التعليموظائف و تعليم

معلومات عن النمر العربي وصفاته

معلومات عن النمر العربي | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم المعلومات عن النمر العربي وطبيعة حياته في هذا المقال. النمر العربي هو حيوان مفترس ينتمي إلى السنوريات، ويعيش في الصحراء الكبرى وجنوب قارة آسيا، وهو من الحيوانات الرشيقة في التحرك والتنقل والماهرة في الصيد، ويوجد منه سبعة أنواع تختلف في الشكل والحجم والخصائص، كما يعيش في مناطق مختلفة.

تعتبر النمور العربية من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، حيث يتم اصطياد النمور بغرض الحصول على الفراء، مما أدى إلى انخفاض عدد النمور بشكل كبير وملحوظ. ويوجد حاليًا ما يقرب من 200 نمر عربي فقط على سطح الكوكب.
بالإضافة إلى ذلك، قلت أعداد النمور العربية في المناطق الجغرافية التي يعيشون فيها. في الماضي، عاشوا في الجزيرة العربية ومصر والشام، ولكنها انقرضت في مصر والأردن نهائيًا، وتقلصت أعدادها في البلدان الأخرى. في الفقرات التالية، سنقدم لكم بعضًا من أبرز المعلومات حول حياة النمر العربي.

جدول المحتويات

معلومات عن النمر العربي

صفات النمر العربي

يتميز فراء النمر العربي باللون الفاتح، ويوجد لون ذهبي بين البقع في منطقة الظهر، ويصبح اللون الذهبي شاحبًا في باقي أجزاء الجسم، ولديه عيون زرقاء مميزة، وذيل طويل. يزن الذكر البالغ حوالي ثلاثين كيلوغرامًا، بينما تزن أنثى النمر حوالي عشرين كيلوغرامًا، وعلى الرغم من أن أنثى النمر تتشابه مع الذكر في الشكل، إلا أن حجم الذكر يبدو أكبر، وكيس الصفن عند ذكور النمور العربية يكون واضحًا.

أماكن تواجد النمر العربي

يعيش النمر الأبيض في المناطق الصحراوية الجافة وشبه الصحراوية، وهذا هو السبب في هيئته الضئيلة مقارنة بأنواع النمور الأخرى. وفي الفترة الأخيرة، قلت أعداد النمور العربية في منطقة الشرق الأوسط بشكل ملحوظ، كما قلت أعداده في شبه الجزيرة العربية. وأصبحت أعداد النمور العربية في العالم حوالي مائتي نمر فقط، مما يجعلها من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.

يعود سبب ندرة وانقراض بعض أنواع النمور العربية إلى تغير موطنها، بالإضافة إلى الصيد الجائر واضطهادها من قبل البشر، حيث يستخدم الصيادون المصائد لصيد النمر العربي، خاصة في مناطق الأردن واليمن، ومن ثم يبيعونها إلى حدائق الحيوانات، وبالإضافة إلى ندرة الحيوانات التي تتغذى عليها النمور البيضاء.

غذاء النمر العربي

يتغذى النمر العربي من صيد حيوان الطهر العربي وتناوله، بالإضافة إلى صيد الأرانب البرية التي تعيش في الصحراء، وصيد الغزلان الجبلية والوعل النوبي، بالإضافة إلى تناول حيوان الوبر الصخري والماعز البري. وينام النمر خلال ساعات النهار لتفادي الحرارة الشديدة، قبل الخروج للصيد في الفجر.

تكاثر النمر العربي

تعد النمور البيضاء حيوانات منعزلة، ولا تعيش في مجموعات، كما أنها لا تختلط مع النمور إلا عندما يحين وقت التزاوج، وتستمر فترة التزاوج لمدة تصل إلى خمسة أيام، ومن ثم تفترق النمور مرة أخرى.

بعد فترة الزواج، تحمل أنثى النمر العربي لمدة تصل إلى 100 يوم، ثم تضع من نمر إلى أربعة نمور، وتبحث الأنثى عن الشقوق أو الكهوف لتلد فيها، ويجدر بالذكر أن النمور عند ولادتها غير قادرة على الرؤية، وتبدأ في فتح عيونها بعد مرور حوالي 10 أيام من الولادة لاستكشاف البيئة المحيطة بها.

تمنع الأم النمور الصغيرة من الخروج من العرين لمدة شهر كامل بعد الولادة، وذلك لحمايتهم من مخاطر العالم الخارجي، وتقوم الأم خلال هذا الشهر بنقل صغارها من عرين إلى آخر بشكل متكرر لحمايتهم من اكتشاف مكانها.

يصل سن النمر العربي الذي يعيش في البرية إلى 15 عامًا، بينما تعيش النمور العربية التي تربى في حدائق الحيوانات إلى أكثر من خمسين عامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى