التغذيةصحة

ما هي فوائد التفاح للقلب والجسم

فوايد التفاح | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم عن فوائد التفاح للجسم والقلب، فالتفاح هو واحد من أشهر أنواع الفواكه في العالم وينحدر من أصول آسيوية، ويتميز بطعمه اللذيذ والفوائد الغذائية المتعددة، حيث أثبتت الدراسات أن التفاح غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والقيم الغذائية الهامة التي تجعل تناول تفاحة واحدة يومياً يحمي جسمك ويجنبك الذهاب للطبيب.

لذلك، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم فوائد التفاح لصحة القلب والجهاز الهضمي والرجيم والبشرة بالتفصيل من خلال موسوعتنا، فلا تفوتوا متابعتنا.

توجد أنواع عديدة من التفاح حول العالم، وتختلف فوائدها رغم وجود العديد من الأنواع، إذ تحتوي على فيتامين ج وألياف غذائية ومضادات أكسدة ومعادن هامة للجسم، وتتميز بالعديد من الفوائد الهامة، ومن أهم هذه الفوائد:

جدول المحتويات

ما هي فوائد التفاح للقلب والجسم

تحمي التفاحة القلب من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية بفضل مادة الفلافونويد التي أظهرت الدراسات قدرتها على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%. كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من تراكم الدهون وتخفض ضغط الدم، وجميعها أمور تؤثر على صحة القلب وسلامته.

فوائد التفاح للبطن

  • يساعد تناول التفاح على حماية بطانة المعدة من الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة بسبب تناول الكثير من المسكنات أو المضادات للالتهابات أو أي أنواع أخرى من الأدوية التي قد تؤذي المعدة وبطانتها.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مركب الكاتشين وحمض الكلوروجينيك، وهما قادران على حماية بطانة المعدة من الألم والالتهابات والقرح.
  • بفضل وجود مضادات الأكسدة بكثرة داخل التفاح، يصبح قادرًا على حماية المعدة من الإصابة بالأورام السرطانية، حيث تحارب هذه المضادات الجذور الحرة وتقضي عليها، وتلك الجذور هي المسببة للسرطان.

فائدة التفاح للرجيم

  • التفاح هو فاكهة ذات سعرات حرارية منخفضة وفوائد غذائية عالية، فهو يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك والفولات والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب2 وفيتامين ك والكافيين، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من الماء.
  • تتميز التفاحة بكمية عالية من الألياف والماء، مما يجعلها من الفواكه الأكثر إشباعًا للشعور بالجوع.
  • بسبب قدرة الكربوهيدرات على إبطاء امتصاص التفاح، يبقى في المعدة لفترة طويلة مما يؤدي إلى تقليل عدد الوجبات وبالتالي فقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التفاح على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم أثناء الحميات الغذائية لتجنب الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم أو سوء التغذية.

فوائد التفاح للبشرة

  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من النحاس الذي يساعد على حماية البشرة من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، وذلك من خلال زيادة إنتاج الميلانين الذي يحمي البشرة.
  • يعمل التفاح على زيادة قدرة الجلد على تجديد نشاطه وخلاياه، ويحمي من الإصابة بسرطان الجلد، وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة وفيتامين أ.
  • يساعد التفاح في ترطيب البشرة وتنظيفها من الشوائب التي تتراكم عليها، وذلك عن طريق تقطيع الكثير من شرائح التفاح ووضعها على البشرة بعد عصرها.
  • يملك القدرة على معالجة علامات تقدم السن والشيخوخة وتقليل مسامات البشرة.
  • يمكن لتناول التفاح أن يساعد في التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات التي تسبب الإزعاج للكثيرين.

من بين أشهر القناعات الخاصة بالتفاح، يأتي قناع التفاح والعسل والزبادي، والذي يستخدم لتفتيح البشرة وتنظيف المسام من الشوائب. يتم تحضيره عن طريق مزج كمية من عصير التفاح مع ملعقتين من الزبادي، وملعقة صغيرة من العسل، وتوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافئ، ويمكن إضافة عصير الليمون إذا كانت البشرة تحتمل ذلك ولا تعاني من الالتهابات أو الحبوب.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى