التغذيةصحة

ما هي فوائد المانجو للجسم

ما هي فوائد المانجو للجسم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فوائد المانجو للجسم ، المانجو من الفواكه الصيفية، وهي من الفواكه صاحبة المذاق اللذيذ، فالعديد من الناس يعشقون مذاقها الرائع، وبجانب كونها ذات مذاق لذيذ ، فهي حمل العديد من الفوائد للصحة والجسم، حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تعزيز صحة الجسم، كما تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، كما تحتوي على العديد من الفوائد الجمالية، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف أهم فوائد المانجو .

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للمانجو

تتمتع المانجو بفوائد غذائية عديدة يحتاجها الجسم، إذ تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات المختلفة، فعلى سبيل المثال، يحتوي كل 100 جرام من المانجو الطازج على العناصر الغذائية التالية :

العنصر الغذائي الكمية التي يحويها 100 جم
الكربوهيدرات 17 جم
البروتين 0.5 جم
الدهون 0.27 جم
الألياف 1.8 جم

ما هي فوائد المانجو للجسم

المانجو هي واحدة من ألذ وأشهى الفواكه التي يمكن تناولها، وهي الملكة المطلقة للفواكه. إلى جانب ذلك، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وتعود فوائدها الصحية العديدة إلى هذا الأمر. ومن بين الفوائد الهامة للمانجو :

تقليل معدل ضغط الدم

تتميز المانجو بأنها غنية بالعديد من المعادن، وعلى رأس هذه المعادن البوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 150 مليجرام من هذا العنصر. ويعرف دور البوتاسيوم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى رفع مستوى ضغط الدم، ويؤثر بالسلب على صحة القلب والشرايين. لذلك، من الممكن أن تساعد المانجو في خفض مستوى السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب والشرايين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعتبر المانجو من أغنى الفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض المتعلقة به، مثل الإمساك والبواسير، كما تساعد على تجديد خلايا جدار المعدة وبالتالي تقي من الأمراض السرطانية المختلفة، وتحتوي المانجو على عناصر مهدئة تساعد على تهدئة الاضطرابات في المعدة والأمعاء.

تعزز صحة الجلد والعيون

تحتوي المانجو على العديد من المركبات والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد والعين، حيث يحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين والألفا كاروتين والفلافونيدات، التي تعمل على مكافحة أمراض الجلد وتعزيز صحة العيون ومكافحة مرض تكسر البقعة الصفراء الذي يحدث في العين مع التقدم في العمر، كما أنه يساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة.

مكافحة أمراض السرطان

تحتوي المانجو على العديد من العناصر التي تعزز الوقاية من الأمراض السرطانية وتقلل من انتشارها، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافويند، وكلاهما يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، كما تحتوي على الكروتينات التي تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم. وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن المانجو فعالة في الحماية من سرطان الدم والبروستاتا.

أضرار تناول المانجو

  • تسبب تناول الفاكهة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس مشاكل، حيث يحدث لجسمهم تفاعل مع المواد الموجودة في المانجو، ومن الفواكه الأخرى التي تسبب أضرارًا لأصحاب حساسية اللاتكس: الموز والأفوكادو وبعض الخضروات.
  • يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من المانجو في إلحاق الضرر بالأشخاص الذين لا تعمل كليتهم بطريقة كاملة، نظرًا لاحتوائها على نسب مرتفعة من البوتاسيوم الذي يسبب ضررًا للكلى.
  • إذا كانت الكلى غير قادرة على العمل بشكل كامل ولا تستطيع التخلص من البوتاسيوم الزائد، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى