الفلكعلوم

لماذا يسمى كوكب اورانوس بالكوكب البارد

اورانوس | موسوعة الشرق الأوسط

سمي كوكب أورانوس بالكوكب البارد لأنه يعد ثامن كواكب المجموعة الشمسية ويختلف عن الكواكب الأخرى في بعض الخصائص والظروف، واختار العلماء اسم إله السماء في الحضارة الإغريقية ليطلقوه على الكوكب، وقد اعتبر في الأول نجما ينتمي إلى كوكبة الثور بسبب سطوعه المتوسط، ولكن بعد اكتشافه ككوكب في المجموعة الشمسية، درست المزيد من خصائصه والظروف التي يعيشها، ويمكن الاطلاع على تفاصيلها في هذا المقال.

جدول المحتويات

اورانوس

يعد كوكب أورانوس هو الكوكب السابع في مجموعة الكواكب الشمسية، ويتميز بالعديد من الخصائص التي تميزه عن باقي كواكب درب التبانة، وفيما يلي نستعرض أهم ما يميزه.

لماذا يسمى كوكب اورانوس بالكوكب البارد

يعتبر كوكب أورانوس أبرد كواكب المجموعة الشمسية، بسبب مسافته البعيدة عن الشمس التي تبلغ 2.88 مليار كيلومتر. وعلى الرغم من أنه ليس الكوكب الأبعد عن الشمس، إلا أن درجة حرارته تنخفض إلى 218 درجة مئوية تحت الصفر. كما أن السحب التي تغطي سطحه تصل درجة حرارتها إلى 197.2 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن لدرجة الحرارة أن تنخفض إلى 226 درجة تحت الصفر في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نواة كوكب أورانوس لا تنبعث منها أي إشعاعات حرارية كما هو الحال في أنوية الكواكب الأخرى.

الغلاف الجوي لكوكب أورانوس

  • يتميز كوكب أورانوس بجو مستقر يختلف عن باقي الكواكب الغازية الهائلة التي تشهد عواصف شديدة باستمرار. ومع ذلك، تم اكتشاف منطقة على سطح الكوكب تعرف باسم `النقطة الداكنة`، وتتميز هذه المنطقة برياح شديدة تصل سرعتها إلى 900 كيلومتر في الساعة، وتشبه إلى حد كبير `النقطة الحمراء` التي توجد على سطح كوكب المشتري. وتم اكتشاف أيضًا تشكيلات سحابية مختلفة تمتد لمئات السنين على سطح الكوكب.
  • يتضمن الغلاف الجوي لكوكب أورانوس الثلج، فضلاً عن العديد من الغازات الأخرى بخلاف غاز الميثان، الذي يسبب اللون الأخضر المائل إلى الأزرق الغالب على الكوكب، ويمتلك ثالث أكبر نسبة من الغازات على الكوكب.
  • يتكون الغلاف الجوي لكوكب أورانوس من المركبات الهيدروكربونية مثل الأسيتيلين والميثيل أسيتيلين والثنائي الأسيتيلين والإيثان، ويعتقد أن هذه المركبات نتجت عن تحليل غاز الميثان الضوئي بواسطة أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • تُطلق في بعض الأحيان على كوكب أورانوس اسم العملاق الثلجي، وذلك بسبب وجود أول أكسيد الكربون والأمونيا والماء وثاني أكسيد الكربون في حالة متجمدة في الغلاف الجوي للكوكب.

لون كوكب اورانوس

يسود اللون الأزرق الفاتح في كوكب أورانوس، الذي يعتبر الكوكب السابع في المجموعة الشمسية، وذلك بسبب الغيوم المتكونة من غاز الميثان التي تنتشر في غلافه الجوي.

أورانوس الأقمار

  • يحتوي كوكب أورانوس على عدد كبير من الأقمار يصل إلى سبعة وعشرين قمرًا، وتتميز أقمار هذا الكوكب بأشكالها غير المتساوية، وهذه الأقمار في الواقع مجرد أجسام التقطها أورانوس بفعل جاذبيته، وعادةً ما تكون أقمار كوكب أورانوس مظلمة.
  • أكبر أقمار كوكب أورانس حجمًا يصل عدهم إلى خمسة أقمار: “تيتانا، أوبيرون، أمبريل، آريل، ميراندا”.
  • يعتبر القمر آريل هو أكثر أقمار أورانوس إشراقًا، في حين يُعد القمر أمبريل أكثر أقمار أورانوس ظلامًا.
  • تتألف معظم الأقمار من بعض الصخور والثلوج، في حين تتألف ميراندا من الأمونيا المتجمدة وثاني أكسيد الكربون المتجمد وبعض الصخور الكربونية.

تم تقديم بعض المعلومات عن كوكب أورانوس، وذلك فيما يتعلق بغلافه الجوي وألوانه وأقماره، من قبل موقع الموسوعة العربية الشاملة، ولا تنسوا متابعة جديد الموسوعة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى