صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي فوائد القلب

فوائد القلب | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول موضوعنا اليوم فوائد القلب، حيث يعد القلب المصدر الرئيسي لحياة الإنسان، إذ يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم لمنحها الطاقة اللازمة لأداء مهامها بشكل صحيح .

انتشرت أمراض القلب بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين جميع الأعمار، حيث كانت أمراض القلب في السابق تصيب بشكل أساسي كبار السن، ولكن الآن تغير هذا الأمر بشكل ملحوظ.

يجب على الإنسان عدم التعامل بطريقة عشوائية مع القلب، حيث يمكن لهذا العضو أن يؤثر بشكل كبير على حياة الإنسان في لحظة واحدة، لذا سوف نسلط الضوء على فوائد القلب من خلال مقالنا اليوم، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هي فوائد القلب

القلب هو عضلة مخروطية تقع في القفص الصدري بالجهة اليسرى، وتتجه قاعدتها إلى الأعلى وقمّتها إلى الأسفل، وتتميز بوجود تجويفٍ داخليٍ. ويُعد القلب أحد العضلات الهامة في الجسم.

يبلغ وزن القلب في جسم الإنسان عند بلوغه حوالي 300 جرام تقريبًا، ويبلغ طوله حوالي 12 سم ويمكن أن يصل عرضه إلى 9 سم كحد أقصى، ويصل سمكه إلى حوالي 6 سم.

يحمي القلب في الجسم من الضربات الخارجية، حيث يتم وضعه داخل القفص الصدري الذي يحيط به غشاء تامور يعمل على حمايته وتسهيل حركته ويمنعه من الانزلاق من مكانه.

وظيفه القلب

تتمثل وظيفة القلب في ضخ الدم في الجسم، ولكن كمية الدم التي يضخها يختلف حسب حالة الجسم. في الحالة الطبيعية، يضخ القلب ما بين 4.5 لتر إلى 5 لتر من الدم في الدقيقة تقريبًا.

في حالة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، يزداد معدل ضربات القلب في الجسم وتتضاعف كمية الدم التي ينتجها الجسم إلى مستوى الضعف.

يحتاج عضلة القلب إلى 7% فقط من الأكسجين الموجود في الدم لأداء وظائفها بشكل صحيح، وإذا نقصت هذه الكمية عن طبيعتها، فإن عضلة القلب تضعف ولا تستطيع ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

تقوم عضلة القلب بإنتاج الدم الذي يحمل النفايات وثاني أكسيد الكربون إلى مناطق الخروج والرئتين ليتم التخلص منها بشكل صحيح.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تزويد الجسم بالمواد الناتجة عن الأيض التي يتم تنقيتها ثم التخلص منها بشكل صحيح خارج الجسم عن طريق المثانة.

فوائد القلب للجسم

يعمل جزء القلب الأيمن على استقبال الدم الغير مؤكسد أو الدم الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم العلوية أو السفلية، حيث يتم تمرير هذا الدم عبر الصمام الثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن، ثم عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين.

الجانب الأيسر من القلب يحمل الدم الذي يحمل غاز الأكسجين من خلال الوريد الرئوي إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن ومن ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

أجزاء القلب

يتكون القلب من العديد من الأنسجة والخلايا العضلية، بالإضافة إلى بعض الأجهزة الداخلية والأجهزة الخارجية كما هو موضح فيما يلي

الأجزاء الخارجية

  • يعد الوريد الأجوف العلوي وعاءًا يقوم بنقل الدم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من الأجزاء العلوية من الجسم إلى الأذين الأيمن.
  • الشريان الأورطي أو الأبهر هو الشريان الأكبر في جسم الإنسان، ينقل الدم الذي يحمل الأكسجين إلى بقية الجسم.
  • الوريد الأجوف السفلي هو عبارة عن وعاء دموي ينقل الدم الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأجزاء السفلية للجسم، ويقوم بتوصيله إلى عضلة القلب.
  • يقوم الوريد الرئوي بنقل الدم الذي يحتوي على نسبة عالية من الأكسجين من الرئتين إلى القلب.
  • يحتوي الشريان الرئوي على نسبة قليلة من الأكسجين في الدم التي ينقلها إلى القلب.
  • تُغذِّي الشرايين التاجية عضلة القلب وتأتي من الشريان الأورطي، وتتكون من الشريان التاجي الأيمن والشريان التاجي الأيسر.

الأجزاء الخارجية

تتألف عضلة القلب من أربعة أجنحة مجوفة، وهي مقسمة بين الجانب الأيسر والأيمن، ويفصل بينهما جدار عضلي يُعرف باسم الحاجز .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى