صحةطب الأسنان

ماهو علاج اللثة الملتهبه

علاج اللثة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على كيفية علاج التهاب اللثة الملتهبة، والذي يحدث لبعض الأشخاص فجأة بسبب تراكم بعض البكتيريا والجراثيم داخل الفم، ويتسبب في آلام شديدة واحمرار في الطبقة العليا من اللثة، وقد يؤثر على الأسنان ويحدث تلفًا في الطبقة المغلفة لها نتيجة تأثير البكتيريا السلبي عليها.

عادةً ما تترافق التهابات اللثة مع عدد من الأعراض، ومن أبرزها النزيف الدموي في اللثة عند غسل الأسنان، ووجود رائحة كريهة ومذاق غريب في الفم، وانتفاخ اللثة، وشدة الألم أثناء المضغ، وظهور فتحات بين اللثة والأسنان، وتحرك الأسنان من مكانها أو فقدانها.

في حالة وجود الأعراض السابقة، يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور للحصول على المساعدة الطبية وتحديد العلاج المناسب. ومع ذلك، في حالة Gingivitis، يمكن علاجه باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية، وهذا ما ستجدونه في السطور التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

ماهو علاج اللثة الملتهبه بالاعشاب

الكركم

يُعرف مسحوق الكركم بخصائصه الفعالة في قتل الفطريات والتخلص من التهابات اللثة، كما أنه يمنع تراكم الجير على الأسنان. يتم ذلك عن طريق خلط كمية من الكركم مع الماء الدافئ ليصبح معجونًا سميكًا، ثم يتم وضعه على اللثة لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم غسل الفم جيدًا بالماء الدافئ.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مُطهرة فعالة، حيث يمكنه التخلص من آلام الأسنان والتهابات اللثة بشكل فعال، عن طريق غمس أكياس الشاي الأخضر في كمية من الماء لعدة ساعات، ثم غسل الفم بالغسول بشكل جيد من الداخل ثلاث مرات يوميًا حتى تختفي آثار الالتهاب.

الزعتر

يمكن استخدام الزعتر كمطهر للفم ومعالج للثة، من خلال المضمضة اليومية بمنقوع الزعتر في الماء الدافئ عدة مرات، وبتكرار العملية سيتلاشى الألم تمامًا.

الجرجير

يُعَدُّ الجرجير من النباتات الطبيعية التي تتمتع بخصائص مطهرة للجسم بشكل عام، كما أنه فعّال في التخلص من التهابات الفم بعد عصر كمية من أوراق الجرجير الخضراء في الخلاط الكهربائي وتدليك اللثة بها مرة يوميًا.

القرنفل

يمكن استخدام القرنفل للتخلص من آلام اللثة والفم بطريقة طحن كمية من عشبة القرنفل ومزجها مع ربع ملعقة من السكر البني ورشة من النيل العجمي والشّبة البيضاء المطحونة.

يتم طحن المزيج وتطبيقه على اللثة بأكملها، مع تكرار العملية لمدة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع حتى يختفي الالتهاب.

غسول البابونج

يمكن استخدام غسول زهرة البابونج كمطهر للفم عن طريق غليه في الماء على نار متوسطة ثم تركه ليبرد، واستخدامه كغسول للفم يوميًا، حتى تلاحظ تحسنًا في آلام اللثة مع الاستمرار في الاستخدام.

الزعفران

يمكن مزج الزعفران المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وتدليك اللثة بها يوميًا في الصباح، ثم تركها لمدة 15 دقيقة قبل غسل الفم بالماء الدافئ الممزوج بالملح. هذه الطريقة ستعالج آلام اللثة الخاصة بك بشكل نهائي مع التكرار.

ورق الصفصاف

يتم استخدام ورق الصفصاف كمطهر فموي فعال للتخلص من الجراثيم والبكتيريا عن طريق وضع 5 ملاعق من ورق الصفصاف في كمية من الماء الدافئ وتركهم لعدة ساعات، ثم يستخدم المنقوع في غسل وتنظيف الفم بعد تناول كل وجبة طعام خلال اليوم، عن طريق المضمضة جيدًا داخل الفم.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى