الحالات المرضيةصحة

أبرز طرق علاج أمراض العيون

علاج أمراض العيون | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على كيفية علاج الأمراض المرتبطة بالعين بفعالية، فالعين هي مرآة الحياة التي تمكننا من رؤية الكون من حولنا، والتأمل في بديع خلق الله، وممارسة جميع الأنشطة اليومية في حياتنا.

على الرغم من أن العين عضو حساس للغاية، فإنها تتأثر سلباً بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، مما يقلل من قدرتها على الرؤية بشكل واضح أو يؤدي إلى فقدان البصر مؤقتًا أو دائمًا إذا كان الأمر خارج عن إرادة الشخص.

لذا، سنعرض لكم اليوم أبرز أمراض العيون وطرق علاجها من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

علاج أمراض العيون

امراض العيون

الجلوكوما

تُصنف الجلوكوما أو المياه الزرقاء على سطح العين كإحدى الأمراض الشائعة للعين، وتؤثر على مستوى الرؤية وقد تتسبب في فقد الإبصار، نظرًا لتأثيرها السلبي على العصب البصري وزيادة الضغط الداخلي للعين.

على الرغم من عدم ظهور أي أعراض إلا أنه يمكن معالجة بعض الأمراض بشكل فعال إذا تم الكشف عنها في وقت مبكر، ويمكن علاج بعض الأمراض بقطرات العيون أو الليزر، وفي بعض الحالات يلزم اللجوء إلى الجراحة لإزالتها من سطح العين.

المياة البيضاء

تصيب المياه البيضاء عدسة العين مما يحولها من شفافة إلى لون أبيض معتم، مما يؤدي إلى تحول العدسة بأكملها تدريجيًا حتى تصبح بيضاء تمامًا.

تصيب المياه البيضاء مرضى السكري في حالة التعرض لصدمة شديدة في العين، أو في حالة تناول كميات كبيرة من الكورتيزون كعلاج لإحدى الأمراض.

عندما يتم الكشف عن الإصابة بالعيوب الانكسارية، يمكن الحد من تطورها عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس والأضواء الشديدة وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج في النهار. ومع ذلك، إذا كانت هذه الوسائل غير فعالة، يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي لاستبدال العدسة التالفة بعدسة سليمة.

التهاب القزحية

تُعد التهاب القزحية من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين، حيث يُسبب التهابًا شديدًا في الأوعية الدموية بالعين والمسؤولة عن توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا العين، مما يؤثر سلبًا على الرؤية بوضوح.

يحدث الإصابة عندما يتسبب فيروس أو بكتيريا في عدوى، ومن الأهمية بمكان اكتشاف الإصابة في وقت مبكر للحد من تأثيراتها السلبية، وتختلف طرق العلاج باختلاف نوع العدوى.

انفصال الشبكية

تحدث الإصابة بانفصال الشبكية عن جدار العين الداخلي نتيجة تعرض العين لشرخ أو قطع أو اصطدام خارجي قوي، مما يؤدي إلى تحرك الشبكية من موضعها وملئ المكان الفارغ بكمية من السائل الموجود في تجويف العين الداخلي، ويؤدي ذلك إلى انفصال الشبكية.

تتطلب الإجراء الجراحي الفوري إرجاع الشبكية إلى موضعها الطبيعي وتثبيتها، وهذا يحسن حالة المريض وقدرته على الرؤية بعد فترة قصيرة.

علاج التهاب العين بالاعشاب

يمكن علاج التهابات العيون المختلفة باستخدام الأعشاب الطبيعية، سواء كانت الإصابة ناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو بسبب وجود تحسس في العين لعنصر ما، ويمكن ذلك عن طريق:

  • يتم وضع عدد من أكياس الشاي الأخضر في ماء ساخن، ثم يتم تبريدها لاستخدام السائل الناتج في غسل العين من الخارج، ويتم وضع الأكياس كمادات خارجية على جفن العين لعلاج الالتهاب.
  • يمكن استخدام منقوع أعشاب البابونج الدافئ لغسل العين من الخارج وتكرار العملية عدة مرات في اليوم.

علاج التهاب العين من العدسات

يمكن علاج الالتهاب الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة عن طريق استخدام بعض القطرات المطهرة والمخفضة للتورم والألم الناجم عنها.

لتجنب التهابات العدسات اللاصقة التي تسبب تقرحات في القرنية وفقدان البصر، يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • يجب تجنب شراء العدسات اللاصقة الغير طبية الرخيصة المتاحة في محلات التجميل.
  • يجب استخدام محلول مخصص لتطهير وتنظيف العدسات قبل وضعها في العين.
  • تجنب النوم بالعدسات مُطلقاً.
  • تجنب ممارسة السباحة أثناء ارتداء العدسات.

علاج فيروس العين

تصيب بعض الفيروسات العين وتسبب التهابًا واحمرارًا في الملتحمة والغشاء الشفاف الداخلي للعين بسبب التعرض للملوثات الجوية مثل الغبار والبخار، ويتم علاجها عادةً ببعض القطرات الطبية المطهرة للعين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى