الخدمات المصرفيةالموارد المالية

الفرق بين فيزا وماستر كارد

plastic cards 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

يسأل الكثيرون عن الفرق بين بطاقات فيزا وماستركارد والأفضلية بينهما، ولكن في الاستخدام اليومي لا يوجد فرق كبير بينهما، فكلاهما يتيح الخدمات الأساسية للمستخدمين، وتقبلهما معظم التجار. وشركة ماستركارد وفيزا هما شركتان تعالجان عملية الدفع فقط بين البنوك والتجار، وتصدران من خلال البنوك التي تحدد الفوائد والغرامات والجوائز، لذا يجب الإطلاع على الميزات التي يقدمها البنك لأنها تشكل الاختلاف الحقيقي بين البطاقتين، ويمكن الاطلاع على الفروقبينهما على موقع الموسوعة، وذلك ليتمكن الشخص من الاختيار بينهما حسب الاحتياجات الشخصية.

جدول المحتويات

الفرق بين فيزا وماستر كارد

الفيزا (visa)

  • بطاقة تصدرها البنوك لحسابك الذي تمتلكه باسمك، حيث يتم ربطها بحسابك الشخصي، مما يتيح لك استخدامها إلكترونيًا للحصول على الخدمة بشكل أفضل وأسرع، وتوفر الجهد والوقت المستخدم في الإنتظار لسحب الأموال.
  • تعتبر شركة فيزا شركة أمريكية تمتد جنسيات موظفيها ومقرها في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعمل فيها حوالي 5000 موظف، وتمتلك أصولًا بقيمة 9 بليون دولار أمريكي وأسهمًا بقيمة 6 بليون دولار أمريكي، وتبلغ العائدات السنوية للشركة حوالي 2 بليون دولار أمريكي.
  • شركة فيزا توفر مستويان من الخدمات هما:

المستوى الأول (Base)

على المستوى الذي يتم فيه النظر، يتشابه الفيزا والماستر كارد في الخدمات التي يقدمونها مثل التأمين على السيارات المستأجرة في حالة الحوادث، والكفالة المديدة، والحماية من التزوير، وتقديم المساعدات السريعة، وتبديل البطاقة السريعة، ولكن لا يتوفر لديهم خدمة الحماية من تغيير الأسعار.

المستوى الثاني

ينقسم إلى قسمين هما:

  • Signature: تقدم خدمة المستوى الثاني نفس الخدمات المقدمة في المستوى الأول بالإضافة إلى خدمة المساعد الشخصي (كونسيرج) والتي تقدم المساعدة على مدار اليوم. كما تتيح الخدمة الإلكترونية للمستخدمين الحصول على خصومات ومتابعة الأحداث الرياضية والترفيهية بالإضافة إلى حجز المطاعم والفنادق والسفر، وتوفر تعويضًا في حالة فقدان الأمتعة خلال السفر عن طريق الطيران، وتوفر مزايا خاصة في أكثر من 900 فندق.
  • Infinite: توفر هذه الخدمة ميزات معينة لفئات محددة من المجتمع، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها كل من (Base) و(Signature).

الماستر كارد (Master Card)

  • بطاقة ائتمانية هي بطاقة يمكن الحصول عليها من أحد البنوك أو المؤسسات المالية، وتُربط بالحساب البنكي الخاص بالشخص الذي يمتلكها، وتمكنه من الاستخدام الإلكتروني عند الحاجة لسحب الأموال من البنك، وتوفير الوقت والجهد.
  • ماستر كارد هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا، وتعمل بها حوالي 6000 موظف. يبلغ إجمالي أصول الشركة حوالي 33.5 مليار دولار أمريكي، وقيمة أسهمها تبلغ 25 مليار دولار أمريكي، وتحقق أرباحًا سنوية تقدر بحوالي 3 مليارات دولار أمريكي. وعند مقارنتها بأصول وأسهم شركة فيزا، فإن ماستر كارد تفوقها بثلاثة أضعاف في الأصول وخمسة أضعاف في الأسهم. ومع ذلك، فإن العائد السنوي يزيد بمقدار مليار دولار أمريكي، مما يدل على أن حجم التداول بالبطاقات بين الشركتين متقارب جدًا.
  • الشركة توفر 3 مستويات من الفوائد هم:

Base

تقدم الشركة خدمات التأمين لحوادث السيارات المستأجرة وحماية العملاء من التزوير، كما تتيح إمكانية حجز السفر المستعجل وتبديل البطاقة وتقديم الكفالة المديدة. وتوفر الشركة أيضاً خدمة الحماية من تغير الأسعار، حيث إذا قام صاحب البطاقة بشراء منتج أو سلعة بسعر محدد ثم تراجع السعر خلال 60 يوماً من الشراء، فإن الشركة تسترد الفرق بين السعر الأصلي والسعر الجديد للمشتري. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الخدمة لا تشمل كل عمليات الشراء مثل الشراء من موقع أمازون.

World

تتضمن الخدمات السابقة بعض الخدمات الأخرى مثل خدمة المساعد الشخصي (كونسيرج) التي توفر النصائح والحجوزات مثل حجز الفنادق والسفر والعثور على الأشياء النادرة وتقديم الخصومات، وتوفر حماية تغيير السعر لمدة تصل إلى 120 يومًا وتمنح بعض الامتيازات في بعض الفنادق والمنتجعات، ولكن عدد الفنادق المشتركة في هذه الخدمة أقل من عدد المشتركين مع شركة فيزا

World Elite

يشمل هذا المستوى المستويين السابقين، بالإضافة إلى توفير خصومات من شركات تأجير السيارات وتخفيضات في تذاكر السفر بالطائرات في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، وتوفير دليل برامج الإجازات والرحلات البحرية الخاص بمستوى (World Elite) الذي يوفر خصومات على أسعار الرحلات البحرية.

المراجع 1 & 2 & 3 & 4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى