وظائف و تعليم

شرح لغة الجسد اليدين بمختلف الحالات

لغة الجسد اليدين | موسوعة الشرق الأوسط

لغة الجسد لليدين لها العديد من الدلالات على شخصية الإنسان وطباعه وسلوكه، وبعض هذه الحركات تساعد على فهم شخصية الشخص الموجود أمامك بسهولة ويسر، وتساعد في امتلاك مفاتيح شخصيته وبالتالي تضمن سهولة التعامل معه والحصول على أفضل العلاقات الممكنة، ومن أهم هذه العلامات هي الحركات التي يقوم بها اليدين. وسوف نعرض من خلال هذه الموسوعة بعض هذه الحركات ودلالاتها.

جدول المحتويات

 لغة الجسد اليدين

لغة اليدين ليست بسيطة وتنقسم إلى عدة حركات، والشائع منها هم الدين في الجيب، اليدين في الحب، حركات اليد أثناء الكلام، وضع اليد على الخصر.

اليدين في الجيب

تُعد هذه الحركة واحدة من الحركات الشائعة بين الناس، ونستعرض بعض تلك الحركات في الأسطر التالية:

  • وضع اليد في الجيب من الحركات الشائعة بين الأفراد، وهي ليست لها دلالة واحدة، بل هناك عدة دلائل مثل عدم وجود شيء للتسلية أو لشغل اليدين، ومن الممكن أن يكذب الشخص الذي يضع يده في الجيب على الشخص الذي أمامه أو يخفي عنه معلومات مهمة .
  • قد تكون علامة على محاولة الشخص الدفاع عن نفسه أو رغبته في حماية نفسه من الآخرين .
  • يشير إلى أن هناك دلالات أخرى لهذه الحركة وليست متشابهة، إذ تتحكم فيها عوامل كثيرة مثل أن يكون هذا الرجل يده باردة أو عوامل أخرى لا نعرف عنها شيئًا.

حركات اليدين عند الأحبه

يتميز الحب بالعديد من العلامات، وهناك بعض العلاقات التي يرغب أحد الأطراف في التأكد من صدق مشاعر الطرف الآخر ومدى صدقه وصدق كلامه، ولذلك فإن لغة الجسد بشكل عام واليدين بشكل خاص تساعد على ذلك، وإذا كان الشخص يقوم ببعض الحركات تلقائيًا، فإن الكلمات قد تكذب، ولكن اليد تعبر عن الصدق بشكل أكبر.

  • على سبيل المثال، إذا قام الطرف الآخر بفرك يديه، فهذا يعني أنه متوتر وقد يكون في بداية حالة غضب، ومن بين علامات التوتر لديه قد يكون تحريك اليدين بكثرة .
  • توجد علامة غضب مميزة للرجال وهي ضم اليدين، بينما تدل الأيدي المفتوحة على الإعجاب والحب، والعكس تمامًا للنساء .

حركات اليد أثناء الكلام

عندما يقوم الفرد بملامسة وجهه، فإنه ليس عملًا عشوائيًا تمامًا، ويمكن استخلاص بعض الأدلة من ذلك، ومنها:

  • عندما يلمس الشخص وجهه أثناء الكلام، فغالبًا ما يكذب أو يخفي شيئًا .
  • تعد حركة حك الأذن والذقن أثناء الحديث إشارة إلى عدم الفهم.
  • تستخدم المرأة حركات معينة للكشف عن انطباعاتها عن المكان الذي تتواجد فيه، ومن هذه الحركات التواصل بين اليدين بشكل لين، والتي تدل على الانسجام مع المكان.

وضع اليد في الخصر

هذه طريقة المحترفين لإظهار ما يريدونه، وهي الطريقة الأفضل للتفاعل :

  • عندما يريد المتحدث أن يظهر جسمه بشكل أكبر، يضع يديه على خصره، وهذه الحيلة تستخدم من قبل الرؤساء والموظفين الذين يحتلون مناصب كبيرة، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم .
  • تستخدم المرأة هذه الحركة عندما تريد لفت الانتباه إليها، ولذلك تستخدمها عارضات الأزياء في العروض لجذب انتباه المشاهدين .

في النهاية، هذه بعض الحركات العامة لليدين، ومن الممكن أن تختلف من شخص لآخر، فهي ليست قواعدا أو قوانينا، وعلاوة على ذلك، حركات اليدين سهلة تتبعها وتلاحظها، وهناك حركات أخرى أصعب مثل العين والقدمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى