التعليموظائف و تعليم

شرح درس همزة الوصل

همزة الوصل والقطع | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح ما هي همزة الوصل وموضعها في الجملة. فاللغة العربية تحوي العديد من المصطلحات والكلمات التي تنظمها القواعد النحوية والإملائية، وذلك لأن الكلمة يمكن أن تحمل أكثر من معنى حسب تغيّر الحركات الضمة والكسرة والفتحة والسكون والتنوين. كما توجد بعض العلامات الأخرى التي توضّح معنى الكلمات وتحدد مصيرها، ومن أبرز هذه العلامات هي همزة الوصل. وسنوضّح من خلال هذا المقال نبذة مختصرة عن همزة الوصل، بالإضافة إلى موضعها في الأسماء والأفعال وفي أل التعريف.

شرح درس همزة الوصل

تستخدم همزة الوصل في بداية الكلمة وتُسمى بهذا الاسم لأنها تصل بين الكلمات، وتُكتب على شكل ألف بدون همزة، وتُلفظ عندما تصل بين كلمتين.

همزة الوصل في أل التعريف

يتم كتابة حرف الألف المعرفة في النكرة القمرية مثل الورد، القمر، الولد، وكذلك في بداية النكرة الشمسية مثل السماء، الشمس، وفي تلك الكلمات تكتب الألف بدون همزة.

امثلة على همزة الوصل في الاسماء

هناك العديد من الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل، ومن أشهرها: عندما نجد كلمات مثل “اسم”، و”امرؤ”، و”ابن”، و”اثنان”، و”ابنان”، و”ابنة”، و”ابنتان”، و”امرأتان”، و”امرؤ”، و”اسمان”، و”امرأة”، فإن الحرف الأول في تلك الكلمات يكتب بحرف الألف بدون همزة، ولا يُنطق الألف إذا توسط الكلمة.

ومن أشهر العبارات التي يوجد بها همزة الوصل بشكل واضح هي البسملة، حيث يتصل همزة الوصل في كلمة الله بالميم في كلمة بسم، ولكن ننطق اللام بعد الميم ولا ننطق الألف، وكلمة بسم أصلها “باسم” ولكن تم حذف الهمزة لتسهيل النطق.

همزة الوصل في الأفعال

هناك العديد من الأفعال التي تبدأ بحرف الواو المتصل، وذلك وفقًا لقواعد معينة، وسوف نوضح في السطور التالية أماكن حرف الواو المتصل في الأفعال:

  • الفعل الخماسي: الفعل الخماسي هو الفعل الذي يتألف من خمسة حروف، ويتضمن ماضيه ومصدره المشتق والأمر منه، وهذا يمكن توضيحه من خلال فعل الأمر “واسجد واقترب”، حيث إن “اقترب” هو فعل خماسي، والهمزة المكتوبة به هي همزة الوصل.
  • الفعل السداسي: يتكون ماضي الفعل من المصدر المشتق وفعل الأمر المكون من ستة حروف، وعلى سبيل المثال، يكون ماضي كلمة “استخدام” بفتح الدال “استخدم”، والأمر هو “استخدم” بكسر الدال. يتم نطق الهمزة بوضوح عند بدء الكلمة بها، ولكن لا يتم نطقها إذا توسطت الكلمة.
  • الأمر من الفعل الثلاثي: إذا بدأ الفعل الثلاثي المكون من ثلاثة أحرف بالهمزة، فإننا نكتبها همزة وصل، مثل فعل “سجد”، فإنه يكتب “اسجد.

حذف همزة الوصل

هناك بعض المواضع التي تُحذف فيها همزة الوصل، ومنها:

  • إذا سبقت همزة الوصل همزة أخرى للاستفهام، مثل : أكلت طعامك؟، فالأصل هنا أأكلت طعامك.
  • إذا سبقت الهمزة لام للابتداء، مثل: للرجل.
  • كما تحذف من جملة `بسم الله الرحمن الرحيم`.
  • تحذف الهمزة من كلمة ابن عندما يتوسط علمين، مثل “عيسى بن مريم.
  • تحذف كلمة ابن إذا سبقتها حرف نداء، مثل “يابن آدم.
  • في حالة وجود همزة استفهام قبل همزة الوصل، يتم حذف الهمزة الاستفهام، مثل `أبنك مجتهد؟`.
  • نجد أن حرف التعريف “ال” يحذف همزة الوصل إذا جاء قبل كلمة “امرؤ” أو “امرأة”، فتُكتب كلمة “امرؤ” بدون همزة الوصل على الرغم من كونها تلفظ بها، وكذلك كلمة “امرأة” تُكتب بدون همزة الوصل.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم تعريف همزة الوصل، بالإضافة إلى موضعها في الأسماء والأفعال، ومواضع حذفها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى