التعليموظائف و تعليم

أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور

142 | موسوعة الشرق الأوسط

الحيوانات هي كائنات توجد على الأرض، وتشمل بعض الحيوانات التي انقرضت بالفعل وبعض الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض في الوقت الحاضر. يحدث الانقراض دائمًا للحيوانات على مر العصور بسبب أسباب مختلفة، بما في ذلك الصيد الجائر للحيوانات وتغيرات الطقس والبيئة التي تحيط بالحيوانات، كما أن بعض الحيوانات تتغذى على بعضها البعض. يتم مناقشة الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الموقع الموسوعي.

جدول المحتويات

الحيوانات المهددة بالانقراض

sri lanka lza z policzka indii 7265261 original | موسوعة الشرق الأوسط

النمر العربي

من بين أنواع النمور الأكثر شهرة في إفريقيا والتي تواجه خطر الانقراض بسبب نقص الأماكن الغابية المناسبة لعيشها، وذلك بسبب توسع الأراضي الزراعية وتراجع الغابات، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض والوفيات بينها، وآخر هذه المشاكل هو انتشار وفاة صغار النمور العربي في الآونة الأخيرة نتيجة تغير المناخ والبيئة المناسبة للنمو.

00009e37538413.5743fb82aa49a | موسوعة الشرق الأوسط

المها العربي

يتواجد حيوان المها في شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، وبسبب تغير المناخ وانخفاض المساحات الخضراء والغابات التي تمثل بيئته الطبيعية، أصبح المها العربي غير قادر على التأقلم مع هذه البيئة، مما أدى إلى انخفاض عدد الحيوانات الحية من هذا النوع.

silverback gorillas | موسوعة الشرق الأوسط

الغوريلا الجبلي

هناك عدة أنواع من الغوريلا المهددة بالانقراض، بما في ذلك الغوريلا الجبلية، وذلك بسبب الصيد الجائر ونقل بعض الأمراض من الإنسان، مما يؤدي إلى وفاة هذه الحيوانات. وقد تراجع عدد الغوريلا الجبلية إلى حوالي 700 حيوان في العالم.

 

manatee pair underwater | موسوعة الشرق الأوسط

الأطوم البحري

يعد حيوان الأطرم من الثدييات البحرية، ويحدث تراجع في عدده بسبب نقص الغذاء الذي يعتمد عليه والذي يتمثل في نوع من الأعشاب البحرية والتي تواجه خطر الانقراض، مما يؤدي إلى عدم قدرة حيوان الأطرم على الحصول على غذائه الكافي والمشبع.

Emys Event Chavornay Web 2017.04.28 JPV 5778 | موسوعة الشرق الأوسط

السلحفاة البنية الآسيوية

هذا النوع من السلاحف هو أكبر حجمًا وأثقل وزنًا، ويتعرض للانقراض بسبب تراجع الغابات والمساحات الخضراء التي توفر بيئة مناسبة لحياة هذه السلحفاة وتكاثرها ونموها، وحماية بيضها من الحيوانات الأخرى. وبسبب عدم توفر هذه البيئة المناسبة، تتحرك هذه السلحفاة بحثًا عن مكان آمن لوضع بيضها، ولكنها تفتقده، مما يؤدي إلى تعرض بيضها للافتراس.

| موسوعة الشرق الأوسط

الضفدع العلجوم

الضفدع هو حيوان برمائي، ولكنه يختلف عن أنواع الضفادع الأخرى في أنه يفضل العيش في المناطق البرية أكثر من الماء، ولا يستطيع القفز. ونتيجة للتغييرات الحضرية، أصبحت البيئة المناسبة لعيش هذا النوع نادرة، مما زاد من معدلات الوفيات وتراجع أعداده.

7J5DXFFRDRHN5I6IWLJC4RQW4M | موسوعة الشرق الأوسط

طائر الكيوي

من بين الطيور التي لا تستطيع الطيران مثل الدجاج، توجد طائر يتمتع بحجم مشابه لحجم الدجاج، ولكنه يتميز بقدرته العالية على الجري والهروب من الحيوانات، ويعيش في نيوزيلندا. تأثر هذا الطائر بشدة بعمليات تدمير الغابات بشكل جائر، حيث أدى هذا الأمر إلى عدم توفر مكان آمن للعيش والاختباء من الحيوانات المفترسة، ولذا فإن الحيوانات المفترسة هي السبب الرئيسي لانقراض هذا النوع.

s1200 37 | موسوعة الشرق الأوسط

الثعلب الطائر

يوجد 65 نوعًا من الثعالب الطائرة ، ومن بينها 4 أنواع منقرضة ويشبه شكلها الخارجي الخفاش ، ويعود تراجع عدد هذا النوع بشكل رئيسي إلى الإنسان بسبب الصيد الجائر وتغيير البيئة التي يعيش فيها.

20130922 175906 | موسوعة الشرق الأوسط

قرد البونوبو

يوجد هذا النوع من القرود في غابات الكونغو الاستوائية، وهو يعرف بأنه من الأنواع الاجتماعية من القرود، وهذا ما جعل الصيادين يزيدون رغبتهم في اصطياده.

rhinoceros.0.0 | موسوعة الشرق الأوسط

وحيد القرن الأسود

كان وحيد القرن أكثر أنواع الحيوانات انتشارًا في الماضي، ولكن بسبب الصيد الجائر لهذا الحيوان، تراجع عدده بنسبة تزيد عن 90 في المائة، حيث يستخدم الصيادون قرونه في أغراض مختلفة، بما في ذلك البيع والربح من بيعها، وتُستخدم في الصين في العلاج، وتُعرض كهدايا أو جوائز.

14 Rose ringed Parakeet | موسوعة الشرق الأوسط

ببغاء البراكيت

هذا النوع من الببغاوات يعرف باسم الببغاء وردي العنق، ويتميز بالقدرة على التكيف مع مختلف ظروف البيئة، وعلى الرغم من ذلك، يشهد هذا النوع انخفاضًا في الأعداد. يتواجد هذا النوع في قارتي آسيا وإفريقيا، ويفضل العيش في الأراضي الزراعية. ويعود سبب تهديده بالانقراض إلى الصيد، حيث إنه يتميز بالقدرة على تقليد الأصوات، ولذلك يعتبر هذا النوع مفضلًا لدى الإنسان ويتم تربيته والتعامل معه.

يمكن للأشخاص المهتمين بموضوع الإنقراض والحيوانات المهددة بالانقراض قراءة هذه الموضوعات ذات الصلة للتعرف أكثر على هذه الظاهرة:

المرجع 1 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى