملية ليست سهلة، حيث تتطلب فهمًا عميقًا للغة الجسد ولغة العيون، إذ تعبر العيون عن ما يحمله الشخص داخله من أفكار ومشاعر، ويمكن ملاحظة نظرات الآخرين ومراقبة لغة جسدهم لفهم أفكارهم. وسوف نوضح لكم في فقرات المقال كيفية استخدام لغة الجسد لفهم أفكار الآخرين في علم النفس.

كيفية قراءة الافكار

اهتمت العديد من العلوم بدراسة قراءة أفكار الآخرين، حيث ربط علم النفس بين عملية قراءة الأفكار ولغة جسد الأشخاص أثناء التواصل وفهم لغة التخاطب ولغة العيون، بالإضافة إلى تحليل الإشارات التي يصدرها الشخص. وعلى الرغم من أن الشخص قد يحاول إخفاء الكثير من الأسرار في نفسه، إلا أن لغة جسده تستطيع كشف ما يخفيه، وسنشرح في الفقرات التالية كيفية معرفة وقراءة أفكار الآخرين وفقًا لتحليلات علم النفس.

قراءة الأفكار بالعيون

يمكن فهم أفكار الآخرين ومشاعرهم من خلال لغة العيون ونظراتهم، ومن بين الإشارات التي تعطي دلالات على مشاعر الآخرين عند التحدث معهم النظرة والإيماءة:

  • يمكن مراقبة شكل العين وحركتها لمعرفة ما يجري داخل الشخص الذي تتحدث إليه. فإذا رأيت بؤبؤ عين هذا الشخص يتسع عندما تتحدث في موضوع معين، فهذا يدل على أنه سعيد بالحديث معك ويستمتع بكلامك، وإذا تضيق بؤبؤ العينين فهذا يدل على أنه يشعر بالانزعاج من كلامك ويشعر بالحزن، وقد يدل ذلك على عدم رغبته في التحدث معك.
  • تعكس حدقة العين اهتمام الشخص بالحديث أو نفوره منه، ويمكن التعرف على مشاعر الآخرين من خلال ملاحظة حدقة العين.
  • إذا كنت تتحدث مع شخص حول موضوع ما ورأيته يضيق عينيه عند سماعك، فهذا يشير إلى عدم اعتقاده بما تقوله.
  • إذا نظر الشخص بعينيه إلى الأعلى من الجهة اليمنى، فإن ذلك يشير إلى أنه يفكر في شيء سيحدث في المستقبل ويتخيله.
  • إذا نظرت إلى الأعلى من الجهة اليسرى، فهذا يعني أن الشخص يفكر في شيء حدث في الماضي.
  • يمكن أن يشير النظر إلى الأسفل أثناء الحديث إلى التفكير العميق في الكلام، أو أن هذا الشخص يتحدث مع نفسه.
  • إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يتجنب النظر إلى عينيك أثناء الحديث، فهذا يشير إلى وجود سر يحاول إخفائه، وقد يدل النظر بعيدًا عنك على وجود مشاعر الحب والإعجاب، وأن هذا الشخص يحاول إخفاء ما يحمله قلبه من حب لك، وذلك لأنه يخشى أن تفضحه عيناه.

قراءة الأفكار بلغة الجسد

تساعد لغة الجسد في فهم أفكار الآخرين ومعرفة ما يدور في عقولهم، ويمكن التعرف على أبرز علامات الجسد التي تساعد في فهم الأفكار الداخلة في عقل الشخص الذي يتحدث معك على النحو التالي:

  • تعكس الابتسامة المشاعر التي يشعر بها الأشخاص أثناء التواصل معهم، فالابتسامة الزائفة المرئية على شفاه الآخرين تعبر عن المشاعر الكاذبة التي يحملونها تجاههم، أو قد تشير إلى عدم الرغبة في التحدث، والإزعاج من التحدث معك.
  • تُمكننا العيون من التفريق بين الابتسامة الحقيقية والابتسامة الزائفة، حيث يتم إغلاق العينين عندما يبتسم الشخص بابتسامة حقيقية نابعة من القلب، بينما تشير الابتسامة الزائفة، التي يتم فيها اصطناع الابتسامة دون إغلاق العينين، إلى أنها لا تنبع من القلب.
  • إذا كنت تتحدث مع شخص آخر ولاحظت أنه يتقاطع ذراعيه أو قدميه، فقد يكون ذلك يشير إلى اعتراضه على كلامك أو عدم اهتمامه به.
  • هناك العديد من العلامات الأخرى التي توضح عدم رغبة الشخص في الحديث، مثل توجيه رأسه ووجهه بعيدًا، وخدش الذقن وحكها أثناء التحدث يشير إلى أن المتحدث يشعر بمشاعر سلبية من الغضب، ويمكن لمراقبة سلوك الآخرين أن تساعد على فهم أفكارهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى