صحةطب الأسنان

ايهما افضل التقويم الشفاف او المعدني

التقويم الشفاف | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك موقع الموسوعة هذا المقال حول التقويم الشفاف والمعدني، والذي يختلف كثيرًا عن التقويم المعدني. يستخدم التقويم الشفاف كحل فعال لضبط الأسنان وجعلها تبدو أجمل، والتخلص من المظهر المحرج الذي يسببه التقويم المعدني والذي يظهر بوضوح أمام الناس. يمكن استخدام هذا التقويم بسهولة وهو غير مرئي.

يتجنب بعض الأفراد الابتسام والضحك والتحدث أمام الآخرين أو في الأماكن العامة بسبب ارتدائهم للتقويم المعدني وكرههم لشكلهم، وكلما تقدموا في العمر زاد إحساسهم بالحرج، وخاصةً حينما يتواجدون في العمل بشكل يومي أو في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

لذلك، يقدم طب الأسنان حلولًا بديلة رائعة لتجميل الأسنان باستخدام أدوات أخرى بديلة عن التقويم المعدني، مما يزيد من الشعور بالثقة بالنفس ويقلل من عيوب الأسنان.

في السطور التالية، سنتحدث بشيء من التفصيل عن التقويم الشفاف، فأنصحك بمتابعتنا.

الفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني

التقويم الشفاف هو تقويم مرن يستخدم لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة، مثل الأسنان المُتباعدة، غير المنتظمة، أو المعوجة، لإعادتها إلى شكلها الطبيعي وترتيبها بجانب بعضها البعض لزيادة ثقة الفرد بنفسه، ولتمكينه من الابتسامة والضحك مع الآخرين دون خجل.

هو بديل كبير للتقويم المعدني الذي يحتوي على أسلاك واضحة ويسبب الإحراج أمام الآخرين.

عملية التقويم بالأسنان الشفاف يمنح الأسنان مظهرًا رائعًا وجمالًا، وتظهر النتائج بسرعة كبيرة، ولا يعيق الفرد خلال تناول الطعام، كما يمكن تنظيف الأسنان بكل سهولة باستخدام الخيط والفرشاة، وهو مختلف عن تقنية التقويم المعدني الذي يحتوي على أسلاك معدنية ويسبب الانزعاج للفرد سواء أثناء الأكل أو بعده.

وهناك ثلاثة أنواع من تقويم الأسنان الشفاف وهم كالآتي:-

  • تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين Invisalign
  • تقويم الأسنان الشفاف من السيراميك.
  • تقويم الأسنان الخفي.

فترة تركيب تقويم الأسنان الشفاف

لا ننصح باستخدام التقويم الشفاف للأطفال، فأفضل فترة يُمكن تركيبه  فيها هي فترة البلوغ، والمراهقة بالنسبة للشاب، أو الفتاة الذين يُعانون من مشكلات متوسطة و بسيطة بالأسنان، ويحتاجون لعمل التقويم.

وعلى الأغلب نٌلاحظ أن هذه المشكلات تكون كالأتي:-

  • يوجد العديد من الأسنان التي تتداخل مع بعضها وتكون ملتصقة بشكل كبير وزائد عن الحد، وبالتالي فإن انتظامها وموضعها يتغير بشكل متكرر..
  • الأسنان الغير منتظمة أو معوجة.
  • تحدث عندما يكون هناك فراغات بين الأسنان وتوجد مسافة كبيرة بين كل سن والآخر.

يجب على الشخص أن يتأكد من سلامة فمه قبل البدء في ارتداء تقويم الأسنان الشفاف، وعلاج أي تسوس أو عدوى أو التهاب في الفم إذا كانت موجودة، ومن ثم يمكن زرع الأسنان المفقودة وتركيب التقويم وضبطه.

مدة علاج التقويم الشفاف

النتيجة لا تكون فورية، وكذلك يختلف علاج الأسنان من حالة إلى أخرى ومدى الضبط الذي تحتاجه الأسنان، ويمكن أن تتراوح فترة العلاج بين 18 إلى 30 شهرًا حتى يتحقق المريض من النتيجة المطلوبة.

يمكن استخدام التقويم التقليدي لفترة قصيرة، بينما يمكن استخدام التقويم الشفاف لفترة أطول، حيث لا يتسبب في صقل أسنان الشخص.

يمكنك زيارة الطبيب بانتظام كل أربعة أو ستة أسابيع لضبط التقويم وتقييم فعالية العلاج.

يحتاج التقويم أيضًا إلى العناية والتنظيف لمنع تراكم البكتيريا والأطعمة، ويوجد أنواع من التقويم الشفاف التي يمكن إزالة البكتيريا وبقايا الطعام منها وإعادة تركيبها على الأسنان.

سعر التقويم الشفاف

يختلف سعره وفقا لشكله ونوعه وحجمه، وأيضا حسب الدولة والطبيب الذي يقوم بتركيبه.

  • تتراوح تكلفة تقويم الأسنان المعدني العادي بين 2500 إلى 6000 دولار أمريكي بشكل عام، وتتراوح تكلفة تقويم الأسنان الشفاف السيراميكي بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي.
  • ونظراً لارتفاع تكلفة التقويم، يلجأ بعض الناس إلى عمل تقويم مختلط لتقليل التكلفة، ويكون هذا التقويم شفافاً ليظهر في الأسنان الأمامية، وتغطى الأسنان الأخرى بتقويم معدني غير ظاهر.
  • وأخيرًا، هناك نوعٌ آخرٌ من التقويمات وهو التقويم الشفاف بالكامل، المعروف أيضًا باسم التقويم الخفي، وهو الأكثر تكلفةً بين جميع التقويمات. ويُستخدم تقنياتٌ حاسوبيةٌ أساسيةٌ لصنعه وضبطه بشكلٍ صحيح، ويتراوح سعره بين 5000 و13000 دولارًا أمريكيًا.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى