التعليموظائف و تعليم

ما هي القارات الخمس‎

3oXvh | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح ما هي القارات الخمس إلى جانب نبذة مختصرة عن كل قارة. يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى عدة قارات تتوزع عشوائيًا في جميع الاتجاهات، وعلى الرغم من أن قارات العالم كانت متصلة سويًا منذ قديم الزمن في أرض يابسة واحدة، إلا أنها تختلف عن بعضها البعض في الخصائص والمميزات. وربما يراهن الجغرافيون أن مصطلح القارة يشير إلى مساحة من اليابسة لها بعض الخصائص وتعيش فيها الكائنات الحية، ولكن الأبحاث أوضحت أن هذا المصطلح يشمل أيضًا ثقافات المجتمعات والحضارات السائدة في منطقة محددة، وسنعرض من خلال هذا المقال موسوعة نبذة عن قارات العالم.

ما هي القارات الخمس‎

على الرغم من وجود سبع قارات في العالم، إلا أن خمس قارات هي الأكثر شهرة واسعة وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا، وفي كل قارة مجموعة من الدول تشترك في العديد من الخصائص مثل المناخ والعادات والتقاليد والثقافات والتنوع الحيوي، وسنقدم لكم في الأسطر التالية نبذة مختصرة عن كل قارة.

قارة آسيا

تعتبر آسيا أكبر قارات العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 49.7 مليون كم²، وتغطي حوالي 30% من مساحة اليابسة في العالم. وتضم هذه القارة أكثر من 404 مليار نسمة وفقًا للإحصائيات التي تم جمعها في عام 2016. ويعود ذلك إلى وجود أكبر دولتين في العالم، وهما الصين والهند. وتضم آسيا 48 دولة، وتشترك في الحدود مع أفريقيا عن طريق قناة السويس، وتطل على بحر قزوين وجبال الأورال التي تفصل بينها وبين أوروبا. وتضم عددًا كبيرًا من الدول التي تقع بين آسيا وأوروبا مثل روسيا وتركيا وجورجيا.

قارة أفريقيا

تعتبر قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان بعد قارة آسيا، وتشترك مع أوروبا عن طريق البحر الأبيض المتوسط، كما يفصل البحر الأحمر بينها وبين قارة آسيا، وتقع في وسط العالم، وتفصلها عن القارات الأخرى، وتغطي مساحة تقرب من 20٪ من إجمالي مساحة اليابسة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 30.244.000 كم².

ووفقًا للإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2016 ميلادية، يصل عدد سكان أفريقيا إلى 1.1 مليار نسمة، وهو ما يعادل 14% من إجمالي عدد سكان العالم، وأكبر الدول التي تحتوي على كثافة سكانية عالية هي دولة نيجيريا، وتضم القارة 54 دولة، كما يضم القارة نهر النيل الذي يعد أطول أنهار العالم بطول يصل إلى 6.695 كم.

قارة أمريكا الشمالية

تحتل قارة أمريكا الشمالية المرتبة الثالثة في أكبر القارات في العالم من حيث المساحة، حيث يبلغ مساحتها 24.709.00 كم2، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث التعداد السكاني، حيث يصل عدد سكانها إلى 982 مليون نسمة حسب الإحصائيات التي تم تقديمها في العام 2015 ميلادياً. تشكل نسبة سكانها حوالي 16.5% من إجمالي نسبة سكان القارات، وتضم 23 دولة. القارة تحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، وتطل على المحيط الأطلسي من الشرق ويحدها المحيط الهادئ من الغرب.

قارة أوروبا

يطلق على قارة أوروبا لقب القارة العجوزة، ويرجع ذلك إلى أنها من أقدم القارات التي تم اكتشافها في العالم، كما أن عمر سكانها متوسط مرتفع. تقع القارة شمال خط الاستواء وترتبط بقارة آسيا بواسطة جبال الأورال، وتحتوي على حوالي 49 دولة ويبلغ عدد سكانها حوالي 740 مليون نسمة، وفقًا للإحصاءات التي تم تقديمها في عام 2016. وتبلغ مساحة القارة حوالي 20.180.000 كيلومتر مربع.

قارة أستراليا

تقع قارة أستراليا في المحيط الهادئ، وهي أصغر قارة في العالم، حيث لا تتجاوز مساحتها الإجمالية 8.6 مليون كيلومتر مربع، وتضم 14 دولة وجزيرة، ووفقًا لإحصائيات عام 2016، يبلغ إجمالي عدد سكان القارة حوالي 40 مليون نسمة، وهو أقل عددًا من بين جميع القارات.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى