التغذيةصحة

ما هو نبات الهليون وفوائده

نبات الهليون | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الهليون وما هي فوائده؟ يتبع الهليون أسرة الزنبقيات النباتية ويعرف علمياً باسم Asparagus officinalis، وتم اكتشافه قبل ألفي عام في الشرق الأوسط وبالتحديد في المناطق الشرقية منه، وعادةً ما ينمو في التربة الرملية، وعند زراعته في الظروف المناسبة، يمكن أن ينمو بطول يزيد عن 25 سنتيمترًا خلال 24 ساعة. وسنتعرف على فوائد الهليون في هذا المقال في موسوعتنا.

يتواجد الهليون على العديد من الألوان منها الأبيض والأرجواني ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو الأخضر، وبالنسبة لمن يتبع حمية لإنقاص الوزن فإن فوائد ذلك النبات له لا يمكن عدها أو حصرها، كذلك فإن له فوائد صحية كثيرة، نتحدث عن ذلك تفصيلاً في المقال التالي عبر موسوعة.

ما هو نبات الهليون وفوائده

  • يعد من النباتات العشبية المعمرة ويتواجد بشكل خاص في الفترة من مايو إلى يونيو، ويمكن تشبيهه بنبات السوسن، ويضم قائمته الثوم والبصل والكراث.
  • يتضمن الهليون فوائد عديدة، ومن بين أبرزها احتواؤه على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يحتاجه النساء الحوامل واللواتي يخططن للحمل في المستقبل، حيث يجب عليهن تناول كمية كافية منه لتعزيز صحة الجنين وتجنب حدوث تشوهات فيه.

فوائد نبات الهليون

توجد العديد من الفوائد المرتبطة بتناوله، وسنعرضها في النقاط التالية:

  • الحد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب: يعمل على تقليل تراكم مستوى الهوموسيستـين في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بفقدان الشهية والتقلبات المزاجية السيئة وعدم انتظام النوم، حيث يمنع إفراز هرمونات مهمة مثل النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين، وبالتالي، يساعد تناوله على تحفيز إفراز تلك الهرمونات وزيادة نسبتها والوقاية من الاكتئاب.
  • تعزيز صحة القلب: يساعد على تقليل مستوى الهوموسيستين والذي يزيد احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين وجلطات الشريان التاجي (مرض الشريان التاجي القلبي).
  • الحماية من هشاشة العظام: يحتوي التمر على الحديد الذي يساعد في تقوية العظام والمفاصل ومنحها المرونة، واحتوائه على فيتامين ك يساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: تحتوي الهليون على نسبة كبيرة من الفولات، الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وعنق الرحم، والبنكرياس، والمعدة، وكذلك سرطان الثدي.
  • تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعله سببًا رئيسيًا في تحسين كفاءة جهاز المناعة، ويساعد في التخلص من العديد من الأمراض مثل الالتهابات والإمساك وعسر الهضم.

فوائد الهليون للرجيم

  • إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد والحفاظ على وظائف الجسم بسلامة ورفع قدرة الأعضاء على العمل بشكل أفضل دون الشعور بالضعف بسبب تقليل كمية الطعام، فإن الهليون يعتبر خيارًا مناسبًا.
  • يتميز الألياف الغذائية الموجودة فيه بزيادة الشعور بالشبع، مما يجعل الإنسان لا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام. بالإضافة إلى العناصر الغذائية المفيدة والهامة التي تساعد في ضبط مستوى السكر وضغط الدم، والتخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

فوائد نبات الهليون للحامل

  • تعتبر نسبة الفولات المرتفعة في الغذاء من الأسباب الرئيسية التي جعلتها ذات أهمية بالغة بالنسبة للمرأة الحامل، حيث تعزز من نمو الجنين وتقلل من مخاطر الإجهاض.
  • يحمي من خطر ولادة طفل يعاني من تشوه في الأنبوب العصبي (Neural tube defect).

زراعة الهليون

  • يتميز هذا النبات بنموه في تربة شديدة الملوحة التي تمنع نمو النباتات الضارة، وهو يشبه بشكل كبير طريقة زراعة الطماطم، ولكن من عيوب هذه الطريقة في الزراعة هو أن شدة الملوحة في التربة تجعل زراعة أنواع أخرى من النباتات شبه مستحيلة.

ومع ذلك، يجب على الحوامل والمرضعات مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة تناولهن للبصل والكراث، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذين المكونين قد يتعرضون لعوارض غير مرغوب فيها بعد تناولهما. ويرجى الانتباه إلى أن جميع النصائح المذكورة في المقال هي للإرشاد فقط ولا يمكن الاستغناء عن استشارة الطبيب للحصول على نصيحة وتوجيه دقيق.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى