التعليموظائف و تعليم

ما هي فوائد الشطرنج‎

فوائد الشطرنج‎ | موسوعة الشرق الأوسط

يتسائل بعض الناس عن فوائد لعبة الشطرنج، وهي لعبة عالمية معروفة منذ مئات السنين، ويحبها الكثيرون وقد يصل الأمر بهم إلى حد خوض المسابقات الإقليمية والدولية والحصول على جوائز قيمة، وتتم اللعبة عن طريق لوح مقسم إلى مربعات يقف عليه مجموعة من القطع المنقسمة إلى لونين (أبيض وأسود)، وتتحرك هذه القطع وتسقط واحدة تلو الأخرى حتى يحقق اللاعبون الفوز أو الخسارة، وقد ينتهي اللعب بالتعادل.

هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند لعب الشطرنج، بالإضافة إلى بعض الخطط الاستراتيجية المعروفة في هذه اللعبة التي يقوم اللاعب بإعدادها أثناء سير اللعبة لتمكنه من هزيمة خصمه. ونظرًا لأهميته، تم إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج لتنظيم هذه اللعبة ووضع القوانين المتعلقة بها. وفي المقال التالي في الموسوعة، سنتحدث عن فوائد الشطرنج وسلبياتها، لذا تابعونا.

فوائد الشطرنج

لها العديد من الفوائد نذكرها في النقاط التالية:

  • تقوية الدماغ ومراكز التفكير

تعمل التمديدات العصبية المتفرعة في الدماغ البشري على تسهيل التفرعات والتشعبات العصبية، حيث تمثل تمديدات قصيرة تنبعث من الخلايا وتنقل النبضات إلى الخلايا المسئولة عن التفكير، مما يُساعد على تحسين القدرة على القيام بالمهام العقلية الصعبة.

  • تطوير مهارات اللاعبين

تساعد الألعاب الرياضية في تنمية قدرات اللاعبين في إدارة وحل المشكلات ضمن اللعبة بشكل يساعدهم على تحقيق الفوز. ذلك يتطلب تفكيرًا واعيًا وعدم التسرع في اتخاذ القرارات. ومع ممارسة تلك الألعاب بانتظام، يصبح اللاعب قادرًا على تطبيق تلك السياسة العقلانية في حياته اليومية.

  • تعزيز التركيز ومواجهة الضغط

نظرًا لأن اللعبة تتطلب قدرًا كبيرًا من التركيز، فإن ذلك ينعكس على حياة اللاعبين، ولتحقيق الفوز في اللعبة يجب أن يتمتع اللاعبان بالقدرة على التعامل مع الضغوط والحفاظ على الهدوء لاتخاذ القرارات الصائبة.

  • دعم الثقة بالنفس

يعزز التنافس والسعي للفوز، سواء كانت النتيجة التعادل أو الخسارة أو الفوز، ثقة اللاعبين بأنفسهم ويساعد في تحديد مزايا وعيوب اللاعب.

  • تقوية العلاقات الاجتماعية

لمدة ألف وخمسمائة عام، كانت لعبة الشطرنج تجمع بين اللاعبين من مختلف الأعمار والثقافات في مباريات ومسابقات، مما يساعد على تكوين الصداقات والعلاقات المتعددة في حياة الفرد.

  • المقدرة على تقبل الخسارة وإدراك التصرفات

تساعد اللعبة في تطوير الروح الرياضية لدى اللاعب، حيث يهدف اللاعب إلى الفوز في اللعبة ولكنه يتقبل الخسارة، كما تساعد في تعزيز قدرته على الاستفادة من الخسارة من خلال تجنب الأخطاء التي أدت إلى الخسارة في المرات السابقة.

فوائد الشطرنج لكبار السن

  • مع التقدم في العمر، يجب الاهتمام ببعض الأمور لتجنب فقدان التركيز والقدرة على التفكير والتذكر، حيث تضعف عضلات الدماغ تدريجيًا، ولذلك يجب القيام ببعض التمارين لتجنب ذلك.
  • تم إجراء دراسة مؤخرًا في مجلة (The New England Journal of Medicine) على مجموعة من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والسبعين ومازالوا يشاركون في ألعاب الألغاز والذكاء، وقد تبين أن هؤلاء الأشخاص يتعرضون لمخاطر الخرف والزهايمر بشكل أقل مقارنة بمن لا يشاركون في تلك الألعاب.

سلبيات لعبة الشطرنج

  • لا نرى أن هناك سلبيات واضحة يمكن ذكرها فيما يتعلق بلعبة الشطرنج، باستثناء إمكانية الإدمان عليها، خاصة للأشخاص الذين تجاوزوا حد الخبرة في اللعب ووصلوا إلى مستوى اللعب في المسابقات، مما يجعلهم يكرسون كل اهتمامهم ووقتهم للتدريب والاستعداد، وبالتالي يتجاهلون عملهم وشؤون حياتهم الأخرى، وبدلاً من أن تساعدهم على تطوير أنفسهم، تستغل كافة اهتمامهم ووقتهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فمن لا يمتلك القدرة على تطوير قدراته في اللعب والقدرة على التركيز ووضع الخطط الاستراتيجية، لن يتمكن من تحقيق هدفه النهائي الذي هو الفوز، وبالتالي سيتعرض للهزيمة من قبل خصمه ويشعر بالإحباط وفقدان الثقة بنفسه، مما يؤدي إلى نتائج عكسية لما كان متوقعًا.

تساهم الشطرنج في إطلاق العنان للعقل حيث تنشط كل من الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ في آن واحد، مما يحفز القدرة على الإبداع. ولذلك ينصح بتعليم هذه اللعبة الرائعة للأطفال منذ الصغر حتى يصبحوا متميزين في كافة المجالات الدراسية والعملية، وربما يصبحوا مبدعين في هذه اللعبة ويحصلون على الجوائز العالمية، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى