الزراعةعلوم

معلومات عن ورد الجوري وانواعه وكيفيه زراعته

الورد الجوري | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي هذه المادة على معلومات حول زهرة الورد الجوري وتعرف أيضا بإسم وردة الحب، وهي زهرة جميلة مشهورة بألوانها الجميلة ورائحتها العطرة. عرفت هذه الزهرة منذ القدم وأعجب بها الأوروبيون الذين نقلوها من سوريا إلى جميع أنحاء أوروبا في القرن الثالث عشر خلال فترة الحملات الصليبية. تعود أصول هذه الزهرة إلى دمشق وتنتمي إلى فصيلة النباتية الوردية حيث كانت تعرف سابقا باسم الوردة الدمشقية، ولكن تغير اسمها إلى الورد الجوري في وقت لاحق من قبل الغرب. تعد هذه الزهرة من أقدم النباتات الزينة ويتم استخدام زيت الورد الذي يستخرج منها في صناعة العطور. كما تعد هذه الزهرة من الزهور الموسمية التي تظهر في فصلي الربيع والخريف. لمزيد من المعلومات حول هذه الزهرة الجميلة، يرجى متابعة مقالنا اليوم على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

الورد الجوري

تُعتبر وردة الجوري إحدى نباتات الزينة التي اشتُهرت منذ القدم، وقد ظهرت لأول مرة في سوريا وسُميت بالوردة الدمشقية. وعندما نُقلت إلى أوروبا من سوريا، تم تهجينها مع وردتي المسك والوردة الفرنسية، وأصبحت تسمى بالورد الجوري. ويتم استخراج زيت الورد منها لاستخدامه في صناعة العطور، لإضفاء الرائحة العطرة والمميزة عليها. وتحتاج إلى مكان مخصص في الحدائق الزينة لزراعتها، وتتميز بأن أوراقها مناسبة للقطف حيث تعيش لفترات طويلة.

زراعة الورد الجوري

تتلخص شروط زراعة الورد الجوري في الانتباه إلى عدة ملحوظات، مثل معرفة خصائص ونوعية التربة:

  • ينبغي زراعة الأراضي الرملية الصفراء بالعناصر الغذائية اللازمة للتربة.
  • هناك صرف جيد للتربة.
  • يجب أن تكون التربة خالية من الأملاح، وإذا كانت مالحة، يمكن إضافة الجير المطحون إليها.
  • لا يحتاج الأرض للاستخدام السماد الكيميائي، ولكنها تفضل السماد البلدي القديم، ويجب استخدام مقدار ٢٥ متراً مربعاً من السماد لكل فدان.
  • يتم زراعة النبات وتغطيته بالتراب، ثم يتم إضافة السماد العضوي في النهاية.

أنواع الورد الجوري

هناك العديد من الأنواع والألوان المختلفة لورد الجوري، بما في ذلك الأحمر والأبيض والأصفر، وبعد تهجينها ظهرت العديد من الألوان الأخرى مثل الأزرق والبنفسجي وحتى الأسود، ومن بين أنواع الأزهار المختلفة:

وردة الملكة إليزابيث

حصلت هذه الزهرة على لقب أجمل زهرة في العالم في عام 1979، وتشتهر بأوراقها الحمراء الطويلة ورائحتها الفريدة، بالإضافة إلى لونها الوردي اللامع الذي يجعلها فريدة من نوعها.

وردة الورد الفرنسي

تم زراعتها في بداية القرن الثاني عشر، وهي زهرة سهلة الزراعة حيث تتكيف مع الظروف الصعبة مثل درجات حرارة منخفضة وتربة فقيرة بالمواد الغذائية، وهي لا تحتاج إلى الشمس المباشرة على عكس ورد الجوري، وتميز برائحتها اللطيفة

وردة ألبا

تنمو هذه النبتة مرة واحدة في السنة، وهي نادرة الوجود، وتتميز بشكلها الفريد حيث تظهر على شكل بتلات كبيرة بلون أبيض وأوراق خضراء زرقاء.

وردة جراند فلورا

يمكن أن تصل إلى ارتفاع يصل إلى متر وثمانين، وتجمع بين مميزات كل من ورد فلوري بوندا وورد الشاي الهجين، حيث تتميز بأوراقها الطويلة وزهورها المتفتحة، كما أنها تحتوي على رائحة مميزة وعطرية جدًا.

وردة المتسلقة

تتميز هذه النبتة بالقدرة على النمو على الجدران والمباني وتسلقها لمسافات عالية، وتزرع دائمًا في الحدائق لتجميلها بألوانها الجميلة والمتعددة، كما يتوفر منها أحجام متعددة.

معلومات عن ورد الجوري

  • يتميز الورد الجوري برائحته الفوّاحة التي يتمّ استخلاص زيتها لصنع أجمل وأغلى العطور الفرنسية.
  • تعبر باقة الزهور عن الحب والرومانسية بسبب جمال ألوانها، وتمنح الإنسان الشعور بالسعادة والهدوء، كما يُمكن إهداء الحبيب باقة من هذه الزهور لإثبات صدق المشاعر تجاهه.
  • تستخدم للتزيين بالطرق والحدائق.
  • تستخرج من هذه المواد مادة قابضة تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى