التغذيةصحة

ما هي فوائد الكرز الاحمر

585831715 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

الكرز الأحمر هو عبارة عن مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، كما أنه يتميز بمظهره الرائع. وفي المقال التالي، سوف تجد بعض المعلومات عن فوائد الكرز التي يمد بها الجسم، بالإضافة إلى القيم الغذائية الموجودة فيه.

القيمة الغذائية للكرز

يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الجسم بشكل مهم، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكرز على:

السعرات الحرارية 63 سعر حراري
الكربوهيدرات 16 جم
البروتينات 1 جم
الدهون  0 جم
الألياف الغذائية 2 جم
فيتامين A 64 وحدة دولية
فيتامين C 7 ملجم
الكالسيوم 13 ملجم
الحديد 0.4 ملجم
الصوديوم 0 ملجم

ما هي فوائد الكرز الاحمر

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الكرز على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي تعزز وتقوي الجهاز المناعي لمحاربة العديد من الأمراض. كما تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة، والأمراض القلبية، والشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مادة الكاروتينات التي تمنع التقدم في السن وتقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

تقليل الألم الناتج عن الالتهاب

فالدراسات أكدت احتواء الكرز على مواد معروفة باسم الأنثوبانينن وهي واحدة من أهم الصبغيات المسؤولة عن تلوين الكرز، وهذه المركبات بحسب ما أثبتت الدراسات تساعد في الوقاية من الالتهابات والحد منها كما تعمل على تسكين الآلام الناتجة عنها، وتحديدًا التهابات المفاصل الحادة.

تعزيز صحة القلب والشرايين

فوائد الكرز في تقوية صحة القلب والشرايين، حيث يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك من خلال إبطاء امتصاص الكوليسترول في الدم، وبالتالي تزداد صحة القلب والشرايين. كما يحتوي الكرز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن الضرورية التي تساعد في خفض مستوى الدم المرتفع وتساعد في الوقاية من أمراض القلب المتعددة.

يساعد في خفض الوزن الزائد

يساعد الكرز في فقدان الوزن الزائد، حيث يحتوي على ما يصل إلى 75% من الماء، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعطي إحساسًا بالشبع وتقلل الرغبة في تناول الطعام. كما يحتوي الكرز على نسبة عالية من السكر الطبيعي ويتميز بسعرات حرارية منخفضة، مما يجعله من الأطعمة المثالية في تقليل الوزن الزائد.

تنظيم ساعات النوم

أظهرت الدراسات العديدة أن الكرز يحتوي على مادة الميلاتونين التي يفرزها الدماغ لتنظيم ساعات النوم، ويقل إنتاج هذه المادة في الجسم بسبب التعرض للإضاءة الغير طبيعية، فتفرز الجسم هذه المادة في الظلام. لذلك، فإن تناول الكرز يساعد في تحفيز الجسم لإفراز هذه المادة وتعزيز نوعية النوم.

يعزز صحة العظام

يساعد الكرز بشكل كبير على تقوية وتعزيز صحة العظام، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن الأساسية التي تساعد في تقوية العظام وتحسين مناعتها. كما يحتوي على مادة البورون التي تعتبر أحد العناصر الأساسية التي تحتاجها العظام بجانب الكالسيوم والمغنيسيوم.

فوائد الكرز الجمالية

يتضمن الكرز العديد من الفيتامينات الهامة التي تحتاجها البشرة والشعر، مما يجعله مفيداً للعناية بالجمال، وتشمل أبرز فوائده الجمالية ما يلي:

الوقاية من سرطان الجلد

يحتوي الكرز على العديد من مضادات الأكسدة، ومن بينها مادة الانثوسيانين التي تساعد في حماية الجلد والبشرة من الأمراض السرطانية ومكافحة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الجلد والبشرة، كما تساهم في تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد.

يساعد على تفتيح لون البشرة

أظهرت بعض الدراسات أن الكرز يحتوي على خصائص تساعد في تفتيح لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة، كما يساعد على تجديد الخلايا وتعزيز صحة ونضارة البشرة، وذلك في حالة الاستمرار في استخدام الكرز لفترات طويلة.

تعزيز صحة الشعر

يساعد الكرز على الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه، حيث يحتوي على عدة فيتامينات تساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته وتقوية البصيلات، وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين A وB وC.

مصادر: 1، 2، .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى