الصحة العامة و السلامةصحة

ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل مباشرة؛ فسكر الدم أو الجلوكوز هو العنصر الأساسي للسكر الموجود في دم الإنسان، والذي يتم حمله ونقله بواسطة الدم إلى الأعضاء المختلفة في الجسم للتحويل إلى طاقة والاستفادة منها في القيام بوظائفها الحيوية.

الجلوكوز موجود في العديد من الأطعمة التي نتناولها طوال اليوم، ويتم امتصاصه واستخدامه من خلال هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس داخل الجسم، حيث تتحلل الأطعمة بعد الهضم إلى سكر الجلوكوز الذي يرفع مستويات السكر في الدم ويمنح الجسم الطاقة.

يمكن الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم عن طريق تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة على مدار اليوم، حتى يتمكن الجسم من الحصول على المستويات اللازمة من الطاقة دون حدوث أي ارتفاع أو تغير في مستوى السكر في الدم.

تتساءل الكثير من الأفراد عن مستوى السكر الطبيعي في الدم قبل أو بعد تناول الطعام، وستتعرفون على ذلك في الأسطر التالية من الموسوعة.

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

المعدلات الطبيعية للسكر في الدم للأشخاص العاديين

تزداد نسبة وجود السكر في الدم بشكل متفاوت بعد تناول الطعام، وذلك يعتمد على عوامل مختلفة، مثل كمية المكونات التي تم تناولها، وكمية الكربوهيدرات المتواجدة في الطعام، والحالة النفسية والعصبية للشخص.
يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم للشخص الصائم غير مصاب بمرض السكري لمدة 8-10 ساعات بين 70-110 ملغ/ديسيلتر. ترتفع مستويات الجلوكوز بعد مرور 10 دقائق من تناول الطعام، حيث يقوم الجسم بامتصاص الكربوهيدرات الموجودة فيه ليصل بعد ذلك إلى أقصى مستوى يبلغ 140 ملغ/ديسيلتر.
ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم ويعود إلى مستوياته الطبيعية خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام، على الرغم من استمرار امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الطعام لمدة تصل إلى 5-6 ساعات بعد تناولها.
المعدلات الطبيعية لمستوى السكر في الدم لمرضى السكري
تتراوح مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري الذين يصومون قبل تناول الطعام بين 80 و 130 ملغ/ديسيلتر. كما يجب أن يحرص المريض على كمية الكربوهيدرات التي تحتويها وجبته الغذائية لتجنب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام إلى أكثر من 180 ملغ/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للرجل

تتأثر معدلات السكر الطبيعية في الدم بعدة عوامل، من أهمها العمر، ونوعية الطعام المتناول، ووقت إجراء اختبار السكر، وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية أو العقاقير، ووجود أي أمراض يعاني منها الشخص مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من ذلك، يتم تحديد نسبة السكر الطبيعية في الدم للرجال بــ
  • يبلغ مستوى السكر الطبيعي في حالة الصوم عن الطعام أقل من 100 ملغ/ديسيلتر.
  • نسبة السكر الطبيعية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما هي أقل من 140 ملغ/ديسيلتر
  • تبلغ نسبة السكر الطبيعية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا أقل من 150 ملغ/ديسيليتر
  • تكون نسبة السكر الطبيعية للأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين… أقل من 160 ملغ/ديسيلتر
  • نسبة السكر الطبيعية في الدم، عند الاستيقاظ صباحاً أو قبل تناول الطعام، تتراوح عشوائيًا بين 80 و 120 ملغ/ديسيليتر
  • تتراوح النسبة الطبيعية للسكر في الدم عند الأشخاص العاديين ليلاً بين 100 و 140 ملغ/ديسيلتر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى