التعليموظائف و تعليم

ما هي عاصمة الجزائر

php54zNJM | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح لكم معلومات عن عاصمة الجزائر وأهم معالمها. الجزائر هي دولة تقع في شمال غرب قارة أفريقيا، وتسمى رسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. تحدها دولة النيجر من الجنوب، وتحدها دول المغرب وموريتانيا من الغرب، وتحدها ليبيا وتونس من الشرق، وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال. يعود سبب تسمية الجزائر بهذا الاسم إلى الجُزر الصغيرة التي كانت تقع في الخليج سابقاً، ورُبط بعض تلك الجُزر بالشواطئ. وفي الفقرات التالية، سنذكر أهم المعالم والمعلومات عن العاصمة.

ما هي عاصمة الجزائر

مدينة الجزائر هي عاصمة الجمهورية الجزائرية، وتتواجد فيها كل مؤسسات الدولة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. كما أنها أكبر مدينة في الجمهورية، حيث وصل التعداد السكاني فيها وفقًا للإحصاءات التي تم تقديمها في عام 2008 إلى 2،988،145 نسمة. وبالتالي، تُعد المدينة الأكبر في الجمهورية من حيث عدد السكان، ويتكون السكان فيها من مجموعات عرقية مختلفة، مثل المواطنين الأصليين الذين يتحدثون باللغة العربية ومجموعات أخرى مثل الأفارقة والفرنسيين.

 تاريخ عاصمة الجزائر

أسس الفينيقيون مدينة الجزائر في القرن الثالث قبل الميلاد، وتم احتلال المدينة من قبل الرومان وانضمت إلى الإمبراطورية الرومانية، وأصبحت المدينة ملجأ للمسلمين منذ ذلك الوقت، وخاصة بعد سقوط دولةالأندلس، وكانت المدينة ملجأ للمسلمين آنذاك الذين هاجروا إليها وزادوا عددا في عام 1492 ميلاديا.

في عام 1511 م، تمكّنت الدولة العثمانية من السيطرة على المدينة ودمجها ضمن حكمها، وفي عام 1830 م، هاجمت القوات الفرنسية المدينة وسيطرت عليها لمدة طويلة، إلى أن قام الجزائريون بثورة حررت البلاد من الإستعمار وجلبت الإستقلال والاستقرار إلى أراضي المدينة في عام 1962م.

مناخ عاصمة الجزائر

ينتشر المناخ الصحراوي في مدينة الجزائر على مدار العام، حيث ترتفع درجات الحرارة في أوقات النهار وتصل في بعض الأحيان إلى 43 درجة مئوية، ولكن بعد غروب الشمس، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا، حتى يصبح الجو باردًا وتنخفض درجة الحرارة خلال الليل.

تتزايد كمية الأمطار في المنطقة الساحلية بالدولة حيث تصل كمية الأمطار المتساقطة إلى 670 ملم سنويًا، وتزداد شدة الأمطار كلما اتجهنا نحو الشرق، وتزيد بشكل كبير في الجزء الشمالي الشرقي للدولة لتصل إلى أكثر من 1000 ملم سنويًا.

اقتصاد عاصمة الجزائر

تتطور الأنشطة الاقتصادية في مدينة الجزائر بشكل كبير، إذ تحاول الدولة تخفيض عدد المؤسسات والشركات الحكومية المملوكة، وتعتمد بشكل أساسي على الغاز الطبيعي لتنشيط الاقتصاد، وتمتلك الدولة احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي وتعمل على تصديرها إلى دول أخرى في العالم.

في عام 2015، قامت الحكومة بتشجيع الصناعات المحلية، وتشجيع المستثمرين الأجانب على استثمار أموالهم ومشاريعهم في الجزائر، مما ساعد على نمو اقتصاد الدولة وتحسين استقرارها.

معالم مدينة الجزائر

تضم المدينة العديد من المعالم الشهيرة التي تعتبر نقطة جذب سياحي هام، ومن هذه المعالم:

  • قصبة الجزائر: تم إضافة تلك المنطقة إلى قائمة اليونسكو للأماكن التراثية في عام 1992، لأنها تحتوي على العديد من المباني والآثار التي بُنيت منذ مئات السنين.
  • ميناء سيدي فرج: يضم هذا الميناء العديد من القوارب والسفن البحرية، بالإضافة إلى العديد من المنتجعات السياحية.
  • كنيسة نوتردام أفريقيا: تم افتتاح الكنيسة في عام 1872 ميلاديًا بعد مرور أكثر من 14 عامًا على بدء بنائها، وقد تم تصميمها على الطراز البيزنطي، وسبب شهرتها هو تصميمها التاريخي، بالإضافة إلى الجُملة الشهيرة التي كُتبت على جدرانها وتقول “سيدة أفريقيا، صلي لنا وللمسلمين.
  • مسجد كتشاوة: يقع هذا المسجد في منطقة القصبة، ويشتهر بتصميمه التاريخي، فقد بني في عهد الخلافة العثمانية، ولكن بعد دخول القوات الفرنسية إلى المدينة، تم تحويله إلى مسجد.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

8

9

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى