التعليموظائف و تعليم

معلومات عن حيوان الراكون

حيوان الراكون | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم معلومات حول حياة حيوان الراكون، والذي يشتهر بفراءه السميك الذي يغطي جسده، والذي يأتي باللونين الرمادي والبني، ولديه أربعة أطراف، وكل طرف يحتوي على خمسة أصابع، ويشبه في تكوينه حيوان الثعلب، وجسده يشبه القط، وهو يعيش في أمريكا الشمالية، ووزنه يصل إلى 23 رطلاً، وعمره يصل إلى ثلاث سنوات. يجيد السباحة ويستطيع المشي وقطع مسافة خمسة عشر ميلًا في الساعة على الأشجار، وهو حيوان ليلي وذكي. سنعرض لكم في الفقرات التالية أبرز المعلومات الشيقة عن هذا الحيوان.

حيوان الراكون

موطن حيوان الراكون

يعيش حيوان الراكون الأصلي في قارة أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، ويتواجد بعض أنواعه في آسيا، وتحديداً في منطقة جبال الصين واليابان، كما يمكن العثور على بعض الأنواع المتنوعة في قارة أوروبا، ويتميز حيوان الراكون بقدرته على التكيف مع بيئته.

يعيش حيوان الراكون في مأواه الذي يسمى بالوكر ويتخذ الأشجار بيتاً له، ويفضل الحجور المهجورة والكهوف، على الرغم من أنه يعيش بين الناس، ولكنه يحمل عداوة لهم ويظهر ذلك عند الدفاع عن نفسه عندما يقترب منه أحد.

الراكون ليس حيوانًا أليفًا يمكن تربيته مثل الكلاب والقطط، وذلك لأنه يحمل العديد من الأمراض الخطيرة، مثل داء البريميات وديدان الاسكارس وداء الكلب.

غذاء حيوان الراكون

يتغذى الراكون على النباتات ويحصل على طعامه من الأشجار ويقطف ثمار التفاح والبطيخ والموز والعنب والكرز والتوت، وهو أيضًا حيوان أكلة للحوم حيث يصطاد الضفادع الصغيرة والطيور والقوارض والحشرات.

سلوك حيوان الراكون

يفضل هذا الحيوان العيش منعزلاً ولا يحب الانضمام إلى مجموعات، لذلك فحياته غير اجتماعية، وهو حيوان ليلي ينام طوال النهار وينشط في المساء. كما أنه يقضي في فصل الشتاء الكثير من الوقت نائمًا، ولا يدخل في بيات شتوي، بل يبقى في حالة خمول لأن جسده يعتمد على مخزون الدهون الذي يحتفظ به. وبالتالي، يفقد الكثير من وزنه خلال فصل الشتاء. وفراءه الثقيل يحميه من البرد القارص ويساعده في التدفئة. ومن الأشياء الغريبة في هذا الحيوان أنه لا يستطيع تناول الطعام إلا بعد غسله بالمياه، ويحفر حفرة لإخراج فضلاته، لذلك يعتبر حيوانًا نظيفًا.

يتواصل الراكون مع أقرانه من خلال إصدار أصوات مختلفة، حيث يمكنه إصدار حوالي خمسين صوتًا، مثل الهمس والأزيز، وتزداد هذه الأصوات عالية أكثر عندما يتنافس الحيوانون على الطعام. وعلى الرغم من أنه حيوان ليلي، يظهر في بعض الأحيان في النهار للبحث عن الطعام، ويفضل العيش في الأماكن التي يعيش فيها البشر حتى يتمكن من الحصول على الغذاء منهم. كما أن للراكون أطرافًا أمامية قوية للغاية، تستخدمها لتسلق الأشجار والتنقل بين فروع الأشجار.

تكاثر حيوان الراكون

تنجب الأنثى الراكون صغارها في بداية فصل الصيف، ويتراوح عدد الحيوانات التي تلد بين حيوان واحد وسبعة، وتستغرق فترة الحمل حوالي سبعين يومًا، وتلد الأنثى واحدة فقط في السنة، وبعد الولادة يعيش الصغار في الوكر لمدة تصل إلى ستين يومًا قبل أن تفطمهم الأم وتخرجهم ليعيشوا كغيرهم من الحيوانات، ويصبح الصغير مستقلاً بعد خروجه من الوكر، ويمكن أن يعيش الراكون من عامين إلى ثلاثة أعوام، ويوجد في العالم سبعة أنواع من الراكون، بما في ذلك الراكون الصغير الذي يعتبر مهدداً بالانقراض بسبب الصيد غير المشروع الذي يستهدفه لاستخدام فراءه في صنع الملابس والأغطية، وذيله في صنع الديكورات المنزلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى