التعليموظائف و تعليم

ما هي همزة القطع

همزة القطع | موسوعة الشرق الأوسط

من خلال هذا المقال، يتم شرح مواضع كتابة همزة القطع ونطقها في جميع الحالات، فاللغة العربية هي اللغة الأسمى في العالم وتتميز بالثراء في القواعد والألفاظ، وتنقسم إلى الكثير من العلوم مثل علم النحو وعلم الصرف وعلم البديع وعلم البيان وعلم المعاني، وغيرها الكثير من علوم اللغة، وفي هذا المقال سنتناول قضية خاصة بعلم الصرف وهي “همزة القطع”، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هي همزة القطع

يقترن ذكر هَمزة القَطع دائمًا بذكر ألف الوصل؛ وذلك للتفريق في الكتابة، والنطق بين الحالتين التي تظهر فيهما الألف في الكلام العربي؛ إذ أن الهمزة من أساسيات الصرف، وبها ينضبط الكلام سواء كُتبت الهمزة في حالة همزة القطع، أو لم تُكتب في حالة ألف الوصل، ونخص بالذكر “هَمزة القَطع” فيما يلي.

تعريف همزة القطع

الهمزة القطع هي الهمزة التي تنطق في الكلام الشفهي وتكتب في الكلام الكتابي، ويمكن أن توضع في أي مكان بالجملة سواء كانت فعلاً، أو اسماً، أو حرفًا.

مواضع همزة القطع

الأسماء

تُطبَّق هَمزة القَطع على جميع الأسماء العربية، باستثناء تسعة أسماء لا يظهر فيها هَمزة القَطع عند نطقها أو كتابتها، لأن هذه الأسماء انتقلت إلى اللغة العربية بألف الوصل في النطق والكتابة، ولا يجوز ظهور هَمزة القَطع فيها، وهذه الأسماء هي:

ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله، ايمن الله، اسم.

أما باقي الأسماء الأخرى تظهر فيها هَمزة القَطع، مثل:

يتضمن قائمة الأسماء التالية: أحمد، أمير، إبراهيم، إسماعيل، أحلام، إسراء، أقمار، أشجار، أغنام، ألعاب، أهداب، أمنية، آمال.

الحروف

يجب أن تظهر همزة القطع في جميع الحروف في اللغة العربية في كل المواضع، مثل:

إن وأن وأما وأو وإذا وإلى وإلا وأم وأن وإيا وألا.

ويوجد استثناء لهذه القاعدة في حالة “ال” التعريفية، حيث لا يمكن وضع الهمزة على الألف في بعض الحالات، ولا يمكن نطقها في أي مكان من الكلام باستثناء البداية فقط، وهذه الحالة الوحيدة التي يمكن فيها نطق الهمزة مع “ال” التعريفية.

الأفعال

الفعل الرباعي

تظهر هَمزة القَطع في الفعل الرباعي في الحالات الآتية:

الماضي:

أنفَقَ، أعطَى، ألهَمَ، أفهَمَ.

الأمر:

أنفِق، أعطِي، ألهِم، أفهِم.

المصدر:

إنفاق، إعطاء، إلهام، إفهام.

الفعل المضارع الذي يبدأ بالهمزة

يمكن أن يكون الفعل المضارع الذي يبدأ بالهمزة في أصله ثلاثيًا أو رباعيًا أو خماسيًا أو سداسيًا، مثل:

تتضمن الأفعال المضارعة المبدأة بالهمزة، مثل استخدام، لعب، كتابة، قراءة، نوم، شرب، دراسة، أكل، صيام، جلوس، أسئلة، اعتراضات، عمل، مزاح، تسلية، فرح، سعادة، حزن، أمنية، حب، إحساس، فعل، وغيرها.

رسم همزة القطع

تُكتب همزة القطع في أول الكلمة “ألفا مهموزة” عن طريق رسم همزة (ء) على حرف الألف.

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

تكتب همزة القطع وتُنطق في بداية الجملة وفي وسطها وفي نهايتها.

ألف الوصل لا يتم نطقها ولا كتابتها في وسط الكلام أو في آخره، وإذا وجدت في بداية الكلام تتم نطقها ولا تتم كتابتها، وتسمى ألف الوصل لأن ألفها غير مهموزة، وإذا وضعت الهمزة معها، يقطع الكلام وتصبح الألف همزة قطع.

متى تحذف همزة القطع

يتم إزالة الهمزة القطع في حالة التسعة أسماء التي ذكرناها سابقًا، وهي: ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله، ايمن الله، اسم.

في الحروف يتم حذف حرف ال (ال) التعريفية.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة جميع المعلومات المتعلقة بـ `همزة القطع`، بما في ذلك مواضع كتابتها ونطقها في الكلام، إضافة إلى ذكر الحالات الاستثنائية، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى