أدويةصحة

فيما يستعمل دواء توفرانيل وما هي اعراضه الجانبية

paxil 24 june 2010 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد دواء توفرانيل من الأدوية الطبية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، حيث ينتمي إلى مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. كما يستخدم هذا الدواء في علاج سلس البول الليلي عند الأطفال، ويتميز باسمه العلمي الإيمبرامين والاسم التجاري توفرانيل. وفي المقال التالي على موسوعتنا سنتعرف على مزيد من المعلومات حول دواء توفرانيل.

جدول المحتويات

فيما يستعمل دواء توفرانيل

  • توفرانيل، أو الإمبيرامين، هو دواء يستخدم لعلاج بعض حالات الاكتئاب، ويندرج تحت فئة الأدوية الثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج الاكتئاب وعلاج بعض الاضطرابات مثل الفزع والهلع ونوبات الصدمة التي يتعرض لها الإنسان، كما يصفه بعض الأطباء لعلاج سلس البول الليلي عند الأطفال.
  • يعمل الإيميبرامين على تحسين الأداء الوظيفي للجسم والعقل، حيث يزيد من النشاط البدني والشهية، كما يساعد المريض على العودة إلى الحياة الطبيعية بطريقة سليمة.
  • يعد توفرانيل من أدوية الاكتئاب الأقل تأثيرًا على حالة اليقظة، إذ يمكن أن يسبب النعاس بشكل أكبر من الأدوية الأخرى، ولكن من الممكن أن يؤثر على النوم ويسبب بعض الاضطرابات في النوم عند تناوله خلال فترة الليل.
  • لا يجوز تناول هذا الدواء الطبي بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج، حيث يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان، وفي حالة تناول جرعة زائدة، يمكن أن يتعرض الإنسان للغيبوبة وفقدان الوعي، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات شديدة في نبض القلب.

تعليمات تناول توفرانيل

الأشكال الدوائية

  •  أقراص.
  • كبسولات.

الجرعة الدوائية

  • يعتمد جرعة الدواء على حالة المريض وشدة المرض، وتتراوح بين مرة واحدة في اليوم إلى ثلاث مرات في اليوم، وفي حالة مرضى سلسل البول الليلي يجب تناول الدواء قبل النوم بـ 30 دقيقة.
  • تتراوح الجرعة المسموح بها للبالغين بين 75 و 200 مليجرام في اليوم الواحد، وفي بعض الحالات الطبية، يمكن للطبيب زيادة الجرعة وفقًا لشدة الحالة.
  • يحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة للأطفال وفقًا لعمرهم ووزنهم في الحالات المختلفة.
  • ينصح كبار السن بعدم تجاوز الجرعة اليومية للدواء 100 مليجرام.

فاعلية الدواء

يتم الشعور بتأثير الدواء على المريض خلال ساعات من تناول الجرعات المحددة، ولكن يمكن أن تستغرق حتى 14 يومًا أو حتى 180 يومًا للشعور بتأثير الدواء بشكل كامل.

يبقى الدواء فعالًا لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد التوقف عن تناوله، ولكن يبدأ التأثير الجانبي السلبي في التلاشي خلال بضعة أيام من التوقف عن تناوله.

طريقة حفظ الدواء

يتم حفظ الدواء في مكان بارد بعيدًا عن درجات الحرارة العالية، ويجب أن يتم حفظه في مكان محكم الإغلاق بعيدًا عن مصادر الضوء، وأيضًا يجب حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال، وفي حالة تناول جرعات زائدة من الدواء ينبغي الاتصال بالطبيب فورًا أو الذهاب إلى مركز السموم.

توقف الجرعات

لا ينبغي أن يتم التوقف المفاجئ عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب المعالج، حيث يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض المرضية بشدة مرة أخرى.

إذا نسي المريض تناول إحدى الجرعات الخاصة به، يجب عليه تناولها فور تذكره، وإذا كانت الجرعة التالية ستؤخذ خلال ساعتين، على المريض في هذه الحالة تناول الجرعة المنسية وترك الجرعة التالية.

تحذيرات تناول الدواء

فترة الحمل

بسبب عدم ذكر سلامة استخدام الدواء للحامل في الأبحاث، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل.

أثناء الرضاعة

ينتقل الدواء إلى الطفل عن طريق حليب الأم خلال فترة الرضاعة، ولكن في حالة تناول الجرعات العادية فلم تثبت وجود أي تأثيرات سلبية على الأطفال.

الأطفال والرضع

لا يمكن تناول هذا الدواء من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات والرضع، إلا في الحالات التي يوصي بها الطبيب المعالج.

كبار السن

فيما يتعلق بالكبار من السن، فمن الأفضل تناول العقار بجرعات قليلة جدًا، حيث يُحتَمَل حدوث بعض الآثار الجانبية التي لا يمكن للكبار من السن تحملها.

أثناء القيادة

لا يجوز تناول الدواء أثناء القيادة، حيث يمكن أن يتسبب في ضبابية الرؤية كأحد الآثار الجانبية لتناوله.

التأثيرات الجانبية

تشمل الأعراض احمرار الوجه، العرق، جفاف الفم، الإمساك، عدم وضوح الرؤية، الدوخة، الإغماء، الطفح الجلدي، تأثير على نبضات القلب، وانخفاض الرغبة الجنسية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى