أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن سلطنة عمان

muscat city tour 3 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتعرف على بعض المعلومات حول سلطنة عُمان التي تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية وتحدها البحر العربي من الشمال الشرقي والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي. كما تحدها المملكة العربية السعودية من الغرب واليمن من الجنوب الغربي، وتحدها دولة الإمارات من الشمال. سنتعرف على المزيد من المعلومات عن سلطنة عُمان في هذا المقال بالتفصيل .

جدول المحتويات

معلومات عن سلطنة عمان

تسمية عمان

السومريون هم الذين سموا سلطنة عمان بهذا الاسم وأعطوها أهمية قصوى بسبب احتوائها على العديد من المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وهناك العديد من النصوص التاريخية التي تدل على وجود عمان في العصور القديمة، كما وجدت العديد من النصوص التي تحتوي على اسم عمان والتي تدل على أهمية هذه السلطنة من الناحيتين الاستراتيجية والاقتصادية، نظرًا لاحتوائها على وفرة كبيرة من معدن النحاس ومناجم الأحجار الكريمة الثمينة، ومن بين هذه الأحجار حجر الديوريت.

تضاريس ومساحة السلطنة

  • تبلغ مساحة السلطنة حوالي 300,000 كيلومتر مربع، وتتضمن هذه المساحة العديد من التضاريس المختلفة مثل الجبال والسهول وغيرها .
  • يعد السهل الساحلي واحدًا من أشهر السهول في السلطنة، حيث يمتد على البحر العربي وخليج عمان، ويشكل مساحة تقريبًا 3% من المساحة الإجمالية للسلطنة.
  • تحتوي سلطنة عُمان على مجموعة من السلاسل الجبلية، والتي تمثل حوالي 15% من مساحتها الإجمالية، وتعتبر جبال ظفار الواقعة في الاتجاه الجنوبي الغربي من أهم هذه الجبال.
  • تضم السلطنة مساحة كبيرة من الأماكن الصحراوية التي تشكل نسبة 82٪ من المساحة الكلية للدولة، وتقع هذه الصحاري في الربع الخالي من السلطنة.
  • تنقسم المنطقة الداخلية لسلطنة عمان عن المنطقة الساحلية بواسطة سلسلة جبلية تسمى الحجر، والتي يتراوح طولها حوالي 600 كيلومتر وتقع في الشمال من السلطنة.
  • يعد جبل شمس واحدًا من أكبر الجبال الموجودة في السلطنة، ويعتبر من بين أعلى القمم الجبلية فيها، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 3000 متر .

معالم السلطنة وعلاقتها

تتمتع السلطنة بشبكة قوية من العلاقات الدولية والخارجية التي تمتد لمدة 5000 سنة، وتشمل الموانئ الهامة ميناء مطرح وميناء صلالة التي تربط السلطنة بالدول الأخرى.
كان مضيق هرمز من المعابر الحيوية المهمة لنقل البضائع التجارية الحيوية مثل الغاز والنفط وغيرها، حيث يربط بين المحيط الهندي والخليج العربي.
تضم السلطنة العديد من المعالم المختلفة، بما في ذلك العديد من المعالم والمباني التاريخية الأثرية، ومن بينها الأكثر أهمية وشهرا:
  • تقع دار الأوبرا السلطانية في مسقط عمان، وهي واحدة من أشهر دور الأوبرا التي تستضيف العديد من الحفلات الفنية المتميزة،
  • يعد سوق مطرح واحدًا من أهم الأسواق الشعبية في الخليج العربي بأكمله، وهو معلم أثري رئيسي في السلطنة، ويتميز هذا السوق برائحة البخور العطرة التي تفوح منه طوال الوقت.
  • وادي شاب هو واحد من الأودية المتواجدة داخل السلطنة، ويتميز بجمال طبيعته الرائعة، حيث يضم مناظر طبيعية تجمع بين الجبال والمياه والخضرة بشكل استثنائي.
  • تعد قلعة سوق نزوى الجديدة من القلاع التاريخية ذات التاريخ الطويل، إذ تعود حضارتها إلى أكثر من 350 سنة، وتعد واحدة من أشهر وأهم القلاع التاريخية في السلطنة.
  • تشتمل السلطنة على واحدة من أشهر وأجمل المساجد في الخليج العربي بأكمله، وهي جامع قابوس الأكبر، الذي يتميز بقبته العريقة والزخارف الهندسية الرائعة .
مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى