التعليموظائف و تعليم

ما هو تعريف التنمية

تعريف التنمية | موسوعة الشرق الأوسط

يعرف مفهوم التنمية في المجتمع بأنه يدل على التقدم والارتقاء الذي تحققه الدول المتقدمة في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية، وهذا لا يتحقق إلا بتوفر عدد من العوامل الأساسية، بما في ذلك تخصيص واستثمار جميع الموارد والجهود للارتقاء بالتعليم كونه الخطوة الأولى لتحقيق التقدم، إضافة إلى أن التعليم يمثل السلاح الأول في القضاء على الجهل والخرافات التي تضعف من قوة المجتمع، وبما أن التنمية عنصر حيوي وأساسي للحكومات والشعوب، فسنقدم في موسوعتنا تعريفاً شاملاً لمفهوم التنمية بجميع أشكاله.

جدول المحتويات

ما هو تعريف التنمية

يتم تعريف التنمية على أنها عملية التغيير للمستوى الأفضل من المستوى السابق، وتشمل الارتقاء والتقدم والنهضة. كما يشير هذا المصطلح إلى تحقيق التطوير عن طريق زيادة معدلات الإنتاج في فترة زمنية محددة، ويتم تحقيق ذلك عن طريق استغلال كافة الموارد البشرية، سواءً من قبل الحكومة أو الأيدي العاملة، وذلك لتحقيق الاستغلال الأمثل والأفضل لطاقات الشعوب وتطبيقها بشكل فعال.

في اللغة العربية، يشير هذا المصطلح إلى النمو والتطور وانتقال الشيء من مستوى ثابت إلى مستوى أعلى.

تعريف التنمية الاجتماعية

تُعد التنمية الاجتماعية من أهم أنواع التنمية، وتشمل عملية تطوير القطاعات الثقافية والتعليمية والصحية وزيادة معدلات نموها، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية وتعزيز قدرة الأفراد على فهم مشاكلهم وظواهرهم والعمل على حلها بأسلوب علمي. كما تهتم التنمية الاجتماعية بتحسين مستوى المعيشة، وتضمن للأفراد حياة كريمة وآمنة تشمل جميع حقوقهم الأساسية، بهدف تحقيق المساواة والعدالة بين الجميع.

تعريف التنمية الاقتصادية

من بين أشكال التنمية الأخرى والأساسية في النهوض بأي دولة هي التنمية الاقتصادية والتي تعني كمصطلح عملية تطبيق الخطط التي تهدف إلى تحسين مستوى اقتصاد الدولة والانتقال به إلى مستوى أفضل، وذلك من خلال توفير كافة الموارد سواء الطبيعية أو البشرية، إلى جانب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة لأجل مواكبة العصر، وتشمل التنمية الاقتصادية تطوير الزراعة والصناعة والتجارة وهم المصادر الأساسية للدخل القومي.

تعريف التنمية البشرية

تتحقق تنمية الدولة من خلال التنمية الذاتية لأبنائها، وهي التنمية البشرية التي تهدف إلى تطوير مهارات الأفراد وتنمية قدراتهم، والتي تعود بالفائدة على الدولة في كافة المجالات. ويتم ذلك من خلال توفير العوامل اللازمة مثل التعليم، وتوفير فرص العمل، وتحسين مستوى المعيشة والصحة، وهي عملية تهدف إلى استغلال طاقات الأفراد على أفضل وجه من خلال تطويرهم ذاتيًا.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى