التعليموظائف و تعليم

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة | موسوعة الشرق الأوسط

كثيرًا ما يتم تكليف الطلاب بكتابة مقدمة وخاتمة لأنواع مختلفة من الأبحاث، سواء كانت بحوث دينية أو علمية أو غيرها، وتحتاج هذه المقدمات والخواتمة إلى منهج دراسي محدد ومناسب لهذه الأبحاث.

لا يتوقف طلب القيام بالبحث على الطلاب فقط، وإنما يشمل أيضاً المعلمين، فضلاً عن الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات، حيث يتطلب منهم دائماً إنجاز أبحاث تتعلق بعملهم، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن مقدمة وخاتمة مميزتين مع توضيح أهمية كل منهما عند كتابة الأبحاث، باستخدام مجموعة مميزة من المعلومات والمصادر.

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

هناك بعض الأمور التي يجب علينا الحرص على عدم مخالفتها والالتزام بها عند كتابة المقدمة والخاتمة في البحث، وتشمل ذلك اختيار الكلمات والمصطلحات الموجزة والواضحة التي تعبر عن ما نريد قوله في البحث، حيث تعد المقدمة عنوانًا يمكن أن يحفز القارئ على إكمال القراءة أو التراجع عنها.

كتابة مقدمة

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الله هو الأول لا شيء قبله، والآخر لا شيء بعده، وهو القادر على كل شيء. ونرسل صلوات وسلامًا على نبي الهدى والأمين، رحمة للعالمين، محمد صلى الله عليه وسلم، أشرف الخلق أجمعين. وبعد
  • نتحدث اليوم عن موضوع هام يشغل بال الجميع على حد سواء، ونود في هذا البحث إيضاحه وتوضيحه بشكل كامل.

مقدمة بحث قصيرة جاهزة

فيما يتعلق بعرض مقدمة قصيرة وخاتمة للبحث، نقدم المقدمة التالية:

  • نستعين بالله سبحانه وتعالى في السراء والضراء وفي جميع شؤوننا وأحوالنا، ونحمده ونشكره على كل نعمة، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، أشرف المرسلين وخاتم الأنبياء الكريمين، وبعد
  • في هذا البحث، أتاح الله لنا فرصة للحديث عن أحد الموضوعات الهامة التي حاول الكثيرون مناقشتها والتحدث عنها وكتابتها.
  • فيما يتعلق بموضوع حديثنا، سوف نتحدث من وجهة نظرنا ونطرح ما توصلنا إليه، ورؤيتنا متواضعة حول فوائده وأثره على حياتنا ومجتمعنا، ونأمل أن يكون بحثنا مفيدًا لكم وأن تجدوا فيه فائدة، ويتأثر أفكاركم وقلوبكم.

خاتمة بحث رياضيات

الخاتمة الأولى

  • لكل حديث نهاية، ولكل بداية نهاية، وبهذا نصل إلى نهاية بحثنا الرياضي الشيق. فقد مضى الوقت فيه دون أن نشعر، مما يدل على المتعة والفائدة التي استمتعنا بها، وجعلتنا نتمنى أن لا ينتهي أبداً، ونظل سابحين في بحر علم الرياضيات العظيم.

الخاتمة الثانية

  • وأخيرًا وليس آخرًا، سنتحدث في موضوعنا التالي عن شيء آخر بعد أن شرحنا ووضحنا كل المسائل الرياضية المتعلقة بالموضوع السابق، وإذا استمرينا في البحث فيه لن نشعر بالملل ولن يكون مجرد شيء مهم في مجالات كثيرة وليس فقط في الرياضيات.

خاتمة بحث مميزة

  • وصل قطار بحثنا إلى نهايته، وتم إنهاء هذه الرحلة المثمرة والمليئة بالموضوعات المثيرة، وما يسيل من قلوبنا الآن ليس حبرًا بل دمعًا، وسنظل نتذكر هذه الموضوعات وأثرها أمام أعيننا يومًا بعد يوم.

قدمنا لكم مقدمة وخاتمة لبحث قصير، والاهتمام بالخاتمة لا يقل أهمية عن كتابة المقدمة وإعداد البحث نفسه. يجب في كتابة الخاتمة توضيح الأثر الذي يمكن أن يتركه موضوع البحث على الجوانب العلمية والحياتية للقارئ. ويجب تجنب طرح أفكار جديدة في الخاتمة التي لا يتم توضيحها وتفقد الفكرة أهميتها وقيمتها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى