التعليموظائف و تعليم

بحث عن المكتبات العامة

بحث عن المكتبات العامة | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك عزيزي القارئ بحثًا عن المكتبات العامة، حيث تعد القراءة والإطلاع من بين أهم الوسائل والسبل التي يجب على المرء اتباعها إذا أراد النجاح والتميّز في التعلم واكتساب الخبرات.

تتميز المكتبات العامة دائماً بأن أبوابها مفتوحة للجميع، حيث يستطيع الصغير والكبير والمثقفون والراغبون في التعلم والتقدم الاستفادة منها.

إضافةً إلى ذلك، تتميز المكتبات العامة بخاصية اختيارية، حيث لا يتم إجبار الزوار على الدخول إليها كما في المكتبات الأخرى مثل المكتبات الجامعية والمدرسية. تهتم هذه المكتبات بنقل المعارف والعلوم في مختلف مجالات الحياة البشرية. لذلك، سوف نسلط الضوء في هذا المقال على المكتبات العامة وأهميتها بالتفصيل من خلال موسوعة، لذلك تابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن المكتبات العامة

المكتبات العامة

تهدف المكتبات العامة إلى تلبية احتياجات الأفراد في المجتمع من المعرفة والعلوم وتزويدهم بالخبرات والمعارف اللازمة التي تمكنهم من تحسين جودة حياتهم والتقدم نحو مستقبل أفضل.

تُنشأ هذه المكتبات بتوجيهات ومساعدة من المؤسسات الحكومية في الدول التي تسعى لتعليم مواطنيها وتحقيق التقدم، وهي ظاهرة قديمة في الحضارتين العربية والإسلامية.

تعدُّ المكتبات العامة مثالًا واضحًا على التقدم الذي حققته الحضارة الإسلامية في الماضي، فقد انتشرت المكتبات في المساجد والكنائس التي علَّمت الناس أمور دينهم ودنياهم، وتُعَدُّ مكتبة بيت الحكمة أفضل المكتبات في الحضارة الإسلامية.

في الوقت الحالي، انتقلت ثقافة المكتبات العامة إلى المجتمعات الغربية، وأصبحت الدول الغربية مهتمة بتمكين مواطنيها من العلوم والمعارف التي تمكنهم من تحقيق التقدم والنجاح. وحرصت هذه الدول على تطوير الشكل التقليدي للمكتبات، حيث أصبحت لا تقتصر على القراءة فقط، بل تقدم التدريب اللازم على الإنترنت والتكنولوجيا، وتخصص أماكن لعقد الندوات العلمية والمؤتمرات والورش الفنية.

أسباب تسمية المكتبات العامة بهذا الاسم

ولقد تم تسميه المكتبات بأسم العامه لسببين وهم :-

  • تستهدف هذه المكتبات جميع فئات المجتمع بدون تمييز بين الجنس أو الثراء أو اللون، وهذا ما دفع إلى استخدام مصطلح المكتبات العامة.
  • تشمل مقتنيات هذه المكتبات جميع الموضوعات العلمية والثقافية المختلفة، وليست مقتصرة على مجال محدد أو نوع واحد من العلوم.

أهمية المكتبة العامة

  1. يجب تشجيع الأفراد على قضاء أوقات فراغهم بزيارة المكتبات والتعلم.
  2. يتطلب العمل على نشر ثقافة الأدب بين جميع أفراد المجتمع وزيادة الرغبة لدى الأفراد في الاستفادة منه.
  3. تعمل هذه المكتبات على عقد الندوات الثقافية والمؤتمرات العلمية، وبذلك تساعد على نشر العلوم والمعرفة بين الأفراد والمساهمة في تطوير الأداء العام وتحسينه.
  4. تلعب دورًا قياديًا في تعزيز النمو والتطور الاقتصادي للمجتمعات من خلال تمكين الباحثين وتزويدهم بالمادة العلمية الصحيحة
  5. التركيز على تطوير المهارات العلمية والفنية والأدبية، ودعم المواهب وتنميتها، والعمل على تطويرها.
  6. تساهم في زيادة مستوى التحصيل العلمي والثقافي للأفراد وبالتالي تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني للدولة بأكملها.

أقسام المكتبات العامة

تنقسم المكتبات العامة إلى أقسام ثلاثة وهم :

المعالجة الفنية

يقوم هذا الجزء بتطبيق العديد من الإجراءات والخطوات التي تساعد الباحثين ورواد المكتبات على الوصول بسهولة وسرعة إلى مصادر المعلومات والمواد في المكتبة، ويتم ذلك من خلال الفهرسة وتطبيق بعض المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.

قسم التزويد

يتم التزويد بالعديد من الكتب والمواد الفيلمية والدوريات العلمية في المكتبات، وذلك للبحث والعثور على مصادر موثوقة للمعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة.

تعمل المكتبة على إنشاء قاعدة بيانات كبيرة من خلال مصادر معلومات مختلفة تم تزويد المكتبة بها، وتوجد العديد من أساليب وطرق التزويد، حيث يتم ذلك من خلال التبادل والإيداع والاشتراك والإهداء والشراء، وذلك لتقديم أفضل المعلومات التي تحمل القيمة العلمية للمستخدمين.

خدمات المستفيدين

  • يعمل هذا القسم على ربط المكتبة العامة بالباحثين في مختلف المجالات، حيث يوفر مختلف الخدمات التي تسعى المكتبة العامة إلى تقديمها لزوارها، بما في ذلك الإجابة على أسئلتهم وتلبية احتياجاتهم.
  • يلعب القسم الذي يتعلق بتدريب الأشخاص على استخدام خدمات المكتبة دورًا مهمًا وبارزًا في خدمة المجتمع وزيادة فائدة المكتبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى