التعليموظائف و تعليم

شرح الجهاز الهيكلي في الانسان

الجهاز الهيكلي | موسوعة الشرق الأوسط

يتم شرح جهاز الهيكل العظمي في الإنسان، وهو النظام الذي يتألف من العظام والغضاريف والأنسجة والأربطة التي تؤدي وظائف أساسية وحيوية في حركة الجسم وأدائه للمهام الحيوية. يعمل الجهاز الهيكلي على دعم هيكل جسم الإنسان الداخلي، حيث تتحرك جميع عظام الجسم ضد بعضها البعض مما يحميها من الأذى والاحتكاك.

يتكون الهيكل العظمي في الجسم البشري من مائتين وستة عظمات، وينقسم هذا الهيكل إلى فئتين رئيسيتين: الهيكل العظمي الطرفي (الزائدي) والهيكل العظمي المحوري. وسنتحدث بالتفصيل عن كلا الهيكلين ووظائفهما والأمراض التي قد تصيبهما في المقال التالي من خلال موسوعتنا، فتابعونا.

الجهاز الهيكلي

  • يشكل الجزء الصلب من جسم الإنسان، المعروف باسم الهيكل العظمي، ما يمنح الجسم شكله الخارجي، ويبدأ من الرأس وينتهي عند أطراف الأصابع في القدمين، وله أهمية لا يمكن وصفها، ولكن أهميتها تتمثل في دعم جسم الإنسان وحماية الأعضاء من الصدمات التي قد تتعرض لها.
  • عندما يولد الإنسان، يتكون هيكله العظمي من مائتين وسبعة عشر عظمًا، ومع مرور السنوات والتقدم في العمر، يتناقص عدد العظام حتى يستقر عند مائتي وستة عظمات عند بلوغ الشخص، ويظل هذا العدد ثابتًا حتى الوفاة.

شرح الجهاز الهيكلي في الانسان

يتكون الهيكل العظمي من جزئين رئيسيين، المحوري والطرفي، وسنوضح في الفقرة التالية تكوين كل من هذين الجزئين:

الهيكل العظمي المحوري

  • الجمجمة: تتكون عظام الرأس من مجموعة من العظام، تبلغ عددها ثمانية وعشرون، وتأخذ شكلًا منحنيًا، وتحتوي على فراغ داخلي، وتتصل هذه العظام ببعضها البعض من خلال درزات تمكنها من الحركة بشكل طفيف، وتبدأ في النمو في المراحل المبكرة من عمر الإنسان ثم تثبت.
  • القفص الصدري: يتكون القفص من مجموعة أضلاع متصلة، يحمي الرئتين والقلب، ويتميز بالقابلية على الحركة لإتمام عملية التنفس. ويتصل الجزء الأمامي من تلك العظام بعظمة القص، في حين يترابط الجزء الخلفي من خلال العمود الفقري.
  • العمود الفقري: العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، ويتكون من حلقات متراصة فوق بعضها البعض، ويمتد طوليًا في منطقة الجذع، ويتألف من 24 فقرة متصلة ببعضها البعض، وكل فقرة تسمح بالحركة مع الفقرات المجاورة لها.
  • الحوض: يساعد على تحمل الجسم للوزن العلوي والأعضاء وتوزيعه على الجزء السفلي من الجسم.

الهيكل العظمي الطرفي

  • الهيكل الطرفي العلوي: يتصل عظم الكتف بالهيكل المحوري، تليه الساعد، العضد، الرسغ، والأمشاط، ويشير المشط إلى راحة اليد وأصابعها.
  • الهيكل الطرفي السفلي: الحزام الحوضي يربطه بالهيكل المحوري ويتألف من عظام الحوض، وتشمل العصعص والعجز في الجزء الخلفي، وعظام الفخذ في الجزء الجانبي والأمامي).

وظائف الجهاز الهيكلي

يوجد وظيفتان أساسيتان يقوم بهما الجهاز الهيكلي وهما:

  • دعم حركة الجسم وحمايته

في حالة تخيل جسم الإنسان بجميع أعضائه بدون الهيكل العظمي، سيكون غير متماسك ومتراخيًا وغير قادر على النهوض والحركة، بل سيصبح مجرد كتلة مترهلة من العضلات والجلد والأعضاء. ومن هنا يتضح أهمية الهيكل العظمي في دعم الجسم وحماية أعضائه الداخلية من الصدمات، حيث تحمي الجمجمة الدماغ، ويحمي عمود الفقري الحبل الشوكي، ويحمي القفص الصدري الرئتين والقلب.

  • تكوين خلايا الدم وتخزين المعادن

دور الكلية يشبه الخزان حيث تعمل على تخزين المعادن وخاصة الفسفور والكالسيوم، كما تلعب دورًا في تخزين الدهون.

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء

يتكون نخاع العظم من نوعين، الأول يُعرف بـ `نخاع العظم الأصفر`، ويتكون من أنسجة دهنية، حيث يستخدم الجليسريد المتواجد في تلك الأنسجة لتوفير الطاقة لأنسجة الجسم الأخرى بنسبة تزيد عن ثلثي المنتج من الجليسريد، أما `نخاع العظم الأحمر` فيقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

وأحيانا ما يصيب الجهاز الهيكلي بعض الأمراض أبرزها وأكثرها انتشاراً هو هشاشة العظام التب تصيب الإنسان مع التقدم في العمر نتيجة نقص الكالسيوم بالجسم ويعرف في اللغة الإنجليزية بـ(Osteoporosis)، وكذلك لين العظام وهو من الأمراض الأيضية التي تصيب العظام في بعض الأحيان وتؤدي إلى الإصابة بالكسور والالتواءات.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى