المراجعموسوعة كيف

كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل

زراعة الافوكادو | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال معلومات حول زراعة الأفوكادو، فهو من الفواكه التي تشتهر بفوائدها المتعددة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة. وتنمو الأفوكادو بشكل أصلي في أمريكا الاستوائية، وتحتاج الأشجار إلى وقت طويل حتى تثمر، حيث تتراوح فترة النمو من ثلاث سنوات إلى ثلاثة عشر عامًا. وسوف نتعرف في هذا المقال على طريقة زراعة الأفوكادو، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

زراعة الافوكادو

البيئة المناسبة لزراعة الأفوكادو

الأفوكادو هي فاكهة استوائية، ولا تنمو في المناطق الباردة أو المعرضة للرياح الشديدة، حيث تؤثر الرياح الشديدة على تلقيح الأفوكادو وتجفف أوراقه وتؤدي إلى فقدان الشجرة للرطوبة. كما يتطلب نمو الأفوكادو مناطق ذات حرارة مرتفعة، ولا يمكن زراعته في الأماكن الباردة.

تحتاج شجرة الأفوكادو إلى زراعة في عمق يتجاوز المتر الواحد لتنمو بشكل صحيح، ولا يجب زراعتها في المناطق التي تروى بمياه مالحة أو يرتفع مستوى ملوحتها، حيث يؤثر ذلك سلبًا على ثمارها ونموِّها. كما أن الشجرة لا تنمو بشكل جيد في هذه الظروف، ومن بين البلدان المناسبة لزراعتها: جنوب أفريقيا والمغرب وبلاد الشام وأسبانيا وولاية أريزونا وجنوب كاليفورنيا.

كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل

زراعة الأفوكادو من الأمور السهلة والتي يمكن القيام بها في المنزل، ولكن يجب العلم بأنها تستغرق وقتًا طويلاً جدًا لظهور ثمارها، فهي تحتاج إلى فترة تتراوح بين أربع وثماني سنوات، لذلك ينبغي على الشخص الذي يرغب في زراعتها التحلي بالصبر، ويمكن اتباع الخطوات التالية لزراعة الأفوكادو:

  1. بعد تناول ثمرة الأفوكادو ونزع لحمها، يجب تنظيف البذرة بالماء الجاري بلطف دون إتلافها.
  2. بعد تنظيف البذرة وتجفيفها جيدًا، يجب عليك التركيز على خطوة مهمة وحاسمة في زراعة الأفوكادو، وهي تحديد رأس البذرة وذيلها. يتمثل الأهمية الكبرى في الذيل الذي سينمو من خلاله البراعم، ويجب أن يبقى مغمورًا في الماء، بينما يجب الحفاظ على الرأس جافًا تمامًا.
  3. يتم وضع أربعة أعواد خشبية متقابلة في منتصف بذرة الأفوكادو لتعمل كحوامل للبذرة، وذلك لجعل الذيل مغمورًا في الماء والرأس يجف في الهواء.
  4. يتم وضع البذرة على حوامي في كوب زجاجي شفاف مملوء بالماء حتى يصل الماء إلى منتصف البذرة فقط، ثم يتم وضع الكوب في مكان مشمس ومراقبة نمو البراعم وكمية الماء في الكوب كل بضعة أيام.
  5. بعد مرور من 2 : سوف تلاحظ نمو براعم الأفوكادو خلال 4 أسابيع، وقد يستغرق التبرعم حوالي شهرين في بعض الأحيان، لذلك لا تستعجل.
  6. عندما ينمو نبات الأفوكادو حتى يصل طوله إلى حوالي 17 إلى 18 سنتيمترًا، يجب نقله بحذر إلى وعاء واسع وعميق، ووضعه بجوار أشعة الشمس. ويجب أن يتم الحفاظ على منتصف البذرة خارج التربة، وغمر نصف الجذر فقط داخل التربة.
  7. يتم ري نبتة الأفوكادو بالري الخفيف، ولا يفضل غمرها بالماء لأن ذلك سيؤدي إلى تغيير لون أوراقها إلى اللون الأصفر، ومن المستحسن ريها مرتين في الأسبوع، ثم غمرها بالماء مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ومتابعة نمو الشجرة.
  8. بعد ظهور أوراق الأفوكادو، يجب تسميد الشجرة مرة كل ثلاثة أشهر.

زراعة شجرة الافوكادو في مصر

بدأ زراعة الأفوكادو في صعيد مصر خلال السنوات الأخيرة، وخاصة في مناطق المنيا وأسوان، حيث يتناسب مناخ تلك المناطق مع متطلبات زراعة الأفوكادو من درجات الحرارة وملوحة التربة. ويتميز الأفوكادو المزروع في مناطق أخرى بجودة أفضل نظراً للتباين في درجات الحرارة بين الليل والنهار في مصر، ولكن مع ذلك فإن جودة الأفوكادو المزروع في مصر تعتبر جيدة جدًا بالنسبة للظروف المزروع فيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى