التعليموظائف و تعليم

متى تم فتح القسطنطينية وعلى يد من

DVoQNXJX0AIId35 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الفقرات، يتم تقديم بحث حول تاريخ فتح القسطنطينية والجيش الذي قام بذلك. والقسطنطينية هي مدينة تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول. عندما بدأت جيوش المسلمين تفتح بلداً تلو الأخرى، كان لهم نصيب من فتح تلك المدينة، وذلك استناداً إلى حديث شريف عن عبد الله بن عمرو بن العاص، حيث سأل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “أي المدينتيْنِ تُفتحُ أولًا القسطنطينيةُ أو روميَّةُ؟.” فأجاب: “مدينةُ هرقلَ تُفتحُ أولًا”، وهو يشير إلى القسطنطينية. في المقال التالي، سيتم توضيح المحاولات التي قام بها جيش المسلمين لفتح تلك المدينة.

جدول المحتويات

فتح القسطنطينية

قصة فتح القسطنطينية محمد الفاتح

عندما تولى السلطان محمد الفاتح حكم الدولة العثمانية، كان عزمه على تحقيق نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم بفتح مدينة القسطنطينية، فأعد جيش المسلمين وعزز من معنوياتهم وإيمانهم بقدرتهم على تحقيق الوعد الذي وعد به النبي صلى الله عليه وسلم، وحرص على تزويد الجيش بالعلماء والأئمة الذين عملوا على غرس الإيمان والعزيمة وحب الجهاد في سبيل الله في قلوب المجاهدين المسلمين.

قام محمد الفاتح بتحديد العقبات التي تواجه جيش المسلمين وحرص على حلها، ومن بين أبرز هذه العقبات كان عدم وجود أي حصون للجيش المُسلم يحتمي بها خلال حصاره للمدينة، مما يجعلهم غير قادرين على الصمود في الشتاء القارس لفترات طويلة. كما أن الجيش لا يمتلك أي مدافع لاقتحام أسوار المدينة، وسفنهم غير قادرة على الوصول إلى الخليج واختراق أسوار مدينة القسطنطينية.

بعد تحديد العقبات التي تواجه الجيش، استشار محمد الفاتح العلماء وأصحاب الخبرة لوضع حلول لهذه المشكلات. وقد قدم العديد من الأموال لتعزيز قوة الجيش، ونجح في وضع خطة تساعد جيش المسلمين على الوصول إلى المدينة وحصارها.

خطة فتح القسطنطينية

قام السلطان محمد الفاتح بإيجاد حلول ذكية لتخطي العقبات التي تواجه المسلمين، حيث بنى حصنًا كبيرًا لحماية جيش المسلمين خلال فترة لا تتجاوز تسعين يومًا، بالرغم من أن بناء الحصن يحتاج عادة إلى عام كامل. كما تعاون محمد الفاتح مع أوربان، المهندس الأوروبي، لصنع المدافع التي ساعدت جيش المسلمين على اختراق أسوار المدينة. وقد صُنع العديد من المدافع القوية، بما في ذلك مدفع ضخم، وتم تصميم ممر خشبي مدهون بالزيوت بين الجبال لتسهيل نقل سفن المسلمين إلى الخليج دون مواجهة العقبات التي كانت تعيق وصولهم.

بعد الإعدادات التي قام بها السلطان محمد الفاتح، تمكنت الجيوش المسلمة من حصار المدينة لمدة 53 يومًا، ووصلت السفن المسلمة إلى أسوار المدينة. بعد رفض حاكم المدينة للاستسلام، قاد الجيش بقيادة محمد الفاتح هجومًا على المدينة ونجح في تحطيم الأسوار والمدافع بالكامل، ليتمكن الجيش المسلم من دخول القسطنطينية والفوز بالفتح العظيم. تم تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد بعد الفتح، وتم تسمية المدينة بإسطنبول، وأصبحت عاصمة الدولة العثمانية في عهد الخلافة.

متى تم فتح القسطنطينية وعلى يد من

تم فتح القسطنطينية في عام 857 هجري، حيث بدأ المسلمون حصار المدينة من بداية يوم الجمعة الموافق السادس والعشرين من شهر ربيع الأول، واستمر الحصار حتى حقق المسلمون النصر في اليوم الثلاثاء الموافق الحادي والعشرين من شهر جمادى الأول في عام 857 هجري، والذي يوافق 1453 ميلادي.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى