التعليموظائف و تعليم

ما هو الفن التشكيلي المعاصر

Visual arts | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح لكم ما هو الفن التشكيلي المعاصر وأنواعه، بالإضافة إلى أبرز مدارسه. يعد الفن محاولة لإعادة صياغة المفردات الطبيعية الموجودة حولنا بطريقة جديدة ومبتكرة، ويقوم الفنان بتأمل الواقع من حوله، ثم يقوم بإعادة تشكيل هذه المفردات بأسلوبه الخاص .

ما هو الفن التشكيلي المعاصر

يُطلق على الشخص الذي يقوم برسم اللوحات التشكيلية اسم فنان تشكيلي، وتختلف المناهج التي يتبعها الفنانون، حيث انتشرت العديد من المدارس التي تستخدم تلك المناهج، مثل مدرسة الواقعية التي تركز فنانيها على رسم الطبيعة بدون أي تغيير، ومدرسة البورتريه التي تركز فنانيها على رسم ملامح الأشخاص أو الحيوانات. وسنشرح في المقال التالي من الموسوعة أنواع هذا الفن، بالإضافة إلى أبرز مدارس الفنون التشكيلية.

أنواع الفن التشكيلي

  • الرسم: في فن الرسم التعبيري، يعتمد الفنان على إحساسه في التعبير عن المواضيع المختلفة، من خلال استخدام الخطوط والأشكال المتعددة والألوان المتباينة لتوضيح فكرة معينة، ويستخدم الفنان في هذا النوع من الفن أدوات مختلفة مثل الأقلام والفُرش والشمع، لمساعدته في عملية الرسم.
  • النحت: ينقسم النحت إلى نوعين؛ النحت البارز حيث يقوم الفنان بإعادة صياغة وتشكيل شكل معين باستخدام مواد خام مثل الأخشاب والحجارة والطين، ويصنع شكلاً بارزاً على سطح متساوٍ، والنحت الميداني الثلاثي الأبعاد الذي يتيح رؤية جميع جوانبه بسهولة، ويشمل نحت الوجوه وتصميم التماثيل.
  • الطباعة: يقوم الفنان التشكيلي بإنشاء العديد من النسخ لتصميم واحد عن طريق نقش التصميم على أدوات معدنية أو خشبية، ويعتمد الفنان على أدوات مثل الحجارة أو آلات الضغط.
  • الفن الجداري: يشمل الفن الجداري العديد من الأنواع، مثل رسم الفنان التشكيلي للرسومات والصور المختلفة، أو نحتها على الجدران، أو من خلال تجميع القطع الصغيرة الملونة وترتيبها معًا حتى يتم إنتاج لوحة تُعبر عن شيء ما بألوان زاهية، ويُطلق على هذا النوع من الفن اسم الفسيفساء.

مدارس الفن التشكيلي

تختلف المدارس بنهجها وأسلوبها، ومن بين أشهر تلك المدارس:

  • المدرسة الواقعية: يقوم الفنانون التشكيليون الواقعيون بإعادة تصميم كل الأشياء التي يرونها حولهم في الواقع أو في الطبيعة، ويقومون بتصميم نسخ دقيقة للمفردات بدون أي تغيير، مما يجعل اللوحة التي يرسمونها تشبه الصورة الفوتوغرافية في تكوينها. ويعبر الفنانون في لوحاتهم عن مشاعرهم وأحاسيسهم، وقد اتبعت تلك المدرسة التعبيرية والرمزية.
  • المدرسة الانطباعية: في تلك المدرسة، اهتم الفنانون بالانتقال إلى المناظر الملفتة للنظر والخلابة الموجودة في الطبيعة وإضافة الأحاسيس والمشاعر عليها ورسمها، مثل رسم الضوء أو الظلال.
  • المدرسة الرمزية: اعتمد فنانو المدرسة الفنية تلك على الرموز التي تعبر عن الحياة الواقعية والطبيعة، وكانوا يعبرون عن مشاعرهم بطريقة رمزية، وذلك من خلال استخدام الألوان وتغيير أوضاع وحالات الرموز.
  • المدرسة الدادائية: تميز فنانو مدرسة الدادائيين برسم وتصوير الموضوعات التي تم تجاهلها وتهميشها من قبل الفنانين الآخرين، ولكن هذه المدرسة ظهرت لفترة قصيرة من الزمن ولم تدوم لفترة طويلة.
  • المدرسة التجريبية: اعتمد فنانو المدرسة التجريبية على إعادة تشكيل المفردات الموجودة حولهم وإنتاج أشكال ورسومات جديدة تعبر عن رؤيتهم الفنية، وجردوا الطبيعة من جوهرها الحقيقي.
  • المدرسة السريالية: في تلك المدرسة، اهتم الفنانون بتجسيد ما يرونه في أحلامهم، واستعادة الذكريات وتصويرها، وما يميز تلك المدرسة هو العنصر الغريب والتركيب.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى